ماهي اعراض هبوط المثانة

icon 27 أغسطس 2010
icon 115803
ماهي اعراض هبوط المثانة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هبوط الرحم والمهبل هو من التغييرات التي تحدث للمرأة بعد الولادات. وعادة، إذا هبط الرحم هبط معه الجدار الأمامي المقابل للمثانة، مما يؤدي إلى تغيرات في عمل المثانة، مثل السلس والسلس الإلحاحي، وكذلك هبوط المهبل الخلفي ونزول المستقيم. هذه التغيرات في الجدار الخلفي يصاحبها خلل في عمل الإخراج مما يؤدي إلى صعوبة في عملية الإخراج بدون مساعدة خارجية. الهبوط على درجات، وهي: الدرجة الأولى: اختلال في وضع الرحم بحيث يكون عنق الرحم نازلا من مكانه قليلا ولا يصل عند نهاية المهبل. الدرجة الثانية: نزول الرحم كثيرا حتى أنه يصل قريبا من نهاية المهبل الخارجية. الدرجة الثالثة: نزول الرحم وعنقه حتى نهاية المهبل. الدرجة الرابعة: خروج الرحم خارج فتحة المهبل تماما وقد يخرج الرحم بأكمله خارج المهبل. أعراض الهبوط: 1 ـ وجود كتلة خارجة من المهبل، وكذلك رؤية جدار المهبل الأمامي أو الخلفي وقد خرج من فتحة المهبل. 2 ـ كثرة الإفرازات والرطوبة، علما بأن المرأة لا تكون عادة جافة. 3 ـ وجود ثقل وآلام في الأسفل، لا يعني بالضرورة أن أي آلام بالظهر أنها نزول للرحم. 4 ـ صعوبة في الإخراج والتبرز. 5 ـ سلس بول جهدي أو إلحاحي أو الاثنين معا. 8 2010-08-28 02:51:28
طاقم الطبي
طاقم الطبي
هبوط الرحم والمهبل هو من التغييرات التي تحدث للمرأة بعد الولادات. وعادة، إذا هبط الرحم هبط معه الجدار الأمامي المقابل للمثانة، مما يؤدي إلى تغيرات في عمل المثانة، مثل السلس والسلس الإلحاحي، وكذلك هبوط المهبل الخلفي ونزول المستقيم. هذه التغيرات في الجدار الخلفي يصاحبها خلل في عمل الإخراج مما يؤدي إلى صعوبة في عملية الإخراج بدون مساعدة خارجية. الهبوط على درجات، وهي: الدرجة الأولى: اختلال في وضع الرحم بحيث يكون عنق الرحم نازلا من مكانه قليلا ولا يصل عند نهاية المهبل. الدرجة الثانية: نزول الرحم كثيرا حتى أنه يصل قريبا من نهاية المهبل الخارجية. الدرجة الثالثة: نزول الرحم وعنقه حتى نهاية المهبل. الدرجة الرابعة: خروج الرحم خارج فتحة المهبل تماما وقد يخرج الرحم بأكمله خارج المهبل. أعراض الهبوط: 1 ـ وجود كتلة خارجة من المهبل، وكذلك رؤية جدار المهبل الأمامي أو الخلفي وقد خرج من فتحة المهبل. 2 ـ كثرة الإفرازات والرطوبة، علما بأن المرأة لا تكون عادة جافة. 3 ـ وجود ثقل وآلام في الأسفل، لا يعني بالضرورة أن أي آلام بالظهر أنها نزول للرحم. 4 ـ صعوبة في الإخراج والتبرز. 5 ـ سلس بول جهدي أو إلحاحي أو الاثنين معا.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

ماهي اعراض التهاب المثانة

عملية التبول المتكرر وهي ما يعرف ويسمّى بظاهرة البوال الشعور المؤلم بوجود ضغط في منطقة أسفل الحوض. لرغبة المستمرّة والحاجة الملحّة دوماً للقيام بعمليّة التبوّل وجود رائحة كريهة وحادّة وقويّة وتثير الغثيان، وتكون مصاحبةً للبول.

التهاب المثانة ماهي اعراضه

أهم أعراضه؛ كثرة التبول، ويصحب ذلك ألم أثناء التبول، وحرقة، والرغبة في التبول. وللوقاية من الالتهاب الصاعد يجب مراعاة النظافة العامة وخاصة في الأعضاء التناسلية، لحماية مدخل المهبل من غزو الجراثيم.

ما هي أعراض احتباس البول الحاد؟

يعرف احتباس البول بأنه الحالة التي لا يمكن فيها تفريغ البول بشكل كامل أو جزئي من المثانة، وعادة ما يكون مرتبطاً بمشاكل صحية أخرى، مثل: مشاكل البروستاتا عند الرجال أو القيلة المثانية عند النساء.

يحدث احتباس البول الحاد بشكل مفاجئ، ويستمر لفترة قصيرة فقط، حيث يفقد الشخص قدرته على التبول بشكل تام ومفاجئ، على الرغم من امتلاء المثانة عنده. 

تختلف الأعراض من شخص لآخر، يؤدي احتباس البول الحاد إلى ظهور الأعراض التالية:

  • عدم القدرة على التبول بشكل كامل.
  • ألم شديد أسفل البطن.
  • إلحاحية التبول.
  • انتفاخ أسفل البطن.

يوصى هنا بمراجعة الطبيب المختص على الفور، فقد يكون احتباس البول الحاد خطيراً ومهدداً للحياة، ويحتاج لتدخل طبي طارئ لتصريف البول من المثانة عن طريق القسطرة، ولتخفيف الألم ومنع تلف الكلى والمثانة. حينها يتم تخدير المريض موضعياً لمنع المزيد من الانزعاج والألم، وفي حال عدم وجود نتيجة مرضية، أو عدم المقدرة على تصريف البول بالقسطرة العادية لسبب ما مثل التعرض لإصابة في المنطقة، فقد يلجأ الطبيب إلى القسطرة فوق العانة.

ومن ناحية أخرى يتطور احتباس البول المزمن مع الوقت ويؤدي إلى ظهور أعراض احتباس البول الحاد بشكل مفاجئ، حيث لا يمكن إفراغ المثانة بشكل تام عند الأشخاص الذين يعانون من ذلك. فمن أهم أعراض احتباس البول المزمن ما يلي، وهنا يجب بضرورة الانتباه لها ومراجعة الطبيب لمنع تطورها بشكل مفاجئ: 

  • عدم إفراغ المثانة بشكل كامل. 
  • التبول بكميات صغيرة.
  • صعوبة في بدء تدفق البول.
  • بطىء في تدفق البول. 
  • إلحاحية التبول دون جدوى.
  • الشعور بعدم تفريغ المثانة، والحاجة للتبول بعد الانتهاء من التبول. 
  • تسريب البول بشكل مفاجئ دون وجود حاجة للتبول.
  • ألم وعدم راحة أسفل البطن.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً