ماهي اعراض مرض البوال التخلفي؟

icon 20 فبراير 2010
icon 6795
ماهي اعراض مرض البوال التخلفي؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هذا المرض يصيب الاطفال الصغار الطفل يعاني من تغير لون الجلد مع حكه جلديه في كامل الجسد اذا لم يشخص مبكرا يؤدي الى تخلف ومشاكل عقليه 4 2010-02-24 01:50:03
طاقم الطبي
طاقم الطبي
هذا المرض يصيب الاطفال الصغار الطفل يعاني من تغير لون الجلد مع حكه جلديه في كامل الجسد اذا لم يشخص مبكرا يؤدي الى تخلف ومشاكل عقليه

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

ما هو سبب مرض البوال التخلفي و ما أعراضه و نتائجه وكيف يتم تشخيص مرض البوال التخلفي

البوال التخلفي هو مرض نادر، لكنه الأكثر انتشاراً من بين الأمراض الأيضية الوراثية، وليس بالمستطاع السيطرة على المرض الا بحمية غذائية قاسية جداً تستثني كافة البروتينات الطبيعية واستبدالها بمنتجات مصنّعة غير قادرة على تجنّب بعض النواقص. يؤدي البوال التخلفي غير المعالج إلى تخلّف عقلي ويتمّ البحث عن البوال التخلفي عند الولادة بواسطة اختبار وضعه الأميركي (غوتري) في العام 1963.( الاجابه من موقع الطبي )

ماهي اسباب مرض البوال التخلفي واعراضه هل يعالج وماهي وسائل علاجه

البوال التخلفي هو مرض نادر، لكنه الأكثر انتشاراً من بين الأمراض الأيضية الوراثية، وليس بالمستطاع السيطرة على المرض الا بحمية غذائية قاسية جداً تستثني كافة البروتينات الطبيعية واستبدالها بمنتجات مصنّعة غير قادرة على تجنّب بعض النواقص. يؤدي البوال التخلفي غير المعالج إلى تخلّف عقلي ويتمّ البحث عن البوال التخلفي عند الولادة بواسطة اختبار وضعه الأميركي (غوتري) في العام 1963.( الاجابه من موقع الطبي )

تعريف البوال التخلفي ،أسبابه ،أعراضه ،كيفية مكافحته، نسبة تواجده،النواتج ،انواعه

البوال التخلفي هو مرض نادر، لكنه الأكثر انتشاراً من بين الأمراض الأيضية الوراثية، وليس بالمستطاع السيطرة على المرض الا بحمية غذائية قاسية جداً تستثني كافة البروتينات الطبيعية واستبدالها بمنتجات مصنّعة غير قادرة على تجنّب بعض النواقص. يؤدي البوال التخلفي غير المعالج إلى تخلّف عقلي ويتمّ البحث عن البوال التخلفي عند الولادة بواسطة اختبار وضعه الأميركي (غوتري) في العام 1963.

ماهي اعراض مرض البروستات عند الرجال ومتى يكون ذالك

ان كان المقصود تضخم البروستات عند كبار السن...فهو يبدا في حوالي الستينات من العمر وله تاثير شديد على عملية التبول وهو عباره عن تضخم غدة البروستات والذي في الغالب ان يكون تضخما حميدا.....وحاليا توجد ادويه تساعد جدا على التغلب على اعراض هذا التضخم

ما هي اعراض القصور الكلوي ؟ وما علاقتها بمرض السكري؟

عدم ضبط سكر الدم -يؤدي إلى إختلاطات مرض السكري الخطيرة والمتعددة وإحداها هو إعتلال الكلية السكري الذي يحدث نتيجة قصور كلوي مزمن يحدث سماكة في الغشاء الكبي وتصلب الكبب وتوسع مسراق الكبب في الكلى ووجود البروتين في البول من المشعر المشاهد microalbuminuria

ما هي أعراض احتباس البول الحاد؟

يعرف احتباس البول بأنه الحالة التي لا يمكن فيها تفريغ البول بشكل كامل أو جزئي من المثانة، وعادة ما يكون مرتبطاً بمشاكل صحية أخرى، مثل: مشاكل البروستاتا عند الرجال أو القيلة المثانية عند النساء.

يحدث احتباس البول الحاد بشكل مفاجئ، ويستمر لفترة قصيرة فقط، حيث يفقد الشخص قدرته على التبول بشكل تام ومفاجئ، على الرغم من امتلاء المثانة عنده. 

تختلف الأعراض من شخص لآخر، يؤدي احتباس البول الحاد إلى ظهور الأعراض التالية:

  • عدم القدرة على التبول بشكل كامل.
  • ألم شديد أسفل البطن.
  • إلحاحية التبول.
  • انتفاخ أسفل البطن.

يوصى هنا بمراجعة الطبيب المختص على الفور، فقد يكون احتباس البول الحاد خطيراً ومهدداً للحياة، ويحتاج لتدخل طبي طارئ لتصريف البول من المثانة عن طريق القسطرة، ولتخفيف الألم ومنع تلف الكلى والمثانة. حينها يتم تخدير المريض موضعياً لمنع المزيد من الانزعاج والألم، وفي حال عدم وجود نتيجة مرضية، أو عدم المقدرة على تصريف البول بالقسطرة العادية لسبب ما مثل التعرض لإصابة في المنطقة، فقد يلجأ الطبيب إلى القسطرة فوق العانة.

ومن ناحية أخرى يتطور احتباس البول المزمن مع الوقت ويؤدي إلى ظهور أعراض احتباس البول الحاد بشكل مفاجئ، حيث لا يمكن إفراغ المثانة بشكل تام عند الأشخاص الذين يعانون من ذلك. فمن أهم أعراض احتباس البول المزمن ما يلي، وهنا يجب بضرورة الانتباه لها ومراجعة الطبيب لمنع تطورها بشكل مفاجئ: 

  • عدم إفراغ المثانة بشكل كامل. 
  • التبول بكميات صغيرة.
  • صعوبة في بدء تدفق البول.
  • بطىء في تدفق البول. 
  • إلحاحية التبول دون جدوى.
  • الشعور بعدم تفريغ المثانة، والحاجة للتبول بعد الانتهاء من التبول. 
  • تسريب البول بشكل مفاجئ دون وجود حاجة للتبول.
  • ألم وعدم راحة أسفل البطن.

للمزيد:

ما هي اعراض القصور الكلوي

القصور الكلوي مرض واسع ذو أسباب متعددة .. قد يكون القصور حاد ( يمكن علاجه و عودة الكلى لعملها بعلاج السبب) أو مزمن (من الصعب عودة الكلى لعملها) قد تكون مسببات القصور الكلوري أمراض قلبية أو دموية .... أو أمراض ضمن الكلى نفسها و هي متنوعة أيضاً .. أو أسباب بعد كلوية (كإنسداد في الطرق البولية ...) الأعراض متنوعة جداً حسب نوع القصور و حسب السبب.

ما هي علامات الفشل الكلوي المبدايه

"ميزة موقع الجهاز البولي واتصاله ببقية الاجهزة الاخرى في الجسم يؤدي الى اختلاف في الاعراض والعلامات وارتباطها بالاجهزة الاخرى ومنها :- الأعراض الهضمية وتظهر على شكل:- * غثيان * وقياء * وإسهال وتعزى هذه إلى ارتفاع مستوى البول في الدم. الأعراض الدموية:- يمكن ان يحدث فقر الدم بعد أسبوعين لطور قلة البول بسبب تثبيط نقي العظام وانحلال الكريات الحمراء نتيجة لارتفاع تركيز اليوريا ,ويترافق ذلك مع نقص الصفيحات واضطراب النزف. الأعراض القلبية الدموية:- * ارتفاع الضغط الشرياني وينجم عن احتباس البول وازدياد حجم الدم والتالي نتاج القلب * تؤثر على فعالية حهاز الرينين-أنغيوتنزين في رفع الضغط الشرياني * كما قد يظهر توسع للقلب بسبب زيادة الكالسيوم في الدم. الأعراض العصبية، وتحدث اختلاجات في سياق قصور الكلوة الحاد وتعكس غالباً نقص الكالسيوم في الدم، كما يمكن أن يصاب المريض بالسبات الذي ينجم عن الحماض."

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
النوم المبكر يعزز الصحة النفسية أخبار طبية
علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
مرض السكري play

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً