هل يسبب تناول دواء الثيروكسين لعلاج قصور الغدة الدرقية تنمل في الوجه والاطراف العليا والسفلى

icon 12 نوفمبر 2013
icon 24032
هل يسبب تناول دواء الثيروكسين لعلاج قصور الغدة الدرقية تنمل في الوجه والاطراف العليا والسفلى
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يستخدم الليقوثيروكسين لعلاج قصور الغدة الدرقية ومن اثاره الجانبية: مشاكل النوم (الأرق) الشعور بالتوتر العصبي الحمى ، والهبات الساخنة والتعرق تغييرات في فترات الطمث تغيرات في الشهية، والتغيرات في الوزن ؛و ربما أقل خطورة من الآثار الجانبية فقدان الشعر. وفي حال حدوث اي اثر جانبي يجب مراجعة الطبيب ولا يجب التوقف عن تناول الدواء 3 2013-11-15 12:34:57
الدكتورة الصيدلانية سندس عدنان البيشاوي
الدكتورة الصيدلانية سندس عدنان البيشاوي
الأنف والاذن والحنجرة
يستخدم الليقوثيروكسين لعلاج قصور الغدة الدرقية ومن اثاره الجانبية: مشاكل النوم (الأرق) الشعور بالتوتر العصبي الحمى ، والهبات الساخنة والتعرق تغييرات في فترات الطمث تغيرات في الشهية، والتغيرات في الوزن ؛و ربما أقل خطورة من الآثار الجانبية فقدان الشعر. وفي حال حدوث اي اثر جانبي يجب مراجعة الطبيب ولا يجب التوقف عن تناول الدواء

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الغدد الصماء

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الغدد الصماء

هل تسبب الغدة الدرقية تنمل الوجه واليدين والقدمين علما اني اعاني من قصور في الغدة الدرقية

لا علاقة بين عصب الوجه وعصب اليدين والاقدام حتى نقول بان السبب ربما الضغط على احد هذه الاعصاب ربما الموضوع نفسي على كل الاحوال يجب رؤية طبيب الاعصاب للتأكد من مجود او عدم وجود اي مشكلة تخص الجهاز العصبي

سؤال من أنثى سنة 26

في أمراض الغدد الصماء

اعاني من تصلب في الرقبة بعد اخذ دواء قصور الغدة الدرقية وهل الشاي الاخضر يضر الغدة الدرقية

تناول الشاي الاخضر بكميات معتدلة ليس له تأثيرات سلبية على الغدة ، علما بأن بعض الدراسات اظهرت ان تناول الشاي الاخضر بكميات كبيرة و خصوصا على شكل مستخلصات ( الكبسولات) لأنها تكون مركزة له تأثيرات سلبية على الغدة .

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الغدد الصماء

دكتورعندي نقص نشاط في الغدة الدرقية واستخدم علاج التيروكسين والان اشكو من بعض الالم في الفص الايمن من الغدة هل...

تواجه الغدة الدرقية العديد من المشاكل مثل:

  • تضخم الغدة الدرقية.
  • التهاب الغدة الدرقية.
  • بعض الأمراض المناعية.

هذه المشاكل تؤدي إلى حدوث خلل في إفراز الهرمونات، وتصيب الغدة الدرقية إما بخمول، أو فرط نشاط، حيث تلعب هرمونات الغدة الدرقية دوراً هاماً في:

  • درجة حرارة الجسم.
  • عمليات التمثيل الغذائي.
  • وزن الجسم.
  • التطور الجنسي، والجسدي، والعقلي.
  • قوة العضلات.

يمر التهاب الغدة الدرقية بمرحلتين، الأولى يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، وبعد فترة يؤدي إلى خمول الغدة الدرقية مرة أخرى، ثم تعود الهرمونات إلى مستواها الطبيعي.

من أشهر أعراض الالتهاب هو الإحساس بألم في الرقبة، وفي الغدة الدرقية في مكان حدوث الالتهاب في الغدة، كما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • الحمى.
  • الإرهاق، وضعف الجسم.
  • بحة الصوت.
  • صعوبة البلع.

بالإضافة إلى امتداد الألم ليصل إلى الأذن، أو الفك، كما أن هذا الألم يستمر لفترة تتراوح بين شهر إلى 3 أشهر، بالإضافة إلى تورم الغدة والإحساس بألم عند لمسها.

بالإضافة إلى الأعراض السابقة، فإنه يظهر بعض الأعراض الأخرى تبعاً للمرحلة التي يمر بها المريض، فإذا كان المريض يمر بالمرحلة الأولى، فإنه يصاب ببعض الأعراض مثل:

  • العصبية، والقلق.
  • الإسهال.
  • صعوبة التركيز.
  • فقدان الوزن.
  • زيادة معدل دقات القلب.
  • زيادة إفراز العرق.

وعندما يصل للمرحلة الثانية، ويصاب بخمول الغدة الدرقية، فإنه يصاب ببعض الأعراض المختلفة مثل:

  • الإرهاق، وتساقط الشعر.
  • الإمساك، والشعور بالبرودة.
  • زيادة نزيف الدورة الشهرية.
  • الاكتئاب.

عند ظهور هذه الأعراض، سواء أعراض خمول، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، يجب على الشخص الذهاب للطبيب، لإجراء الفحوصات اللازمة، لتشخيص الحالة بدقة، ووصف العلاج المناسب للحالة.

يتم علاج هذه الحالة عن طريق:

  • تناول الأدوية المسكنة.
  • الستيرويدات.
  • مضادات مستقبلات بيتا.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً