ماهي اعراض تخثر الدم في الساق

icon 11 أبريل 2012
icon 20380
ماهي اعراض تخثر الدم في الساق
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ممكن أن تنشأ جلطات الأوردة العميقة ‏دون التسبب في ظهور أعراض. إذا أصاب التجلط الأوردة الكبيرة في الفخذ، فإن الساق تبدأ في التورم. وعندما يحدث التجلط في منطقة السمانة من الساق، فإنه يسبب الألم فيها . ‏وصحيح أن جلطات الأوردة العميقة بالساق يمكن أن تحدث دون أية أعراض على الإطلاق. ولكن إذا انفصلت إحدى هذه الجلطات من مكانها، فإنها يمكن أن ترحل مع تيار الدم حتى تصل إلى الرئتين وتسد شريانا رئويا . وهذه تسمى السدادة الشريانية الرئوية أو القذائف الرئوية. ويمكن أن تسبب ألما حادا بالصدر، وقصر الأنفس، والإغماء، وحتى الوفاة. 8 2012-04-13 03:28:32
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
ممكن أن تنشأ جلطات الأوردة العميقة ‏دون التسبب في ظهور أعراض. إذا أصاب التجلط الأوردة الكبيرة في الفخذ، فإن الساق تبدأ في التورم. وعندما يحدث التجلط في منطقة السمانة من الساق، فإنه يسبب الألم فيها . ‏وصحيح أن جلطات الأوردة العميقة بالساق يمكن أن تحدث دون أية أعراض على الإطلاق. ولكن إذا انفصلت إحدى هذه الجلطات من مكانها، فإنها يمكن أن ترحل مع تيار الدم حتى تصل إلى الرئتين وتسد شريانا رئويا . وهذه تسمى السدادة الشريانية الرئوية أو القذائف الرئوية. ويمكن أن تسبب ألما حادا بالصدر، وقصر الأنفس، والإغماء، وحتى الوفاة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

أسباب تخثر الدم

هناك ثلاث عوامل رئيسية تتحكم في تخثر الدم , هي اعتلال في جدار الاوعية الدموية , و اعتلال في مكونات الدم نفسه, و انخفاض في سرعة الدم. فيما يتعلق في الدم هناك نظامين من الانزيمات احدها النظام المساعد على التخثر و الاخر النظام المانع للتخثر. و في العادة تعمل هذه الانزيمات على جريان طبيعي للدم في الاوعية الدموية, وفي حال تفوق احد الانظمة على الآخر يحدث ما يسمى التخثر او تميع الدم , و هذا طبعا يحدث في ظل وجود مرض او اعتلال ما.و هناك الكثير من الامراض التي يمكن ان تسبب اي حالة من الحالتين.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ما هي مجموعة عوامل التجلط في الإنسان؟.؟ هل الدهون من أسباب الجلطات فب الدم؟

العوامل التي تتدخل في التخثر 1- الفيبرينوجين 2- بروترومبين 3- ترومبوبلاستين 4- مالسيوم++ 5- بروأكسيلارين 6- أكسيلارين 7- بروكونفرتين 8- العامل المضا للناعورأ 9- العامل المضاد للناعور ب عامل كريسماس 10- عامل ستيوارت 11- عامل روزنتال العامل المضاد للناعور ج 12- عامل التمتس ، هاغمان 13- العامل المثبت لليفين الدهون تساهم في تكوين الكولسترول، وهو يساهم في تكون العصيدة التي تسبب تضيق الشرايين،وخاصة التاجية، وبالتالي تصبح قابلة للإنسداد بأي خثر صغيرة .لذلك يجب تجنب الدهون للوقاية من أمراض القلب

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

أجريت تحاليل قديمة تفيد بإصابتي بتكسر في كريات الدم ماهي مضاعفات هذا المرض؟

هذا يعتمد على نوعها وسبب تكسرها، وننراوح المضاعفات من فقر في الدم إلى اليرقان، وتضخم الطحال والكبد ومشاكل في الكلى والقلب ما إلى آخره وهذا لا يعني أنها كلها ستحدث عند نفس المريض لأن الأسباب مختلفة وشدة المرض وتطورهه يتباين من شخص لآخر.

سؤال من أنثى سنة 34

في أمراض الدم

ما هي أعراض سيولة الدم؟?

تحدث سيولة الدم عند انخفاض مستويات الصفائح الدموية دون معدلها الطبيعي، في الحقيقة فقد لا يكون هناك أي أعراض ملحوظة عند المريض الذي يعاني من قلة الصفائح، وعادة ما يتم اكتشافها أثناء القيام بفحص دم روتيني. 

ويعود سبب ظهور أعراض سيولة الدم إلى انخفاض إنتاج الصفائح الدموية، أو تكسر الصفائح الدموية، أو تضخم الطحال، أو فرط نشاط الطحال، أمراض الكبد، أو تناول الأدوية المضادة للتخثر أو الأدوية المضادة للصفائح. كما يمكن أن يزداد خطر سيولة الدم مع تقدم العمر، ووجود العوامل الوراثية، والحمل. 

ولكن عند انخفاض عدد الصفائح بشكل ملحوظ تظهر الأعراض التالية والدالة على سيولة الدم: 

كما يمكن أن تظهر الأعراض التالية نتيجة تناول الأدوية المميعة للدم:

  • الإسهال أو الإمساك.
  • تعب عام.
  • عسر هضم.
  • صداع ودوخة.
  • طفح جلدي.
  • حكة في الجلد.
  • تساقط الشعر.
  • اليرقان

كما يجب الذهاب للطوارئ لتجنب حدوث النزيف الحاد سواء أكان داخلياً أو خارجياً، مثل: فقدان كميات كبيرة من الدم، أو النزيف الداخلي في الجهاز الهضمي، أو نزيف في الدماغ والذي قد يكون مهدداً للحياة، أو في الحالات التالية:

  • التعرض لجرح عميق أو أي حادث آخر شديد.
  • التعرض لضربة قوية على الرأس. 
  • نزيف حاد ولا يتوقف. 
  • التعب الشديد والضعف.
  • استفراغ و غثيان.
  • صداع شديد.
  •  ألم شديد في الظهر. 
  • ألم في الصدر وصعوبة في التنفس. 
  • فقدان الوعي.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً