ماذا يحدث للابناء اذا ت ه فصيلة الاب والام

ماذا يحدث للابناء اذا ت ه فصيلة الاب والام
icon 27 أغسطس 2015
icon 3747
ماذا يحدث للابناء اذا تشابه فصيلة الاب والام

إجابات الأطباء على السؤال (1)

لا شيء. حيث ان اختلاف او تشابه فصيلة الدم بين الابوين يحدده جينات كل منهما. وعند بدء تكون الجنين يتم خلط الكروموسات التي تحمل هذه الجينات وتحديد نوع دم الطفل، واالذي قد يكون يختلف عن نوع دم الام. لكن ذلك لا يعرض الطفل للخطر سوى في حالة اختلاط دم الام والطفل في حالات نادرة. وهذا من رحمة رب العالمين. 0 2015-08-28 11:23:18
الدكتور زيد سبع العيش
الدكتور زيد سبع العيش
طب عام
لا شيء. حيث ان اختلاف او تشابه فصيلة الدم بين الابوين يحدده جينات كل منهما. وعند بدء تكون الجنين يتم خلط الكروموسات التي تحمل هذه الجينات وتحديد نوع دم الطفل، واالذي قد يكون يختلف عن نوع دم الام. لكن ذلك لا يعرض الطفل للخطر سوى في حالة اختلاط دم الام والطفل في حالات نادرة. وهذا من رحمة رب العالمين.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض الدم

اذا كان فصيلة دم الام والاب A وجت فصيلة الابن A هل هي حاله طبيعيه ام لا الاجابه

يجب التأكد من فصيلة دم كل منهم واعادة فحصه من جديد لان احتمالات الخطأ واردة وشائعة واذا تم التأكد من جديد عن فصيلة دم كل منهما. وبأن الاب والام RH عندهم - فلا يمكن ان يكون عند الطفل + وللتأكد من الابوة من الجيد عمل فحص ال DNA

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

هل اذا كان كلا ال ن فصيلة دمهم اي موجب يمكن ان يخرج احد الابناء او وما هي الفصائل المحتمل خروجها ان امكن وتقبلوا فائق

كل شخص لديه نظام ABO لتحديد فصيلة الدم إما (A أو B أو O) وعامل Rh (إيجابي أو سلبي) لتوريث صفة معينة مثل لون العيون أو الشعر وغيرها. يتم توريث فصيلة الدم من الوالدين إلى الأبناء بناء على مبدأ مندل الوراثي كالتالي:

  • (فصيلة الدم A) عند الأم والأب لها النمط الوراثي (AA أو Ai) عند توريثها حيث جين A سائد أي يظهرعلى جين i. بالتالي فإن فصيلة الدم المحتمل ظهورها  للأبناء هي إما فصيلة A بنسبة 75%-100% أو فصيلة O بنسبة 25%.
  • وكما يتم توريث فصيلة الدم يتم توريث العامل الرايزيسي (Rh) وهو الإشارة التي تحدد نوع الدم سواء موجب أم سالب حيث جين الدم الموجب سائد على جين الدم السالب. في حال كان كلا الوالدين لديهم فصيلة دم موجبة فمن المحتمل ظهور الأبناء بزمرة موجبة بنسبة 75-100% أو زمرة سالبة بنسبة 25%.

نستنتج مما سبق أنه في حالة كان الوالدين لديهم فصيلة دم (A+) فإن الأبناء سيكون لديهم أحد فصائل الدم التالية: -A+ / A- / O+ / O ومن المستحيل ظهور أي من الأبناء بفصيلة دم B أو فصيلة دم AB.

المرجع: Blood Types Tutorial/ Blood Type Genetics and Compatibility

سؤال من أنثى

في أمراض الدم

فصيلة دمي بي سالب ماذا علي فعله عن الزواج

فقط عند الحمل عليكم فحص نوع دم الزوج فاذا كان نوع دمه هو موجب فعليك اخذ ابره ضد الجسام المضاده التي قد تحدث اثناء الحمل اذا كان نوع دم الجنين هو موجب ايضاً وهذه البره تاخذ للاحتياط في الشهر السابع من الحمل او في حاله حصول اي نزيف خلال. وكذلك بعد الولاده يتم فحص دم الجنين فاذا كان سالب فليس هناك داعي لاخذ هذه الابره,اما اذا كان موجب فعليك اخذ هذه الابره مره اخرى خلال 72 ساعه من الولاده لمنع تكون اي اجسام مضاده في جسمك ضد نوع الدم الموجب لحمايه الجنين في الحمل القادم اذا كان نوع دمه هو موجب.

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

هل تحدث حالة رضيع فصيلة دمه O وفصيلة امه A وفصيلة دم ابيه B

رغم أن فصيلة الدم يمكن تحديدها جينياً إلا أن تداخلات كثيرة تعمل على إحداث طفرة تعجز عن تفسيرها الفحوصات المخبرية الحالية، وهناك دراسات كثيرة تحاول الوصول إلى تحديد هذه العوامل المرتبطة بالمحيط والبيئة لمعرفة تفاصيل أكثر عنها وعن كيفية حدوثها، لكن في حالة الضيع المذكور قد يكون من الحالات الاعتيادية حيث أخذ جين أو ايجابي من كل من والديه كون الفصيلة ألف والفصيلة باء يمكنها تضمن هذا الجين.

سؤال من أنثى

في أمراض الدم

عادة يتبرع في الدم اخوة المريض ماذا يفضل ان يكون فصيلة دم الابوين ABاوoولماذا

القضية لا تتعلق بالأخوة أو القرابة مهما كان قربها، بل بالمجموعات الدموية وتولفقها، فقد لا تتوافق مجموعات الإخوة إذا كان أحدهم موب الريسوس والآخر سلب الريسوس وكذلك الأمر بالنسبة للواليدين، لذلك يجب إجراء فحوص مجموعات الدم قبل التبرع وفحوصات التوافق قبل نقل الدم للتأكد أن كل شيء على ما يرام.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان