ماذا تعرف عن الحادث الوعائي الدموي (فيزيولوجية الـ CVA)

icon 25 نوفمبر 2010
icon 617
ماذا تعرف عن الحادث الوعائي الدموي (فيزيولوجية الـ CVA)

إجابات الأطباء على السؤال (1)

نقص التروية العابر يحدث عند تشنج الاوعية الدموية مما يؤدي الى فقدان وظيفة مؤقت ثم عودة الوظائف الى ما كانت عليه اهناك ايضا حوادث التخثر التي تؤدي الى انسداد في الشريان مع فقدان وظيفة دائم و هناك الحوادث النزفية 0 2011-08-02 11:41:23
طاقم الطبي
طاقم الطبي
نقص التروية العابر يحدث عند تشنج الاوعية الدموية مما يؤدي الى فقدان وظيفة مؤقت ثم عودة الوظائف الى ما كانت عليه اهناك ايضا حوادث التخثر التي تؤدي الى انسداد في الشريان مع فقدان وظيفة دائم و هناك الحوادث النزفية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض الدم

ما علاج كثرة الصفيحات الدموية

يهدف العلاج الى منع الموت المبكر والحد من الاعراض الجانبية للمرض, بواسطة التحكم بعدد وحجم خلايا الدم وضمان استقرارها. اما العلاج المتبع فيعتمد على عقاقير دوائية، تعمل على ابطاء جهاز المناعة او تكاثر الخلايا (ابطاء انتاج الخلايا في الهيكل العظمي)، حتى يتم ابطاء سرعة انتاج الصفائح وتقليل عددها, كما يتم استخدام جرعات مخفضة من الاسبرين (Aspirin) لمنع تجمع الصفيحات، بواسطة منع قدرتها على التخثر. يبدا العلاج عادة، عندما يكون عدد الصفيحات كبيرا بشكل ملحوظ، او عندما تظهر اعراض جانبية للتجلطات او النزيف.

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

اسباب تكسر الصفائح الدموية

تكسر الصفائح الدموية ينتج عن أسباب عديدة اكثرها حدوثا يسمى مرض diopathic thrombocytopenic purpura وسببه وجود أجسام مضادة في الدم تقوم بتدمير الصفائح الدموية واحتمالية حدوثه في النساء اكثر من الرجال. وعلاجه يبدأ باستخدام الكورتيزون كخط علاجي أول وتكون ازالة الطحال كخط علاجي ثاني سببه أن الجسم ولسبب غير معروف ينتج اجسام مضادة للصفائح الدموية مما يتسبب في نقص عددها وقد يتسبب هذا في حدوث نزيف دموي. عند عدم الاستجابة للكورتيزون وازالة الطحال فان طرق العلاج بعد ذلك تختلف من طبيب الى اخر والهدف هو ليس ارجاع عدد الصفائح الى معدلها الطبيعي ولكن الوصول الى معدل امن يقلل احتمالية النزيف (10-20)

سؤال من أنثى

في أمراض الدم

انا عندي نقص في الصفائح الدموية ورحت عند ال ة وعملت فحص النخاع العطمي وطلعت النتيجة سليمة وكمان عملت فحص للطحال وطلعت النتيجة سليمة ال

نقص خلايا التجلط هي حالة نقص في الصفائح الدموية ، وهي القطع الخلوية الصغيرة التي تساعد على تجلط الدم وإيقاف النزيف . وثمة قسمان رئيسيان لحالة نقص الصفيحات الدموية وهما : ذاتي العلة ( أو الأولي ) والثانوي . نقص خلايا التجلط ذاتي العلة يسمى أيضآ فرفرية نقص خلايا التجلط أو نقص خلايا التجلط المناعي أو المناعي الذاتي . لفظ "ذاتي العلة" يعني أن السبب غير معروف ، ولفظ "فرفرية" يصف طفحآ جلديآ من بقع حمراء ارجوانية اللون سببها حدوث أنزفة دقيقة بالجلد . نقص خلايا التجلط ذاتي العلة يتسبب غالبآ عن رد فعل مناعي ذاتي ، إذ يقوم الجسم خطأ بمهاجمة الصفحائح وتدميرها . يصاب الاطفال أحيانآ بهذه الحالة إثر مرض فيروسي . هذا المرض غالبآ ما يكون مؤقتآ ، ولايكون خطرآ في الأطفال بمثل خطورته في الكبار . النساء أكثر قابلية من الرجال للإصابة بهذه الحالة التي تميل إلى الإستمرارية فتزيد تارة وتخف تارة أخرى على مر الزمن . الأشخاص المصابون بعدوى فيروس نقص المناعة البشري وهو المسبب للإيدز كثيرآ ما يعانون من نقص في الصفائح الدموية . كما يرجع ذلك إلى هجوم مضاد من الأجسام المضادة . نقص خلايا التجلط الثانوي حالة تحدث كأحد الاعراض أو المضاعفات الناتجة عن مرض أو اضطراب آخر مثل اللوكيميا ، وذلك عندما تقهر الصفيحات وتسحق بفعل التكاثر الجنيني لخلايا الدم الأخرى فلا يتم إنتاجها بكميات كافية . يحدث نقص خلايا التجلط الثانوي في أشخاص آخرين كرد فعل لأدوية معينة مثل العقاقير المضادة للسرطان ومركبات السلفوناميد ( السلفا ) و الهيبارين و الكينيدين . معاقرة الخمور يمكن أيضآ أن يؤدي إلى انخفاض انتاج الصفائح الدموية مما يسبب حالة نقص خلايا التجلط .

سؤال من أنثى

في أمراض الدم

قلة الصفائح الدموية ماذا تعني نسبتها في الدم في المليمتر المربع الواحد

تعريف قلة الصفيحات: هو انخفاض عددها في الدم المحيطي إلى ما دون الحدود السوية الدنيا، أي إلى ما دون 150 ألف / الملم3، وبما أنّ إمكان الخطأ في تعداد الصفيحات وارد فيجب إعادة عدّها مرة ثانية ثم التأكـّد من انخفاضها في اللطاخة الدموية. علاقة عدد الصفيحات بالنزف. يترافق انخفاض عدد الصفيحات عادة بالنزف إلاّ أنّ انخفاضها الخفيف أو المعتدل والشديد أحياناً قد لا يترافق بأي نزف خلال أشهر أو سنوات. وبصورة عامة، لا يوجد علاقة مطلقة بين عدد الصفيحات والنزف، إلاّ أنّ المشاهدات السريرية تبيّن أنّ النزف قد يشاهد عندما يتراوح عددها بين 30 – 40 ألف / الملم3 ولا يشاهد إلاّ نادراً من 40 – 80 ألفاً / الملم3 ويكون غزيراً ودائماً عندما يكون أقل من 10 آلاف / الملم3.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان