كيفية معرفة الاصابه بفيرس سى بدون تحليل

icon 15 مايو 2012
icon 16117
كيفية معرفة الاصابه بفيرس سى بدون تحليل
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لا تظهر أي أعراض مع فيروس "C"، خاصة في المرحلة الأولي له. وإذا حدثت أعراض غالباً ما تكون ضعيفة جداً وتتضمن: - تعب عام. - غثيان، فقدان للشهية. - آلام في المفاصل والعضلات. - ضعف عام في المنطقة المحيطة بالكبد.حتى في حالة تطور عملية الإصابة بفيروس "C"، يشعر المريض بأعراض بسيطة للإصابة وأحياناً قد لا تظهر أعراض الإصابة لمدة تصل إلي 30 عاماً. - وتتضمن الأعراض: - تعب عام. - فقدان للشهية. - غثيان وقيء. - اصفرار لون العين والجلد. - ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.يقوم فيروس الكبد الوبائي "C" بإصابة الكبد إصابات خطيرة وحدوث خلل كامل أو جزئي في وظائفه حتى إذا لم تظهر أي أعراض له. بل وقد يقوم المريض أيضاً بنقل المرض إلي شخص آخر دون الشعور بذلك. لذلك يجب عمل اختبار دم للتأكد من عدم الإصابة بالفيروس خاصة قبل الزواج أو قبل حدوث أي اتصال جنسي أو أي عوامل قد تؤدي إلي اتصال الدم. 2 2012-05-16 02:19:51
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
لا تظهر أي أعراض مع فيروس "C"، خاصة في المرحلة الأولي له. وإذا حدثت أعراض غالباً ما تكون ضعيفة جداً وتتضمن: - تعب عام. - غثيان، فقدان للشهية. - آلام في المفاصل والعضلات. - ضعف عام في المنطقة المحيطة بالكبد.حتى في حالة تطور عملية الإصابة بفيروس "C"، يشعر المريض بأعراض بسيطة للإصابة وأحياناً قد لا تظهر أعراض الإصابة لمدة تصل إلي 30 عاماً. - وتتضمن الأعراض: - تعب عام. - فقدان للشهية. - غثيان وقيء. - اصفرار لون العين والجلد. - ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.يقوم فيروس الكبد الوبائي "C" بإصابة الكبد إصابات خطيرة وحدوث خلل كامل أو جزئي في وظائفه حتى إذا لم تظهر أي أعراض له. بل وقد يقوم المريض أيضاً بنقل المرض إلي شخص آخر دون الشعور بذلك. لذلك يجب عمل اختبار دم للتأكد من عدم الإصابة بالفيروس خاصة قبل الزواج أو قبل حدوث أي اتصال جنسي أو أي عوامل قد تؤدي إلي اتصال الدم.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ماهى نسبة التحليل التى تفيد ان فيرس سى نشط فى الكبد 5.3

هناك نوعان رئيسيان من التحاليل لتشخيص الالتهاب الكبدى الفيروسى ج والذي يجب ان يتم تحت اشراف طبيب مختص ومنها : 1.تحليل الأجسام المضادة: والتى تبحث عن وجود الأجسام المضادة لفيروس (سى) مثل تحاليل ELISA. 2.تحليل الحامض النووى RNA لفيروس (سى): و التى تبحث عن وجود أجزاء من الفيروس و الطريقة الأكثر شيوعا هى تحليل PCR كما يجب عمل فحص لمستوى إنزيمات الكبد والذي من شأنه أن يعبر من شدة الالتهاب.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ماهى نسبة التحليل التى تفيد ان فيرس سى نشط فى الكبد 5.3

يتم تشخيص الإصابة بفيروس الكبد الوبائي سي عن طريق إجراء بعض التحاليل للدم بالإضافة إلى خزعة الكبد إذ تحدد مقدار وكمية التلف في الكبد، وقد تساعد في تحديد أسباب تلف الكبد، وتشمل تحاليل الكشف عن التهاب الكبد سي ما يلي:

  • تحليل الأجسام المضادة: يتحقق اختبار الأجسام المضادة لالتهاب الكبد الوبائي سي من الأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد سي.

تعني نتيجة الاختبار السلبية أن الشخص ليس مصاباً بالفيروس، والإستثناء هو إذا لامس شخص ما الفيروس مؤخراً عن طريق الدم، وهي هذه الحالة، سوف يطلب الطبيب إعادة الإختبار.

وتعني نتيجة الاختبار الإيجابية أن الشخص قد أصيب بالتهاب الكبد سي في مرحلة ما، ولكن لا يعني ذلك أنه ما زال مصاباً به، وهناك حاجة لمزيد من الاختبارات للتحقق مما إذا كان الفيروس لا يزال نشطاً في الجسم ويحتاج إلى علاج.

  • تحليل الحمض النووي RNA لفيروس سي: تبحث عن وجود أجزاء من الفيروس، والطريقة الأكثر شيوعاً هى تحليل PCR، ومن خلال هذا التحليل، يمكن الكشف عن الإصابة بعد 2-3 أسابيع من التعرض للعدوى.
  • تحليل إنزيمات الكبد: والتي تنتج بكميات كبيرة فى حالات التهاب الكبد، ولكن لا يعتمد على هذا التحليل بمفرده من أجل تشخيص المرض، فقد تكون النسبة طبيعية لدى الشخص المصاب.
  • التحليل الجيني: بمجرد الكشف عن الحمض النووي لفيروس سي، يتم اجراء التحليل الجيني لتحديد النمط الجيني، والنوع الفرعي للفيروس.
  • مقاومة الأدوية: يمكن لطفرات بعض البروتينات في التهاب الكبد سي أن تسمح للفيروس بالحصول على مقاومة للأدوية المضادة للفيروسات ذات المفعول المباشر.

أما النسبة الخاصة بالفيروس، فهي تؤشر بمدى شدة المرض وخطورته، ولذلك يجب عرض النتائج على الطبيب لتشخيص الحالة بدقة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 32

في أمراض الدم

السلام عليكم ممكن اعرف نتيجة تحليل الدم المرفق لفيروس سى وهل يستدعى القلق ام لا مع العلم أن طبيب معمل...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شفاك الله وعافاك نعم التحليل ايجابي لمضادات الاجسام لفيروس سي ولكن طبعا لا داعي للقلق اذا لم يكن هناك اعراض مصاحبه. ولكن لابد من عمل ١.تحليل PCR for HCV RNA quantitative وذلك لمعرفة عدد نسخ الفيروس الموجودة بالدم اذا كانت موجودة . ٢. تحليل وظائف و انزيمات الكبد ALT , AST , s.albumin, s. bilirubin total and direct, PT, PTT 3. عمل سونار للكبد ٤. ثم امكانية اخذ العلاج الخاص بفيروس سي وهو متوفر حاليا علي شكل أقرص. ٥ وهو الاهم مراجعة طبيب مختص. ارجو ان اكون اوضحت لك الطريق.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

انا عملت تحليل دم (الميكروب الحازوني )هل ممكن اعرف انا مصابة باي مرض مكتوب في التحليل serology forHpylori IgA 18.3...

يعد فحص مضادات البكتيريا الحلزونية من الطرق التشخيصية لوجود التهاب في المعدة بالبكتيريا، أو للكشف عن تحسن حالة المريض بعد تلقي العلاج اللازم.

أما عن القيم المذكورة، فمن الجدير بالذكر أن كل مختبر له قيم خاصة به، ولكن بشكل عام، تعد القيم الطبيعية للمضادات من النوع IgG هي أقل من 1 وحدة دولية لكل مل. لذلك وبحسب القيم المذكورة، فإن المريض مصاب بالبكتيريا الحلزونية (بالإنجليزية: H Pylori).

البكتيريا الحلزونية، أو ما تعرف أيضاً بجرثومة المعدة، تتسبب بمجموعة من الأعراض، مثل:

  • الشعور بالألم في المعدة، الذي قد يشابه الشعور بالحرق.
  • الانتفاخ والغازات.
  • التجشؤ المستمر.
  • فقدان الرغبة بالأكل.
  • القيء.
  • فقدان الوزن بدون سبب واضح.

أما عن طرق علاج جرثومة المعدة، فهو كالتالي:

  1. العلاج الثلاثي، الذي يحتوي على اثنان من المضادات الحيوية، وذلك لأن المسبب الرئيسي للقرحة الهضمية هو بكتيري، ويكونان من نوعين مختلفين لضمان عدم مقاومة البكتيريا للعلاج، بالإضافة إلى مثبطات مضخة البروتونات، التي تقلل من إفراز البروتونات اللازمة لتكون حمضية العصارة الهضمية داخل المعدة. من الأمثلة على المضادات الحيوية المستخدمة في العلاج الثلاثي:
    • الأموكسيسيللين (بالإنجليزية: Amoxicillin).
    • الكلاريثرومايسين (بالإنجليزية: Clarithromycin).
    • الليفوفلوكساسين (بالإنجليزية: Levofloxacin).
    • الريفابوتين (بالإنجليزية: Rifabutin).
    • التتراسيكلين (بالإنجليزية: Tetracycline).
    • الميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole).
  2. مضادات الحموضة (بالإنجليزية: Antacids) بأشكالها المختلفة من شراب أو حبوب مضغ، والتي يمكن شراؤها دون وصفة طبية.
  3. البسموث سبساليسيلات (بالإنجليزية: Bismuth Subsalicylate): الذي يعمل على تغليف القرحة وحمايتها من حمض المعدة.

وللتخفيف من أعراض الجرثومة المعوية، بالإضافة إلى الالتزام بالأدوية وجرعاتها كما وصفها الطبيب، ينصح بما يلي:

  • تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم أعراض الإصابة بجرثومة المعدة، خاصة الأطعمة الغنية بالتوابل.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تقسيم الوجبات على فترات خلال اليوم بحيث تكون متقاربة، وذلك لتجنب إفراغ المعدة تماماً وارتفاع حموضتها.
  • شرب كميات مناسبة من الماء بمعدل 6 أكواب يومياً ما لم يكن هنالك أي مانع طبي لذلك.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

يا دكتور اجريت تحيل vdrl والنتيجه non reactive هل هى سلبيه اذكر بان تحليل الايدز كان يطريقه hiv/ag/ab ما هى...

التحليل الذي عملته جيد ويعني بانك غير مصاب وبتالنسبة لمكان التحليل لا فكرة عندي باي مكان هو الافضل لذلك لكن نصيحتي ان تستشير طبيب للكشف عليك طالما انك تشعر بخوف من الاصابة بمرض جنسي فهناك تحاليل اخرى ربما بحاجة ان تعملها بالاضافة الى الفحص السريري المهم جداً وهكذا تقطع الشك باليقين حتى لا تعيش هذا الوسواس

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ما هي المده العلميه من بعد الشك بالاصابه بالايدز لعمل اختبار تحليل الدم لكشف مرض الايدز؟

يمر المريض بفترة حضانة وهي المدة الفاصلة بين حدوث العدوى وبين ظهور الأعراض المؤكدة للمرض، وهي مدة غير معروفة على وجه الدقة، إذ يبدو أنها تترواح بين 6 شهور وعدة سنوات وتكون في المتوسط سنة عند الأطفال و 5 سنوات في البالغين بعد 3-4 أسابيع من دخول الفيروس للجسم يعاني 50-70% من المصابين من توعك وخمول وألم في الحلق واعتلال العقد الليمفاوية وآلام عضلية وتعب وصداع ويظهر طفح بقعي على الجذع تستمر هذه الأعراض لمدة اسبوعين أو 3 أسابيع ثم تختفي ويدخل المريض في طور الكمون . راجع إيدز في القاموس.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه