سؤال من ذكر 37 سنة

أمراض الجهاز الهضمي

اسهال ومخاط بعد الانتهاء من فلازول لعلاج الدودة الشريطية

icon تم إنشاؤها في 29 مايو 2019
icon تم تعديله في 15 يونيو 2026
icon 2933
تناولت دواء Flagyl (المادة الفعالة: ميترونيدازول) لمدة 10 أيام لتطهير القولون بعد معاناتي من الدودة الشريطية البقرية التي سبق أن خرجت مني. أنهيت العلاج قبل يومين، وتحسنت الأعراض، لكن ظهر لدي إسهال مع كمية كبيرة من المخاط. فهل هذا الأمر خطير، خاصة مع وجود خسارة في الوزن؟

إجابات الأطباء على السؤال

سلامتك، بعد العلاج بالمضادات الحيوية مثل الميترونيدازول، قد تحدث تغيرات في توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما قد يؤدي إلى بعض الاضطرابات الهضمية. بخصوص الأعراض التي تعاني منها:

  • الإسهال والمخاط: يمكن أن يكون ظهور الإسهال المصحوب بكمية كبيرة من المخاط علامة على وجود التهاب في الأمعاء أو نتيجة لاختلال التوازن البكتيري. في بعض الأحيان، قد يكون هذا رد فعل طبيعي للجهاز الهضمي بعد التعرض لعدوى أو بعد تناول أدوية قوية.
  • خسارة الوزن: خسارة الوزن قد تكون مرتبطة بالإسهال المستمر وصعوبة امتصاص العناصر الغذائية، أو قد تكون نتيجة للقلق والتوتر المصاحب لهذه الحالة.

في الوقت الحالي، يمكنك اتباع بعض النصائح لتخفيف الأعراض:

  • الترطيب: اشرب كميات وفيرة من السوائل مثل الماء، مغلي الأعشاب المهدئة (مثل البابونج)، أو محاليل معالجة الجفاف المتوفرة في الصيدليات.
  • النظام الغذائي: حاول تناول أطعمة سهلة الهضم وخفيفة على المعدة. ابتعد عن الأطعمة الدسمة، الحارة، المقلية، ومنتجات الألبان إذا لاحظت أنها تزيد الأعراض سوءاً. ركز على الأرز المسلوق، البطاطا المهروسة، الموز، التفاح المطبوخ، والشوربات الخفيفة.
  • الراحة: امنح جسمك قسطاً كافياً من الراحة لمساعدته على التعافي.

من الضروري الانتباه لأي علامات تحذيرية قد تستدعي التدخل الطبي العاجل:

  • استمرار الإسهال الشديد أو زيادته.
  • ظهور دم في البراز.
  • ارتفاع في درجة الحرارة (حمى).
  • آلام شديدة في البطن.
  • زيادة ملحوظة في خسارة الوزن أو عدم القدرة على الاحتفاظ بأي سوائل أو طعام.
  • علامات الجفاف مثل جفاف الفم، قلة التبول، والدوخة الشديدة.
0 2026-06-15T18:09:50+00:00 2026-06-15T18:09:50+00:00

سلامتك، بعد العلاج بالمضادات الحيوية مثل الميترونيدازول، قد تحدث تغيرات في توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما قد يؤدي إلى... اقرأ المزيد

سلامتك، بعد العلاج بالمضادات الحيوية مثل الميترونيدازول، قد تحدث تغيرات في توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما قد يؤدي إلى بعض الاضطرابات الهضمية. بخصوص الأعراض التي تعاني منها:

  • الإسهال والمخاط: يمكن أن يكون ظهور الإسهال المصحوب بكمية كبيرة من المخاط علامة على وجود التهاب في الأمعاء أو نتيجة لاختلال التوازن البكتيري. في بعض الأحيان، قد يكون هذا رد فعل طبيعي للجهاز الهضمي بعد التعرض لعدوى أو بعد تناول أدوية قوية.
  • خسارة الوزن: خسارة الوزن قد تكون مرتبطة بالإسهال المستمر وصعوبة امتصاص العناصر الغذائية، أو قد تكون نتيجة للقلق والتوتر المصاحب لهذه الحالة.

في الوقت الحالي، يمكنك اتباع بعض النصائح لتخفيف الأعراض:

  • الترطيب: اشرب كميات وفيرة من السوائل مثل الماء، مغلي الأعشاب المهدئة (مثل البابونج)، أو محاليل معالجة الجفاف المتوفرة في الصيدليات.
  • النظام الغذائي: حاول تناول أطعمة سهلة الهضم وخفيفة على المعدة. ابتعد عن الأطعمة الدسمة، الحارة، المقلية، ومنتجات الألبان إذا لاحظت أنها تزيد الأعراض سوءاً. ركز على الأرز المسلوق، البطاطا المهروسة، الموز، التفاح المطبوخ، والشوربات الخفيفة.
  • الراحة: امنح جسمك قسطاً كافياً من الراحة لمساعدته على التعافي.

من الضروري الانتباه لأي علامات تحذيرية قد تستدعي التدخل الطبي العاجل:

  • استمرار الإسهال الشديد أو زيادته.
  • ظهور دم في البراز.
  • ارتفاع في درجة الحرارة (حمى).
  • آلام شديدة في البطن.
  • زيادة ملحوظة في خسارة الوزن أو عدم القدرة على الاحتفاظ بأي سوائل أو طعام.
  • علامات الجفاف مثل جفاف الفم، قلة التبول، والدوخة الشديدة.
من الافضل اجراء فحص للبراز اولا . وتعويض الماء والاملاح التي تخسرها ومن ثم يمكن تقييم الوضع من قبل الطبيب 0 2019-05-30T03:36:21+00:00 2019-05-30T03:36:21+00:00
من الافضل اجراء فحص للبراز اولا . وتعويض الماء والاملاح التي تخسرها ومن ثم يمكن تقييم الوضع من قبل الطبيب اقرأ المزيد
من الافضل اجراء فحص للبراز اولا . وتعويض الماء والاملاح التي تخسرها ومن ثم يمكن تقييم الوضع من قبل الطبيب

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 متلازمة بكاء (مواء) القط مقالات طبية
فيروس إنفلونزا الطيور وأبقار الحليب أخبار طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص