هل هناك علاقة بين التهابات الجهاز الهضمي والادوية المستخدمة

أمراض الجهاز الهضمي
ذكر، 37 سنة 26 January 2019 تم تعديله في 24 December 2025 8866
قبل شهر أُصبت بالتهاب المريء والمعدة، وأخذت تاكيبرون (المادة الفعلة؛ بانتوبرازول) وجاناتون (المادة الفعلة؛ إيتوبرايد) وتحسنت الحالة، لكن بقي مغص في المعدة قد يكون سببه الأدوية، والآن أُصبت بالتهاب في القولون وأخذت مضاد زيفاكسان (المادة الفعالة؛ ريفاكسمين)، فهل هناك علاقة بين هذه الحالات أو الأدوية؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
24 December 2025 صيدلاني

سلامتك، من الممكن أن تكون هناك علاقة بين التهاب المريء والمعدة، والمغص الذي تشعر به، والتهاب القولون، والأدوية التي تتناولها. إليك... اقرأ المزيد

سلامتك، من الممكن أن تكون هناك علاقة بين التهاب المريء والمعدة، والمغص الذي تشعر به، والتهاب القولون، والأدوية التي تتناولها. إليك بعض الاحتمالات:

  • التهاب المريء والمعدة: قد يكون التهاب المريء والمعدة سببًا في تهيج الجهاز الهضمي بشكل عام، مما يزيد من حساسية القولون ويؤدي إلى التهابه.
  • دواء بانتوبرازول (تاكيبرون): على الرغم من أنه يساعد في تقليل حموضة المعدة، إلا أن الاستخدام المطول لمثبطات مضخة البروتون (PPIs) مثل بانتوبرازول قد يؤثر على التوازن البكتيري في الأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهابات القولون.
  • دواء ايتوبرايد (جاناتون): يستخدم لتحسين حركة الجهاز الهضمي، ولكن قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل المغص أو الإسهال لدى بعض الأشخاص.
  • دواء ريفاكسيمين (زيفاكسان): هو مضاد حيوي يستخدم لعلاج التهابات القولون، ويعمل عن طريق تقليل البكتيريا الضارة في الأمعاء. قد يؤدي استخدامه إلى تغيير في البكتيريا الطبيعية في الأمعاء، مما قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل المغص أو الإسهال.

إليك بعض النصائح للتخفيف من الأعراض:

  • اتباع نظام غذائي صحي: تجنب الأطعمة الدهنية، والمقلية، والحارة، والأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة. تناول وجبات صغيرة ومتكررة بدلاً من وجبات كبيرة.
  • شرب كميات كافية من الماء: يساعد الماء على تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، لأنها تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.
  • تجنب التدخين والكحول: يمكن أن يزيد التدخين والكحول من تهيج الجهاز الهضمي.
  • الراحة والاسترخاء: يمكن أن يساعد الإجهاد والتوتر في تفاقم أعراض الجهاز الهضمي.
  • البروبيوتيك: تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك (البكتيريا النافعة) يمكن أن يساعد في استعادة التوازن البكتيري في الأمعاء.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية