icon 1 إجابة

اعاني من اصوات بالبطن وانتفاخ وغازات تتحرك في كل البطن ماعندي؟ هل لها علاج لطرد الغازات ويكون سريع وفعال؟

2011-02-27

إجابات الأطباء على السؤال

من الأعشاب المفيدة لعلاج الانتفاخ: اليانسون، البابونج، الكمون ، النعناع، والمردقوش. كما ننصح بعدم الاكثار من تناول البقوليات الجافة الوقاية– تجنب النشويات المكررة والصناعية، – تجنب تناول الملح والأطعمة المصنعة والمعلبة التي أضيفت إليها المواد الحافظ – تناول حصة أكبر من الألياف خصوصا إذا ما لاحظت أن الانتفاخ مرتبط بسوء الهضم أو بالإمساك- ابتعد عن المشروبات التي تسبب النفخة كالغازية خصوصا منها الغنية بالسكر. -مارس الرياضة التي تشتمل على تمارين خاصة بتحريك الأعضاء في منطقة البطن مما ينشط عملية الهضم ويحرك الجهاز الهضمي وبالتالي يخفف كثيرا من الانتفاخ. -لا تتناول وجبات الطعام حين تكون منهمكا في الأعمال أو تحت وطأة الإرهاق أو تشعر بتوتر الأعصاب. فحالة التوتر عموما تؤثر على عملية الهضم فتبطئها بل إنها قد تسبب تشنجا في المعدة. - خفف من تناول القهوة والشاي ، واستبدلها بالبابونج والنعناع الأخضر . كما ينصح بشرب الماء الساخن بعد مزجه بملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض . - تجنب المشروبات الغازية ، لأنها نضيف المزيد من الهواء إلى الأمعاء . -ابتعد عن العلكة لأنها تسبب ابتلاع كميات من الهواء أثناء المضغ المستمر تنتهي باختزانها في الأمعاء . 6 2011-02-28 08:11:30
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 28 فبراير 2011
من الأعشاب المفيدة لعلاج الانتفاخ: اليانسون، البابونج، الكمون ، النعناع، والمردقوش. كما ننصح بعدم الاكثار من تناول البقوليات الجافة الوقاية– تجنب النشويات المكررة والصناعية، – تجنب تناول الملح والأطعمة المصنعة والمعلبة التي أضيفت إليها المواد الحافظ – تناول حصة أكبر من الألياف خصوصا إذا ما لاحظت أن الانتفاخ مرتبط بسوء الهضم أو بالإمساك- ابتعد عن المشروبات التي تسبب النفخة كالغازية خصوصا منها الغنية بالسكر. -مارس الرياضة التي تشتمل على تمارين خاصة بتحريك الأعضاء في منطقة البطن مما ينشط عملية الهضم ويحرك الجهاز الهضمي وبالتالي يخفف كثيرا من الانتفاخ. -لا تتناول وجبات الطعام حين تكون منهمكا في الأعمال أو تحت وطأة الإرهاق أو تشعر بتوتر الأعصاب. فحالة التوتر عموما تؤثر على عملية الهضم فتبطئها بل إنها قد تسبب تشنجا في المعدة. - خفف من تناول القهوة والشاي ، واستبدلها بالبابونج والنعناع الأخضر . كما ينصح بشرب الماء الساخن بعد مزجه بملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض . - تجنب المشروبات الغازية ، لأنها نضيف المزيد من الهواء إلى الأمعاء . -ابتعد عن العلكة لأنها تسبب ابتلاع كميات من الهواء أثناء المضغ المستمر تنتهي باختزانها في الأمعاء .
تاريخ الإجابة: 28 فبراير 2011

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,312خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض الجهاز الهضمي
علاج انتفاخ البطن بطرق طبيعية
أمراض الجهاز الهضمي علاج انتفاخ البطن بطرق طبيعية 26 نوفمبر 2020
أمراض الجهاز الهضمي
التهاب المرارة وانتفاخ البطن
أمراض الجهاز الهضمي التهاب المرارة وانتفاخ البطن 13 نوفمبر 2020
صحة المرأة
أسباب انتفاخ البطن عند النساء
صحة المرأة أسباب انتفاخ البطن عند النساء 11 نوفمبر 2020
صحة المرأة
انتفاخ البطن عند الحامل
صحة المرأة انتفاخ البطن عند الحامل 27 أكتوبر 2020
تغذية
خلطات تسمين سريعة وفعالة
تغذية خلطات تسمين سريعة وفعالة 23 سبتمبر 2020
أمراض الجهاز الهضمي
انتفاخ المعدة وعلاجه
أمراض الجهاز الهضمي انتفاخ المعدة وعلاجه 2 ديسمبر 2014

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط