هل الضغط على بطن الرضيع بعد ادخال تحميلة الجلسرين وعند بداية التبرز لمساعدة الطفل ضاره؟

icon 12 فبراير 2014
icon 3922
هل الضغط على بطن الرضيع بعد ادخال تحميلة الجلسرين وعند بداية التبرز لمساعدة الطفل ضاره؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الضغط على بطن الرضبع بدون غليسيرين مفيدة لمساعدته على التبؤز,وبالتالي ليس هناك من ضرر من الضغط,لكن نجنبي اعطاء الغليسيرين بثك دائم وابحثب عن حلول اخرى للامساك كالحمية الغذائية, 1 2014-02-14 03:14:45
د. شاكر الشهابي
د. شاكر الشهابي
طب أطفال
الضغط على بطن الرضبع بدون غليسيرين مفيدة لمساعدته على التبؤز,وبالتالي ليس هناك من ضرر من الضغط,لكن نجنبي اعطاء الغليسيرين بثك دائم وابحثب عن حلول اخرى للامساك كالحمية الغذائية,

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الأطفال

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الأطفال

هل يؤثر الإمساك عند الأم المرضعه على الطفل؟؟.. علما بأن الطفل يعاني من عدم الاخراج والرضاعة طبيعيه ورضعه واحده ليليه...

سبب الامساك يختلف من الكبار عن الرضع لكن العلاج في الحالتين يبدأ بالاكثار من شرب الماء والظاهر ان الام قليلة شرب الماء مما ادى الى عدم اكتفاء الطفل من السوائل .فلتشرب الام ما يعادل 8 اقداح يوميا من الماء مع 2 -4 اقداح حليب يوميا مع السلامة للام والطفل ان شاء الله.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الأطفال

تأخر التبرز لطفلي الرضيع لأكثر من خمسة أيام وعند التبرز يكون لزج ولا يدل على إمساك ... وهل شرب الينسون...

ما نوع الحليب ؟ اذا كان الطفل يرضع حليب صناعي فقد لا يخرج يوميا و لكن يفضل ان يتم فحصه من قبل طبيب اطفال مرة على الاقل لاستثناء وجود اسباب عضوية انا بالنسبة للينسون فلا ضرر فيه طالما كنت متأكدا من نظافته

سؤال من ذكر سنة 37

في أمراض الأطفال

طفلي مولود قيصري في الشهر الثامن عمره يومين يرفض الرضاعة الطبيعي ،، والام لم يخرج لها حليب بعد فقط بضع...

الكثير من الاهلي قد يهيئ لهم ان كميه اللبن صغيره جدا ولكن تلك الكميه هي الكميه الطبيعيه حيث انه في اول من 24 ساعه الى 72 ساعه تكون الكميه قليله جدا وهو ما يسمى باللبن السرسوب ولذا تكون الرضاعه للطفل بكميات محدود جدا وهذا هو الطبيعي في اول يوم الى ثلاث ايام يجب المداومه على عرض الطفل على صدر الام من ثمانيه الى عشر مرات يوميا والمحافظه على ذلك وتجنب اعطاء اي لبن صناعي للطفل، مع متابعة وزن الطفل وفحص ثدي الام من قبل أخصائي رضاعة طبيعي لاعطاء النصائح.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الأطفال

هل الامساك عند الأم بعد الولاده (طبيعي) يؤثر على الطفل خصوصا أن الطفل( رضيع عمره شهر) وكلاهما يعانوا الامساك, وما...

الإمساك عند اﻷم لا يؤثر بشكل مباشر على صحة الطفل الرضيع ، ولكن الإمساك قد يؤثر على نظامها الغذائي الذي قد يؤثر سلبا على صحة الطفل الرضيع خصوصا إذا كانت الأم مرضعة لطفلها الذي يعتمد على حليبها إعتمادا كاملا ، بخلاف ماهو شائع أن الأمساك عند الأم المرضعة يتحتم عليه وجود إمساك لدى طفلها الرضيع.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الأطفال

هل الحليب الاصطناعي ...كيكوز ... يسبب للامساك للاطفال..... وسوال ثاني هل من الطبيعي ان لم يتم اخراج البراز يومياً عند...

يعتبر حليب كيكوز أحد أنواع الحليب الصناعي الذي يمكن أن يعطى للأطفال منذ الولادة حيث يوجد مراحل مختلفة للحليب حسب المرحلة العمرية، ويحتوي الحليب على مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المختلفة المهمة لنمو الطفل وتطوره. وتختلف طبيعة حركة الأمعاء عند الأطفال الرضع باختلاف المرحلة العمرية كالتالي:

  • عدد حركات الأمعاء للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية أكثر من الأطفال الذين يستخدمون الحليب الصناعي.
  • خلال الأسبوع الأول من ولادة الطفل يخرج الطفل البراز حتى 4 مرات يومياً بشكل طبيعي.
  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى منذ الولادة للأطفال الذي يعتمدون على الرضاعة الطبيعية: قد يحصل الأطفال على 3 حركات أمعاء في اليوم، أو حركة بعد كل رضعة أو حركة واحدة في الأسبوع بشكل نادر.
  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى منذ الولادة للأطفال الذي يعتمدون على الحليب الصناعي: يحصل الأطفال على 2-3 حركات أمعاء في اليوم، ولكن قد يصابون بالإمساك نتيجة استخدام حليب صناعي من حليب الصويا أو حليب البقر.

وتجدر الإشارة إلى أن الإمساك عند بعض الرضع يتطور نتيجة عدم قدرة الطفل على تحمل البروتين الموجود في حليب البقر، وفي حال عدم نجاح النصائح التالية للأطفال فوق سن 4 أشهر يجب تجنب استخدام أنواع الحليب التي تحتوي على البروتين البقري مع ضرورة استشارة الطبيب المختص:

  • استخدام 60-120 مل من عصير الفاكهة لمدة لا تزيد عن أسبوع.
  • استشارة الطبيب حول شراب الذرة.
  • في حال بدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة يمكن إضافة مصادر الألياف مثل الأرز والخضروات والفواكه.
  • استشارة الطبيب حول تغيير نوعية الحليب الصناعي المستخدم.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان