كيف ممكن أتوقف التدخين؟

icon 7 يونيو 2015
icon 1495
كيف ممكن أتوقف التدخين؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

في هذا العمر التوقف عن التدخين يكون اسهل من عمر متأخر -اولا يلزمك الارادة القوية - ثانيا تغيير بعض العادات اليومية كتغيير مكان جلوسك حيث تدخن باستمرار - ثالثا شرب عصائر الفاكهة والحليب لكي تتخلص من السموم - الرياضة بانتظام 1 2015-06-07 16:15:03
د. فايز عبدالكريم بيضون
د. فايز عبدالكريم بيضون
طب عام
في هذا العمر التوقف عن التدخين يكون اسهل من عمر متأخر -اولا يلزمك الارادة القوية - ثانيا تغيير بعض العادات اليومية كتغيير مكان جلوسك حيث تدخن باستمرار - ثالثا شرب عصائر الفاكهة والحليب لكي تتخلص من السموم - الرياضة بانتظام

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

كيف ممكن ان اقلع عن التدخين

التدخين من العادات السيئة المنتشرة ومن اكثر الاسباب لحدوث الامراض من خلال تجربة كثير من المقلعين فإن مشكلة العودة اكثر من مشكلة الاقلاع نفسه. وبغض النظر عن الادوية التي تساعد على الاقلاع من اراد الاقلاع لابد ان تكون له رغبة وعزيمة قوية جدا واذا اردت الاقلاع عن التدخين فان شهر رمضان الكريم هو الفرصة الذهبية لك وفي كل يوم يمضي بدون تدخين فانت في الطريق الصحيح ونصيحتي لك لاتنظري الى من حولك من المدخنين فقط الرغبة والارادة هما طريقك للاقلاع مهما كانت الظروف ومع منتصف الشهر ستشعر بتغير في النفس ورائحة الفم وستكرهين رائحة السجائر ولكن بشرط الرغبة والعزيمه والتوكل على الله فحياتك اهم من تخسريها.

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

كيف يتم الاقلاع عن التدخين

إن أخذ قرار التوقف عن التدخين يعتبر نصف الطريق للإقلاع عن التدخين ويمكن اتباع النصائح التالية للإقلاع بشكل تام:

  • تحديد موعد وتاريخ معين للإقلاع والتوقف عن التدخين بشكل نهائي مع محاولة تقليل عدد السجائر يومياً حتى الوصول لليوم المحدد بدون أي سيجارة.
  • محاولة الاستيعاض عن السجائر بأحد البدائل التالية: الحلوى الصلبة/ العلكة الخالية من السكر/ الجزر/ مسواك الأسنان.
  • إخبار العائلة والأصدقاء بقرار الإقلاع لتلقي الدعم والمساعدة.
  • تجنب الأشخاص والأصدقاء المدخنين وأماكن التدخين.
  • محاولة الانشغال في معظم الأوقات.
  • سؤال الصيدلاني عن بدائل النيكوتين المتوفرة في بلدك مثل علكة النيكوتين أو لصقات النيكوتين أو رذاذ الأنف أو بخاخ النيكوتين وغيرها لتحديد الجرعة المناسبة.
  • شرب المزيد من السوائل من المياه والعصائر.
  • تجنب شرب الكحول.
  • تجنب المواقف التي تزيد من رغبتك في التدخين.
  • استشارة الطبيب حول أدوية الإقلاع عن التدخين التي لا تحتوي على النيكوتين مثل: ببروبيون / فارينيكلين.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل.
  • ممارسة التمارين الرياضية.

للمزيد:

المرجع: Five ways to quit smoking

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

هل التدخين مضر بحيث أنه لا يمكنني التدخين

يمكن أن يؤدي التدخين إلى مجموعة متنوعة من المضاعفات المستمرة في الجسم وينتج عنه الكثير من الأمراض، ويقلل من صحة المدخنين والمخالطين لهم بشكل عام.
المدخنون أكثر عرضة من غير المدخنين للإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتة الدماغية وسرطان الرئة، و تحتوي السجائر على حوالي 600 مكون؛ العديد من هذه المواد الكيميائية سامة و مرتبطة بالسرطان.
يعد التدخين هو "أكثر أسباب الوفاة التي يمكن الوقاية منها"، وليس ذلك فقط، ولكن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يعكس العديد من الآثار منها تأثيره على:

  • الجهاز العصبي المركزي: حيث أن النيكوتين يغير المزاج، ويرفع من الإحساس بالنشاط في خلال ثوان، ولكن عندما يزول هذا التأثير ، يظهر التعب والإنهاك وتتوق إلى المزيد؛ مما يخلق شعوراً بالقلق والغضب والاكتئاب، والصداع ومشاكل النوم.
    الجهاز التنفسي: يؤدي الدخان المستنشق إلى تلف الرئتين؛ مما يتسبب في التهاب الشعب الهوائية المزمن، مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وسرطان الرئة.
    ليس ذلك فقط، ولكن الأطفال الذين يدخن آباؤهم هم أكثر عرضة لنوبات الربو والحساسية، الالتهاب الرئوي.
  • القلب والأوعية الدموية: يضر التدخين بعضلة القلب والأوعية الدموية بأكملها، فهو يتسبب في انقباض الأوعية الدموية و تلفها، ويسبب ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من التجلط؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات المتفرقة.
  • الجلد والشعر والأظافر: يغير التبغ من البنية الأساسية للبشرة والأظافر، ويؤدي إلى أنواع عدة من سرطان الجلد، ويزيد من تساقط الشعر والصلع والشيب.
  • الجهاز الهضمي: يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والحنجرة والمريء، ويرفع من احتمال الإصابة بمتلازمة مقاومة الأنسولين.
  • الجنس والجهاز التناسلي: يؤثر النيكوتين على تدفق الدم إلى المناطق التناسلية لكل من الرجال والنساء، ويمكن أن يقلل هذا من الأداء الجنسي.

يتأثر الجسم بالتدخين والتدخين السلبي، ويتطلب ذلك خطوات جادة للإقلاع عن هذه العادة الصحية الضارة والاستعانة بالمختصين لخوض رحلة التعافي.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المرجع:

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً