شرح معنى المناعه المكتسبه ؟وانواعها ؟ امثله على اللقاح الفاعل يحقن كمرض واللقاح السلبي يحقن في حيوانات مثل فئران التجارب وغيرها ؟

2015-09-15
1 إجابة السؤال
المناعة المكتسبة نوعان: 1- الفعالة active immunizations عن طريق حقن الميكروب داخل الجسم بعد أن تم اضعافه خارج الجسم بالتسخين أو بإضافة كيماويات إليه بحيث لا يستطيع احداث الحالة المريضة و لكن يحفز الجسم لإنتاج الأجسام المضادة اللازمة للحماية من العدوى مستقبلا. و قد يستخدم جزء من الميكروب لهذا التطعيم أو إنتاجه وراثيا. امثلة: تطعيم الحصبة و العنكز و الحصبة الألمانية و شلل الأطفال و الأنفلونزا و تطعيم الحمى الشوكي و الفيروس الكبدى A+ B و التيتانوس و الدفتيريا 2- تطعيم سلبى بحقن الأجسام المضادة مباشرة الى الجسم. مثل التيتانوس و مرض الكلب Rabies و الأجسام المضادة لفيروس Aو B الكبدى. 0
الدكتور مختار محفوظ شتلة
الدكتور مختار محفوظ شتلة
طب الاسرة - 2015-09-15
المناعة المكتسبة نوعان: 1- الفعالة active immunizations عن طريق حقن الميكروب داخل الجسم بعد أن تم اضعافه خارج الجسم بالتسخين أو بإضافة كيماويات إليه بحيث لا يستطيع احداث الحالة المريضة و لكن يحفز الجسم لإنتاج الأجسام المضادة اللازمة للحماية من العدوى مستقبلا. و قد يستخدم جزء من الميكروب لهذا التطعيم أو إنتاجه وراثيا. امثلة: تطعيم الحصبة و العنكز و الحصبة الألمانية و شلل الأطفال و الأنفلونزا و تطعيم الحمى الشوكي و الفيروس الكبدى A+ B و التيتانوس و الدفتيريا 2- تطعيم سلبى بحقن الأجسام المضادة مباشرة الى الجسم. مثل التيتانوس و مرض الكلب Rabies و الأجسام المضادة لفيروس Aو B الكبدى.

اسأل الطبيب

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن
أطباء متميزون لهذا اليوم
site traffic analytics