صعقة جليد و شعور بتنميل الاصبع او خدر
الملفات المرفقة:
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، بما أنك قمت بقبضه بإحكام شديد لمدة 2-3 ثوانٍ، فهذا يعني أن الجلد تعرض لبرودة شديدة مفاجئة تحت الضغط، مما يسبب ما يُعرف بـ عضة الصقيع (Frostbite) أو حروق البرد، وفي جميع الأحوال يجب عليك مراجعة الطبيب لتقييم الحالة دون تأخير.
الإجابة تعتمد على عمق وتأثر الأنسجة، وبما أن المدة كانت قصيرة جداً (ثانيتين إلى ثلاث ثوانٍ)، ففي الغالب تكون الإصابة سطحية (تبدأ بالتنميل وفقدان الإحساس مؤقتاً)، ولكن إمساكك للشيء "بإحكام شديد" يزيد من فرصة تضرر الأنسجة السطحية لأنك منعت تدفق الدم الدافئ إلى المنطقة أثناء الملامسة.
في الإصابات السطحية الخفيفة، يعود الإحساس تدريجياً خلال ساعات أو أيام. أما إذا كانت الإصابة أعمق، فقد يتطلب الأمر تدخلاً طبياً لمنع حدوث ضرر دائم للأعصاب أو الأنسجة، وفيما يلي بعض الإسعافات الأولية التي يمكن إجراؤها في حالتك:
- التدفئة التدريجية: ضع يدك أو إصبعك في ماء فاتر (وليس ساخناً!) تتراوح حرارته بين 37 إلى 40 درجة مئوية لمدة 15 إلى 30 دقيقة.
- ممنوع الفرك أو التدليك: لا تقم بفرك إصبعك أو دلكه أبداً بيدك الأخرى أو بالثلج، لأن الأنسجة المتجمدة تكون هشة والفرك قد يدمّر الخلايا تماماً.
- لا تستخدم حرارة مباشرة: إياك واستخدام مجفف الشعر (السيشوار)، أو وضع يدك على المدفأة، لأن غياب الإحساس قد يجعلك تحرق جلدك دون أن تشعر.
- ارفع يدك: حاول إبقاء يدك مرتفعة قليلاً لتقليل التورم.
سلامتك، بما أنك قمت بقبضه بإحكام شديد لمدة 2-3 ثوانٍ، فهذا يعني أن الجلد تعرض لبرودة شديدة مفاجئة تحت الضغط،... اقرأ المزيد
سلامتك، بما أنك قمت بقبضه بإحكام شديد لمدة 2-3 ثوانٍ، فهذا يعني أن الجلد تعرض لبرودة شديدة مفاجئة تحت الضغط، مما يسبب ما يُعرف بـ عضة الصقيع (Frostbite) أو حروق البرد، وفي جميع الأحوال يجب عليك مراجعة الطبيب لتقييم الحالة دون تأخير.
الإجابة تعتمد على عمق وتأثر الأنسجة، وبما أن المدة كانت قصيرة جداً (ثانيتين إلى ثلاث ثوانٍ)، ففي الغالب تكون الإصابة سطحية (تبدأ بالتنميل وفقدان الإحساس مؤقتاً)، ولكن إمساكك للشيء "بإحكام شديد" يزيد من فرصة تضرر الأنسجة السطحية لأنك منعت تدفق الدم الدافئ إلى المنطقة أثناء الملامسة.
في الإصابات السطحية الخفيفة، يعود الإحساس تدريجياً خلال ساعات أو أيام. أما إذا كانت الإصابة أعمق، فقد يتطلب الأمر تدخلاً طبياً لمنع حدوث ضرر دائم للأعصاب أو الأنسجة، وفيما يلي بعض الإسعافات الأولية التي يمكن إجراؤها في حالتك:
- التدفئة التدريجية: ضع يدك أو إصبعك في ماء فاتر (وليس ساخناً!) تتراوح حرارته بين 37 إلى 40 درجة مئوية لمدة 15 إلى 30 دقيقة.
- ممنوع الفرك أو التدليك: لا تقم بفرك إصبعك أو دلكه أبداً بيدك الأخرى أو بالثلج، لأن الأنسجة المتجمدة تكون هشة والفرك قد يدمّر الخلايا تماماً.
- لا تستخدم حرارة مباشرة: إياك واستخدام مجفف الشعر (السيشوار)، أو وضع يدك على المدفأة، لأن غياب الإحساس قد يجعلك تحرق جلدك دون أن تشعر.
- ارفع يدك: حاول إبقاء يدك مرتفعة قليلاً لتقليل التورم.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من أنثى سنة
تعرضت قبل يوم الى ضربة قوية على راسي و الان احس بدوار شديد مما ادى الى استيقاضي من النوم و...
سؤال من أنثى سنة 28
كنت بنظف الارضيه ووقعت على راسي و شعرت أني فقدت الوعي لمده ٣ ثواني بعدها قمت هل في خطوره في...
سؤال من أنثى سنة
هل الشقيقه او الصداع النصفي يذهب مع مرور الوقت ؟؟
سؤال من أنثى سنة 25
تعرض مفصل اصبع يدي لجرح عميق بطرف السكين ونزف دم كثير ولا استطيع تحريك اصبعي واشعر بتنميل به ونشران في...
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
0 تعليق
كن الأول في مشاركة رأيك!
شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين