اجابات الاطباء
وعليكم السلام، نعم بعض الأدوية النفسية مثل ريسكيور (Risperidone) قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، خاصةً مع الاستخدام المطول.... اقرأ المزيد
وعليكم السلام، نعم بعض الأدوية النفسية مثل ريسكيور (Risperidone) قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، خاصةً مع الاستخدام المطول. هذا التأثير الجانبي معروف، ولكن ليس كل من يتناول هذه الأدوية سيصاب بالسكري.
هل ريسكيور وكوجينتول يسببان السكري؟
- ريسبيريدون (Risperidone): يزيد من خطر الإصابة بالسكري بسبب تأثيره على طريقة تعامل الجسم مع الجلوكوز (السكر).
- كوجينتول (Cogentin): يستخدم للتخفيف من الآثار الجانبية للأدوية النفسية الأخرى، وليس له تأثير مباشر على مستوى السكر في الدم.
ولعلاج الحالة أنصحكِ بالأمور الآتية:
- مراجعة الطبيب النفسي:
-
- يجب التحدث مع الطبيب النفسي المعالج لابنك لتقييم حالته وتحديد ما إذا كان تغيير الدواء أو تعديل الجرعة مناسبًا.
- مراجعة طبيب متخصص في الغدد الصماء والسكري:
-
- لتقييم حالة السكري لديه وتحديد العلاج المناسب، والذي قد يشمل الأدوية، تغيير نمط الحياة، أو كلاهما.
-
- تغييرات في نمط الحياة:
- النظام الغذائي: يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، غني بالألياف ومنخفض السكريات والدهون المشبعة.
- النشاط البدني: ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم.
- المتابعة المنتظمة: يجب فحص مستوى السكر في الدم بانتظام ومتابعة أي تغييرات تطرأ على الصحة العامة.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.