icon 1 إجابة

زوجتي تعاني من مشكل الالتهابات المهبلية ! فهي على النحو التالي لا تأثر على الحمل ولا تعمل أي آلام ولا تزعج في أي شيء إلا عند ممارسة الجماع حيث أن زوجتي تتألم كثيرا أثناء الجماع وهذا يسبب لها الحرقة والجفاف في منطقة المهبل بشكل كبير جدا ؟ مع العلم إني لا أعاني من أي التهابات أو أعراضها ؟ أريد المشورة والنصيحة ؟

2012-01-27

إجابات الأطباء على السؤال

يجب علاج الالتهابات المهبلية ، لأن الحرقة ناجمة في الغالب عن وجود جرح أو جفاف وهذا بحاجة لعلاج سريع. 1 2012-01-28 14:50:46
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 28 يناير 2012
يجب علاج الالتهابات المهبلية ، لأن الحرقة ناجمة في الغالب عن وجود جرح أو جفاف وهذا بحاجة لعلاج سريع.
تاريخ الإجابة: 28 يناير 2012

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

اطبائي الكرام زوجتي تعاني من الجفاف المهبلي وانا ايضا اعاني من حرقان في البول وسرعة في القذف تلقيت هذه الاعراض بعد جفاف مهبل زوجتي و

قد يشمل علاج جفاف المهبل التدابير التالية: - وصف العلاجات الهرمونية الموجودة على شكل حبوب. - العلاجات الموضعية التي تتضمن العلاج الهرموني على شكل كريم موضعي أو حلقات موضعية تحتوي على هرمون الاستروجين - بعض أنواع الكريمات و المراهم التي تساعد على ترطيب المهبل و التي تقلل من التهيج و الحكة أثناء الإتصال الجنسي و هذه المزلقات تعتبرآمنة للاستعمال مع الواقي الذكري . - التوقف عن التدخين: التدخين يقبض الاوعية الدموية و يقلل من الدورة الدموية الى المهبل ، و هذا قد يؤدي الى جفاف المهبل . -ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام :إن الجماع بانتظام يحافظ على مرونة الانسجة المهبلية التي تجف عند سن اليأس
see-answer-arrow

اعاني من مشكلة في الجماع وهي ضيق مهبل زوجتي و يسبب عدم الراحة في العملية لها وصعوبة في الايلاج علما اننا على هذه الحالة شهر

هناك موسعات طبية يمكن استعمالها، ويمكن استششارة اختصاصي نسائية في الموضوع، كما يمكن استعمال المزلقات المائية لتسهيل الإيلاج، ولا تنسى التهيئة النفسية ومشاركة الشريك في حل المشكلة والتأني لأنه لا ذنب لها.
see-answer-arrow

زوجتي تعاني من حرقه في المهبل بعد الجماع اي بعد الانزال ماهو الحل

تنتج الاصابة بعسر الجماع عند الإناث عن: - التهاب في احد اجزاء الجهاز التناسلي (المبيض أوعنق الرحم). - التهابات المسالك البولية. - التهاب بطانة الرحم. - وجود أورام في الجهاز التناسلي او البولي. - جفاف المهبل. ويجب مراجعة اختصاصي/ة نسائية لتحديد السبب والعلاج.
see-answer-arrow

ما هو علاج جفاف المهبل اثناء الجماع

مشكلةجفاف المهبل مشكلة متكررة يعاني منها الكثير من النساء قبل وبعد سن الإياس. عليك التحدث مع طبيبك حول الجرعة والمنتج المناسب لك. الاستروجين المهبلي يأتي في عدة أشكال — كريم الاستروجين المهبلي (إستراس، بريمارين، وغيرهم). قمت بإدراج هذا الكريم مباشرة في المهبل مع أداة، وعادة في وقت النوم. طبيبك سوف يتيح لك معرفة كمية الكريم الواجب استخدامها وكيفية وضعها حلقة الاستروجين المهبلي (Estring)— . يتم إدراج حلقة لينة، مرنة في الجزء العلوي من المهبل من قبلك أو الطبيب. الحلقة تتطلق جرعة ثابتة من الاستروجين أثناء وجوده في مكان ويحتاج إلى استبداله عن كل ثلاثة أشهر. قرص الاستروجين المهبلي (Vagifem).—
see-answer-arrow

زوجتي تعاني من جفاف في المهبل اثناء الجماع وقبله ممن افادتنا عن انواع كريمات او جل لترطيب المهبل في فترة الجماع مع رغبه شديده في

عادة ما يكون المهبل مرطباً من الإفرازات المهبلية، حيث يحافظ هرمون الأستروجين على بطانة المهبل. لكن عند انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يحدث جفاف المهبل نتيجة لقلة ترطيبه.

تعاني المرأة حينها من الأعراض التالية:

  • حرقان أو حكة حول فتحة المهبل. 
  • الشعور بألم وعدم الراحة أثناء ممارسة الجنس.
  • تكرار التبول.
  • الإصابة بعدوى المسالك البولية بشكل متكرر.

من أهم أسباب جفاف المهبل ما يلي: 

  • تقدم عمر المرأة سن اليأس.
  • الرضاعة.
  • تناول حبوب منع الحمل أو مضادات الأكتئاب.
  • العلاج الكيماوي. 
  • عدم إثارة المرأة بشكل كافي قبل الجماع. 
  • استخدم الصابون المعطر والغسولات داخل وحول المهبل.
  • إصابة المرأة بأمراض مزمنة مثل السكري. 

يمكن اتباع الإجراءات التالية لتقليل من أثر الألم الناتج عن جفاف المهبل:

  • استخدام المزلقات المائية قبل ممارسة الجنس. 
  • استخدام مرطبات المهبل الطبية.
  • الابتعاد عن استخدام الصابون والغسولات المعطرة. 
  • إثارة ومداعبة المرأة للوقت الكافي قبل الجماع.

وجب التنويه بأن استخدام الأدوية التالية يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب لعلاج جفاف المهبل: 

  • العلاج الموضعي بالإستروجين.
  • أوسبيميفين.
  • استخدام المرطبات المهبلية المحتوية على زيت الجلسرين والبولي كاربوفيل. 

للمزيد:

see-answer-arrow

اعاني من الجفاف وقت الجماع بشكل ملحوظ جدا و الجفاف يسبب آلام كبيرة هل الجفاف طبيعي مع العلم اني اتبع التنظيم الطبيعي اي الانزال خارج

للجماع العادي يلزم نزول سوائل من المهبل لتزليق القضيب، وهذا السائل لا ينزل إلا بعد الإثارة الجنسية والمداعبة اللازمة، والعجلة في الإيلاج هي ما يسبب وجود الجفاف لعدم استعداد المهبل لاستقبال القضيب، لذلك يجب إطالة فترة المداعبة من جهة، والتأخر في الإيلاج،هذا هو الحل الجذري ، ويمكن استعمال مراهم مزلقة من الصيدلبات مثل الفازلين العادي أو غيره.
see-answer-arrow

يوجد جفاف في المهبل اثناء الجماع

علاج جفاف المهبل في المنزل :

١-استخدام مادة زالقة ذات قاعدة مائية :
المزلقات متاحة على هيئة ادوية تصرف بدون روشيته ، مثل استروجليد ، ريبلينس ، تساعد على منع الجفاف عن طريق إعادة الرطوبة الى المهبل . هذا يقلل من التهيج و الحكة و يقلل من الاحتكاك اثناء المعاشرة الجنسية . المزلقات آمنة ايضا للاستعمال مع الواقي الذكري .
٢- تغييرتوقيف الحشوات المهبلية :
العديد من السيدات قبل سن اليأس يجدن ان جفاف المهبل يجعل استعمال الحشوات المهبلية صعباً او مؤلماً .
وقد تحتاجين الى تجربة نوع يستخدم اداة لادخال الحشوات المهبلية مصنوعة من الكرتون او البلاستيك . او استعمال نوع له شكل نحيف او طرف ملفوف .
لتقليل التهيج ، من الافضل مسح الحشوات المهبلية بكميات صغيرة من مادة مزلقة ذات قاعدة مائية .
٣-توقيف التدحين :
التدخين يقبض الاوعية الدموية و يقلل من الدورة الدموية الى المهبل ، و هذا يؤدي الى قلة التزليق في المهبل .
٤-ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام :
إن الجماع بانتظام يحافظ على مرونة الانسجة المهبلية التي تجف عند سن اليأس .

٥-الخيارات الطبية 
استعمال كريم الاستروجين :انه يصرف بروشتة الطبيب و يوضع مباشرة على بطانة المهبل . هذه الكريمات تعالج الجفاف عن طريق تقوية نسيج المهبل و تزيد من قدرة الغدد على إفراز كميات كافية من الرطوبة .
يُنصح بوضع الكريمات في البداية يوميا لعدة اسابيع . بعد ذلك تستخدم عادة مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع . اتبعي تعليمات طبيبك لتعرفي الجرعة الصحيحة .

استعمال حلقة الأستروجين :كريم الاستروجين قد يسبب تلوثا و صعوبة عند وضعه ، وهذا يوضح لماذا تلجأ بعض السيدات الى استعمال حلقة الاستروجين . وهي اداة تشبه الغشاء ، و تبقى الحلقة في المهبل ما يصل الى ثلاثة اشهر . تطلق كميات ثابتة من الاستروجين لتجعل بيئة المهبل صحية .
 حبوب الإستروجين الفموية :الدواء في حالة كريمات او حلقات المهبل يبقى بشكل رئيسي في المهبل ، و كميات صغيرة فقط هي التي تدخل تيار الدم .
لو أنك في مرحلة ما بعد سن اليأس ، قد ينصح طبيبك بأخذ الاستروجين عن طريق الفم . بالاضافة الى علاج جفاف المهبل ، فإن مكملات الاستروجين تساعد على منع فورات التورد و هشاشة العظام . قد يساعدك ايضا على الوقاية من مرض القلب . السيدات اللاتي ما زال عندهن رحم يحتجن الى اخذ بروجستين مع الاستروجين لكي يعادل تأثير الاستروجين على الطبقة المبطنة لجدار الرحم .

see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,595خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة المرأة
علاج جفاف المهبل بطرق طبيعية
صحة المرأة علاج جفاف المهبل بطرق طبيعية 29 أغسطس 2020
صحة المرأة
أعراض وأسباب جفاف المهبل
صحة المرأة أعراض وأسباب جفاف المهبل 20 أغسطس 2020
الصحة الجنسية
أسباب آلام الجماع بعد الولادة وطرق تخفيفها
الصحة الجنسية أسباب آلام الجماع بعد الولادة وطرق تخفيفها 9 فبراير 2020
الصحة الجنسية
الجماع اثناء الحمل
الصحة الجنسية الجماع اثناء الحمل 12 يوليو 2017
أمراض نسائية
الالتهابات المهبلية وعلاجها
أمراض نسائية الالتهابات المهبلية وعلاجها 10 نوفمبر 2010

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.