لدي شعر خفيف وهو مايسمى بالوبر في منطقة الخد والجبهة وبعد إزلته بالخيط يظهر مجدداً فهل هناك كريمات تمنع ظهور أو تأخره أضعها في مكان الوبر بعد إزلته علماً بأن الفحوص تؤكد على أن كل شيء سليم خصوصاً في جانب الهرمونات وهل إزالة الشعر بالخيط تزيد من نموه وتنشطة؟

2011-02-25
1 إجابة السؤال
في الأحوال العادية، تكون كثافة الوبر متساوية عددياً عند الجنسين، لكن الزغب الرفيع الخفي يكون عند المرأة أكثر بكثير من الوبر الطرفي البارز بينماعند الرجل يكون الحال معكوساً. - مكونات الوبر والزغب متشابهة لكن تكوينهما مختلف. فالوبر الطرفي يتكون من لب مركزي في الداخل وقشرة محيطة تشكل الليف الشعري وقشيرات خارجية تغلف القشرة وتحميها، أما الزغب فلا يحتوي على اللب المركزي. - يختلف لون الوبر حسب اختلاف طبيعة الخضاب، الذي يتشكل من نسب متفاوتة من خضاب الـ eumélanine الداكن أو الـ phéomélanine البني- أحمر. - إن كثافة الوبر الحقيقية هي أكثر بكثير مما تراه العين المجردة، خصوصاً عند النساء، فمثلا - نحن نرى بالعين المجردة 10 وبرات في السنتيمتر المربع الواحد من الجسم، بينما في الحقيقة يوجد أكثر من مئة وبرة في هذه المساحة. فالتسعين الباقية ما هي إلا زغب شبه مرئي. - ونرى حوالي 50 وبرة على الوجه من أصل 500 وبرة على السنتيمتر المربع الواحد. يخضع نمو الوبر لتأثير العوامل الفيزيائية: فالحرارة والأشعة فوق البنفسجية UV تعمل على تسريع نمو الوبر، لأنها توسع الأوعية الدموية. وعلى النقيض من ذلك فإن الجرابات(الكلسات) أو البنطلون الضيق يبطئ عملية النمو هذه. - على خلاف ما يعتقد البعض، فإن عملية الحلاقة لا تزيد أبداً من سرعة أو كثافة نمو الوبر. لكنه قد يزيد من سماكة الوبر. للتخلص منها نهائياً يفضل استعمال الليزر أو الضوء المقوى Laser or IPL . 0
طاقم الطبي
طاقم الطبي
- 2020-02-04
في الأحوال العادية، تكون كثافة الوبر متساوية عددياً عند الجنسين، لكن الزغب الرفيع الخفي يكون عند المرأة أكثر بكثير من الوبر الطرفي البارز بينماعند الرجل يكون الحال معكوساً. - مكونات الوبر والزغب متشابهة لكن تكوينهما مختلف. فالوبر الطرفي يتكون من لب مركزي في الداخل وقشرة محيطة تشكل الليف الشعري وقشيرات خارجية تغلف القشرة وتحميها، أما الزغب فلا يحتوي على اللب المركزي. - يختلف لون الوبر حسب اختلاف طبيعة الخضاب، الذي يتشكل من نسب متفاوتة من خضاب الـ eumélanine الداكن أو الـ phéomélanine البني- أحمر. - إن كثافة الوبر الحقيقية هي أكثر بكثير مما تراه العين المجردة، خصوصاً عند النساء، فمثلا - نحن نرى بالعين المجردة 10 وبرات في السنتيمتر المربع الواحد من الجسم، بينما في الحقيقة يوجد أكثر من مئة وبرة في هذه المساحة. فالتسعين الباقية ما هي إلا زغب شبه مرئي. - ونرى حوالي 50 وبرة على الوجه من أصل 500 وبرة على السنتيمتر المربع الواحد. يخضع نمو الوبر لتأثير العوامل الفيزيائية: فالحرارة والأشعة فوق البنفسجية UV تعمل على تسريع نمو الوبر، لأنها توسع الأوعية الدموية. وعلى النقيض من ذلك فإن الجرابات(الكلسات) أو البنطلون الضيق يبطئ عملية النمو هذه. - على خلاف ما يعتقد البعض، فإن عملية الحلاقة لا تزيد أبداً من سرعة أو كثافة نمو الوبر. لكنه قد يزيد من سماكة الوبر. للتخلص منها نهائياً يفضل استعمال الليزر أو الضوء المقوى Laser or IPL .

اسأل الطبيب

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن
أطباء متميزون لهذا اليوم
site traffic analytics