كان عندى سرطان فى الثدى وقمت باستئصال الثدى كامل ووجدت ان لدى ثنائيات فى العظم فهل هذا يشكل خطر ام يمكن علاجه والشفاء منه ؟وهل هو فى المراحل المبكره ام المتقدمه ؟

icon 3 يونيو 2015
icon 3838
كان عندى سرطان فى الثدى وقمت باستئصال الثدى كامل ووجدت ان لدى ثنائيات فى العظم فهل هذا يشكل خطر ام يمكن علاجه والشفاء منه ؟وهل هو فى المراحل المبكره ام المتقدمه ؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

اذا اثبتت الفحوصات وجود هذه الثنائيات وكان مصدرها ورم الثدي فانها عادة لا تزول. ولكن الأدوية تستطيع السيطرة عليها عادة لفترة طويلة. 0 2015-06-03 11:25:24
الدكتور باسم مرقص
الدكتور باسم مرقص
جراحة عامة
اذا اثبتت الفحوصات وجود هذه الثنائيات وكان مصدرها ورم الثدي فانها عادة لا تزول. ولكن الأدوية تستطيع السيطرة عليها عادة لفترة طويلة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل من الممكن الشفاء من مرض سرطان البروستات المتقدم ومنتشر للرجال فوق

إن نسبة الشفاء من سرطان البروستات تقل بعد إنتشاره في الجسم. ولكن يوجد العديد من العلاجات التي من الممكن أن تحد من إنتشار المرض وتصغير حجمه. وبذلك تأمين ظروف أفضل للمريض.

سؤال من ذكر

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما جميع العلاجات التى تصح لمريضة سرطان ثدى منتشر بالعظم والكبد والليمفاوية والرئة وما العلاج البيولوجى المتاح لهذه الحالة

إن العلاج الوحيد المتاح في هكذا حالة إنتشار للمرض هو العلاج الكيميائي. وفي حال أكدت الفحوصات الهيستولوجية تأثير الهورمونات عليه يجب إستعمال العلاج الهورموني. للأسف حتى اليوم لا يوجد علاج يؤمن الشفاء التام في هذه المراحل المتقدمة من المرض.

سؤال من ذكر

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل السرطان له علاقةالفطريات وهل عقارابيدرون ديكساميثازون صوديوم فوسفات مضادالحساسية مضرلحالة سرطان ثدى متقدمة حيث مكتوب فى نشرة الدواء انه يزيدشدةالعدوى الجهازية بالفطريات

هذا الدواء قد يسبب نمو للفطريات في بعض الناس. ولذلك يجب الانتباه من اي اعراض. ولكن اذا حدثت فعلاجها بسيط. وهي ليس لها علاقة بالسرطان وليست مضرة له.

سؤال من أنثى

في الأورام الخبيثة والحميدة

الشفاء من سرطان العظم الثانوي المتنقل من سرطان الثدي مع وجود كسر في فقرة العمود الفقري و هل عملية ترميم الفقرة بالجراحة ناجحة و ما

يعرف سرطان الثدي الذي ينتشر للعظام باسم سرطان الثدي الثانوي أو سرطان الثدي المنتشر للعظام، وقد يحدث هذا من خلال الدم أو الجهاز الليمفاوي وقد ينتشر إلى عظام العمود الفقري، الأضلاع، الجمجمة، الحوض، العظام العليا للساقين والذراعين. ويجدر بالذكر أنه عندما ينتشر سرطان الثدي إلى العظام فإنه يمكن علاجه ولكن لا يمكن الشفاء منه بشكلي كلي، ويهدف العلاج إلى التحكم في انتشار السرطان والإبطاء منه، وتخفيف الأعراض وإعطاء أفضل نوعية من الحياة لأطول فترة ممكنة، ويصعب التنبؤ بالعمر المتوقع لاختلاف ذلك بين الحالات ولكن مع التطور الطبي في العلاج يعيش الأفراد لفترات طويلة.

ومن الجدير بالذكر أن علاج سرطان العظام الثانوي يشمل أحد الخيارات التالية أو أكثر من اختيار منها مثل:

  • علاج تقوية العظام مثل: (البيزفوسفونات مثل حمض الزوليدرونك) أو (دواء دينوسوماب).
  • العلاج الهرموني.
  • العلاج البيولوجي الموجه في حال ظهور تحليل HER 2 موجب مثل التراستوزوماب.
  • العلاج الكيماوي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج الإشعاعي التجسيمي.
  • العلاج بالنظائر المشعة.
  • العمليات الجراحية.

أما بالنسبة للكسر في العمود الفقري فيجب في البداية السيطرة على الألم وتحقيق الاستقرار للعمود الفقري من أجل منع المزيد من الإصابات ثم يحدد الطبيب طريقة العلاج حسب الحالة والتي قد تشمل:

  • دعامة أو تقويم مخصص للعمود الفقري.
  • العمليات الجراحية.

يفضل المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص وإخباره بكافة المعلومات عن الحالة الصحية والتاريخ الطبي منعاً لأي مضاعفات غير مرغوبة.

للمزيد:

المرجع:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً