السلام عليكم، ضغطي يصل إلى 80 /50 ولا أشعر بأي أعراض هل هذا طبيعي علما بأنني أنثى؟
سلامتك، انخفاض ضغط الدم يعني أن ضغط الدم في شرايينك أقل من المعدل الطبيعي. غالباً ما يعتبر الضغط أقل من 90/60 منخفضاً، ولكن ما تشعرين به أو لا تشعرين به هو المهم أيضاً.
هناك عدة أسباب محتملة لانخفاض ضغط الدم، حتى لو لم تشعري بأعراض:
- الجفاف: عدم شرب كمية كافية من السوائل يمكن أن يقلل من حجم الدم.
- بعض الأدوية: أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، مدرات البول، وأدوية أخرى.
- مشاكل القلب: مثل بطء ضربات القلب أو مشاكل الصمامات.
- مشاكل الغدد الصماء: مثل قصور الغدة الدرقية أو السكري.
- الحمل: يحدث توسع في الدورة الدموية أثناء الحمل.
- نقص التغذية: مثل نقص فيتامين ب12 أو حمض الفوليك.
- الوقوف المفاجئ (Hypotension Orthostatic): انخفاض ضغط الدم عند الانتقال من وضعية الجلوس أو الاستلقاء إلى الوقوف.
هل عدم الشعور بالأعراض يعني أنه طبيعي؟
في بعض الأحيان، يمكن أن يكون لدى بعض الأشخاص ضغط دم منخفض دون ظهور أعراض واضحة. ومع ذلك، فإن قراءة 80/50 تعتبر منخفضة جداً، وحتى لو لم تشعري بأي شيء الآن، فقد يكون هناك سبب كامن يحتاج إلى تقييم.
وتشمل العلامات التي قد تستدعي الانتباه حتى لو كانت خفيفة:
- الشعور بالدوار أو الدوخة.
- الغثيان.
- ضبابية في الرؤية.
- الإرهاق الشديد.
أجاب عن السؤال
د. دعاء المصري