ماهى النصائح التى يراعيها مريض ارتفاع ضغط الدم سواء فى طعامه او فى حياته عموما؟

icon 24 نوفمبر 2010
icon 10902
ماهى النصائح التى يراعيها مريض ارتفاع ضغط الدم سواء فى طعامه او فى حياته عموما؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

عليه تجنب الوزن الزائد، والابتعاد عن الملح والدهون، والمداومة على التمارين الرياضية التي تناسب حالته الصحية أي التي ينصحه بها طبيبه، الاكثار من تناول الماء، والاعتماد في غذائه بشكل أساسي على الفواكه والخضرة الطازجة ، والالتزام بالعلاج الموصوف له من قبل طبيبه. 1 2010-11-30 02:03:48
طاقم الطبي
طاقم الطبي
عليه تجنب الوزن الزائد، والابتعاد عن الملح والدهون، والمداومة على التمارين الرياضية التي تناسب حالته الصحية أي التي ينصحه بها طبيبه، الاكثار من تناول الماء، والاعتماد في غذائه بشكل أساسي على الفواكه والخضرة الطازجة ، والالتزام بالعلاج الموصوف له من قبل طبيبه.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من غير معروف

في ارتفاع ضغط الدم

هل هو صحيح ان مريض ارتفاع ضغط الدم ممنوع من التبرع بالدم ام ان التبرع بالدم مفيد في حالة مرض ارتفاع ضغط الدم وماهي انواع

الاساس هو نوع المرض او الحالة التي تسببت بارتفاعه ولا يوجد طعام أو غذاء خاص فقط الحد من ملح الصوديوم والالتزام بالحمية الخاصة بالاضطراب المسبب او المصاحب

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

مريض عندو ارتفاع ضغط دم ماذا اصرف له

كيف نعالج ضغط الدم المرتفع؟

يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم أسباب الوفاة التي يمكن الوقاية منها و التي تؤدي إلى مشاكل كثيرة بالجسم مثل: احتشاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية والفشل الكلوي عندما لا يتم اكتشافه مبكراً ويعالج بشكل مناسب.

هناك الكثير من برتوكولات العلاج ولكن الأشهر على الإطلاق والتى يستخدمها الأطباء في علاج المرضى تلك التوصيات الصادرة من اللجنة الوطنية المشتركة الثامنة (JNC8) بشأن الادوية في علاج ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين.

يتراوح ضغط الدم الطبيعي من 110-120 ملم زئبق للضغط الانقباضي و 70-80 للضغط الانبساطي ملم زئبق.

يشخص ضغط الدم المرتفع عند البالغين عندما يكون الضغط الانقباضي 140 ملم زئبق أو أعلى، و الضغط الانبساطي 90 ملم زئبق أو أعلى. تكون قياسات الضغط في ثلاث جلسات مختلفة، والمريض في جلسة مريحة، والذراع في نفس  مستوى القلب، وقد مضى على دخوله حجرة الكشف ما يقرب من 10 دقائق حتى يتاح الوقت لاخذ تاريخ مرضي دقيق ونطمئن على هدوء المريض وسكونه من الحركة فكل ذلك عوامل تؤثر على قياس ضغط الدم.

أنواع أدوية الضغط المرتفع

تتنوع أنواع أدوية الضغط المرتفع فيمكن تقسيمها على حسب:

  • طبيعة الخلايا المؤثرة في ارتفاع ضغط الدم ومكان تواجدها: هل هي في الكلى أم القلب أم في الأوعية الدموية.
  • سرعة ومدى تأثيرها في مستوى ارتفاع ضغط الدم مثل: استخدامها في الطوارئ وارتفاع ضغط  الدم المفاجئ؛ أو استخدامها في علاج ضغط الدم المزمن.
  • وجود أمراض مزمنة أخرى مثل: أمراض الكلى والسكري والربو والذبحات القلبية.

 

هناك بعض الإجراءات الابتدائية قبل الحصول على الوصفات الطبية لأدوية الضغط المرتفع كأن يوصى بفقدان الوزن لخفض ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، و أيضاً تطبيق نظام غذائي صحي للقلب وتغيير النمط الحياتي، وزيادة النشاط البدني من خلال برنامج تمارين منظم. 

كما يجب تقليل تناول أملاح الصوديوم واستبدالها بأملاح البوتاسيوم في الطعام. ويجب أن تقتصر المشروبات الكحولية على اثنين في اليوم للرجال ، أو واحد في اليوم للنساء والتقليل من التدخين.

 

قبل تناول أدوية خفض ضغط الدم المرتفع يجب استشارة الطبيب لتقييم الوضع الصحي واختيار أنسب مجموعات من الأدوية. قد يحتاج الطبيب الى بعض التحاليل والاشعات للحصول على أفضل قرار مناسب للمريض مثل: تحاليل وظائف الكلى والكبد، تحليل نسبة الدهون في الدم، تحليل سكر دم، رسم القلب الكهربائي ECG، موجات فوق صوتية على القلب(بالانجليزية: ECHOcardiography)، و أشعة دوبلر على أوردة وشرايين الكلى .

 ضغط الدم المرتفع قد لا يأتي بأعراض واضحة؛ لذلك يوصي أطباء القلب والباطنة العامة بعمل فحص دوري لاكتشاف أي تغير في ضغط الدم في مرحلة مبكرة وقبل حدوث المضاعفات.

 

اقرأ أيضا

ارتفاع الضغط المفاجئ 

 

المصادر

European Society of Cardiology and the European Society of Hypertension.  Guidelines for the management of arterial hypertension. Retrieved on the 8th of Jan, 2020, from:

https://academic.oup.com/eurheartj/article/39/33/3021/5079119

 

Aafp. High Blood Pressure: ACC/AHA Releases Updated Guideline. Retrieved on the 8th of Jan, 2020, from:

https://www.aafp.org/afp/2018/0315/p413.html

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

هل السلدين يؤثر فى ضغط الدم المرتفع وما هى اضراره وما الجرعة المناسبة لمريض الضغط وهل ارتفاع ضغط الدم الشريانى الرئوى يختلف عن ارتفاع ضغط

يعرف ارتفاع ضغط الدم الرئوي بأنه ارتفاع ضغط الدم في الرئتين، أما ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension) فهو زيادة الضغط على جدران الشرايين في جميع أنحاء الجسم وليس فقط الرئتين.

وهناك بعض الانواع المختلفة لارتفاع ضغط الدم الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary hypertension)، وهي:

  • النوع الأول; أو ما يسمى بارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary arterial hypertension)، وهو مرض مزمن وغير قابل للشفاء، ويتسبب في شد وتيبس جدران شرايين الرئتين، ويصيب هذا النوع الجهة اليمنى من القلب.
  • النوع الثاني;  أو ما يسمى بارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي مجهول السبب (بالإنجليزية: idiopathic pulmonary arterial hypertension).
  • النوع الثالث; ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي الجيني (بالإنجليزية: Heritable PAH)، هو يحدث عندما يكون هناك تاريخ عائلي بالمرض.
  • النوع الرابع; ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي المصاحب (بالإنجليزية: associated pulmonary arterial hypertension)، وهو الذي يحدث مصاحبةً لمرض مزمن آخر.
  • النوع الخامس; ارتفاع ضغط الشريان الرئوي نتيجة لجلطات الرئة (بالإنجليزية: Chronic thromboembolic pulmonary hypertension).

ومن جانب آخر، يحتوي دواء سيلدين على مادة  سيلدينافيل (بالإنجليزية: Sildenafil)، حيث يستخدم في علاج مشاكل الوظيفة الجنسية الذكرية، أو الضعف الجنسي، أو ضعف الانتصاب (بالإنجليزية: Erectile Dysfunction)، ويعمل من خلال زيادة تدفق الدم إلى القضيب لمساعدة الرجل على الانتصاب والحفاظ عليه.

ويمكن أن يشعر المريض ببعض الأعراض الجانبية عند تناول دواء سيلدين (بالإنجليزية: Silden)، منها:

  • دوخة.
  • صداع.
  • ألم في المعدة.
  • تشوش في الرؤية.

وللإجابة على سؤالك حول "هل اقراص سيلدين ترفع الضغط؟"، فيفضل استشارة الطبيب وإخباره مسبقاً بأن المريض مصاب بارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم الرئوي قبل استخدام الدواء للتأكد من إمكانية استخدامه لمرضى الضغط حيث أن استخدامه مع أدوية علاج الضغط قد يسبب انخفاض شديد في ضغط الدم.

كما يجب التأكد هل أقراص سيلدين ترفع الضغط؟، والتأكد من طريقة استخدامه لمرضى الضغط، وإذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم، عندها يفضل وقف استخدام الدواء ومراجعة الطبيب فوراً.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

ماهى الاغذية والمشروبات التى تساعد فى خفض ضغط الدم

لا يوجد غذاء أو شراب محدد لذلك , لكن المهم أن تكون خالية من ملح الصوديوم والدهون, وإن كانت الأغذية الطازجة من الفواكه والخضار وبعض المشروبات مثل شاي الزعرور والزنجبيل وغيرها تفيد على المدى البعيد, لكن جميع أنواع الغذاء بتنوعها مفيد ة دون الإفراط في تناولها مع الحرص على تجنب المادتين المذكورتين آنفاً

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

مااسباب ارتفاع ضغط الدم وماهو العلاج وماهو الطعام المناسب للاكل

ارتفاع ضغط الدم الشرياني.تعريف: يعد من أهم المشاكل الصحية في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء لأنه: - مرض شائع لا عرضي اذ قد تمر فترة طويلة قبل كشفه. - يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياة الإنسان حيث يسرع مراحل التصلب العصيدي الذي يؤهب لحدوث إصابات الشرايين الاكليلية والحوادث الوعائية الدماغية والقصور الكلوي وامراض الأوعية المحيطية كما يعد من العوامل المهمة التي تؤهب لقصور القلب. - قد يتحول إلى ارتفاع ضغط شرياني خبيث والذي يعد من الحالات الاسعافية وتشمل تظاهراته بالاضافة إلى ارتفاع الضغط الشديد وذمة حليمية العصب البصري ، نزوف الشبكية ، اضطراب الرؤية ، الصداع الشديد ، الاقياء ، التروف الوعائية الدماغية والسبات.س.

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

ما سبب ارتفاع الضغط اثناء الحمل و تفاديه حتى لايتكررمعى تسمم الحمل وماهى الاع فى خفض ضغط الدم

هناك بعض الفئات من النساء اللاتي يعتبرن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بارتفاع الضغط اثناء الحمل او بتسمم الحمل وهن 1. النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل. 2. النساء اللاتي أصبن بارتفاع ضغط الدم أوتسمم الحمل في حمل سابق. 3. النساء البدينات. 4. النساء الحوامل بتوأمين أو أكثر. 5. النساء الحوامل لأول مرة وعمرهن أقل من عشرين سنة، أو أكثر من أربعين سنة. 6. النساء الحوامل المصابات بداء السكري، أو بأمراض الكليتين، أو بالتهاب المفاصل الرثوي، أو بالذئبة الحمراء. و يعتمد العلاج على ما إذا كان ارتفاع ضغط الدم موجوداً قبل حصول الحمل (ارتفاع ضغط الدم المزمن) أو أنه حصل في النصف الثاني منه. لذا اذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم فانصحك بالمتابعه لدى طبيبك النسائيه لاجراء الفحوصات الازمه لك وللجنين لمراقبه سلامتكم اثناء فتره الحمل ولا انصحك باخذ علاج من الاعشاب, فبحاله ارتفاع الضغط يجب ان يكون هناك تدخل طبي وان تكوني تحت اشرافه طول فتره الحمل.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان