هل يتفوق لقاح استررازينيكا على لقاحات فايزر وموديرنا

هل يتفوق لقاح استررازينيكا على لقاحات فايزر وموديرنا

أصبحت المملكة المتحدة أول دولة توافق على استخدام لقاح فيروس كورونا من شركة أسترازينيكا للاستخدام في حالات الطوارئ في تاريخ 30 ديسمبر، بعد أسابيع فقط من تلقي اللقاحات المرشحة لشركة فايزر وشركة موديرنا الضوء الأخضر من إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة.

حيث تعد الموافقة علامة واعدة أخرى في إطلاق التحصين العالمي - خاصة لأن لقاح أكسفورد-أسترازينيكا يمكن أن يكون مفتاحًا للوصول إلى الناس في المناطق الريفية والتي تعاني من نقص التمويل.

وعلى عكس اللقاحات الأخرى، فإن لقاح أكسفورد-أسترازينيكا يمكن أن يتم تخزينه على درجات حرارة أعلى، وتكلفة أقل لكل جرعة، واستخدام تقنيات مختلفة لتحصين الناس من الإصابة بالفيروس.

وعلى الرغم من أن اللقاح لم تتم الموافقة عليه للاستخدام في الولايات المتحدة حتى الآن، إلا أنه قد تم الإعلان أنه من الممكن أن يصل اللقاح إلى الولايات المتحدة في فبراير على أقرب تقدير.

يوجد العديد من الاختلافات الواضحة بين لقاحات فايزر وموديرنا ولقاح أكسفورد-أسترازينيكا، ومن الممكن أن تتم المقارنة بينهم من عدة جوانب.

للمزيد: الهيئات البريطانية توافق على لقاح استرازينيكا لفيروس كورونا

مبدأ عمل اللقاح

يستخدم لقاح أسترازينيكا تقنية موجهة للفيروسات الغدية (بالإنجليزية: adenovirus-vectored technology).

وذلك يعني أن اللقاح عبارة عن نسخة معدلة وغير ضارة من فيروس البرد الشائع الذي ينتشر عادة بين الشمبانزي فقط. 

حيث أن هذا الفيروس الغير ضار والمعدل لا يمكن أن يجعل الشخص مريضًا، لكنه يحمل جينًا من البروتين الخاص بالفيروس التاجي الجديد أو فيروس كورونا، وهو جزء من الفيروس الذي يطلق استجابة مناعية من الجسم.

ويسمح هذا لجهاز المناعة بتصنيع أجسام مضادة تعمل ضد فيروس كورونا، وتعليم الجسم كيفية الاستجابة في حالة الإصابة.

أي أن لقاح أسترازنيكا يحاكي عدوى فيروس كورونا دون آثاره الجانبية التي تهدد الحياة، وفقًا لإصدار من الشركة.

والسبب وراء اختيار الباحثين لفيروس الشمبانزي الغدي بسيط، وهو أنه يجب أن يكون الفيروس المعدل جديدًا على الأشخاص الذين يتم تطعيمهم - وإلا فلن ينتج الجسم تلك الأجسام المضادة المهمة.

حيث يمكن أن يكون لدى أي شخص بالفعل أجسام مضادة لانتشار البرد بين البشر، لكن عددًا أقل بكثير من الناس تعرضوا لانتشار البرد بين الشمبانزي.

وفي الوقت نفسه، يعتمد لقاحا فايزر وموديرنا على تقنية mRNA، والتي تقدم بشكل أساسي قطعة من الشفرة الوراثية التي تخدع الجسم لإنتاج أجسام مضادة لفيروس كورونا، دون الحاجة إلى فيروس.

وتتطلب جميع اللقاحات الثلاثة حقنتين متباعدتين لمدة شهر تقريبًا.

التخزين والتوزيع

لقاح أسترازينيكا هو الأسهل للنقل حتى الآن - يمكن تخزينه لمدة تصل إلى ستة أشهر بين 36 و 46 درجة فهرنهايت، درجات حرارة الثلاجة العادية.

بالمقابل، يجب تخزين لقاحات فايزر وموديرنا في درجات حرارة دون الصفر حتى يصبحوا جاهزين للاستخدام، عند 94- درجة فهرنهايت و 4- درجة فهرنهايت، على التوالي. 

وذلك يعود لسبب أن تقنية mRNA تعد هشة نسبيًا مقارنةً بالتكنولوجيا الموجهة بالفيروسات الغدية، مما يعني أنه يجب الاحتفاظ بها في درجات حرارة منخفضة جدًا لتظل فعالة ومستقرة.

ويمكن أن تجعل درجة حرارة التخزين المرتفعة في أسترازينيكا عملية التوزيع أسهل بكثير.

حيث يقول الدكتور كوثر طلعت، طبيب الأمراض المعدية وباحث لقاحات وأستاذ مساعد في قسم الصحة الدولية في جامعة هوبكنز، أنه قد لا تحتوي العيادة أو دار لرعاية المسنين أو حتى أقسام الصحة [الإقليمية] على مجمدات يمكنها الاحتفاظ بالأشياء عند -94 درجة فهرنهايت.

وأضاف أن القدرة على استخدام ثلاجة عادية قد تتيح وقتًا أكبر للتوزيع، وتتيح وقتًا للقاح للوصول إلى المزيد من المناطق الريفية، [وتسمح للقاحات] بالبقاء في العيادة لفترة أطول من الوقت.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

سعر اللقاح

يتفوق لقاح أسترازينيكا على منافسيه من حيث السعر، حيث يكلف لقاح أسترازينيكا مقدمي الخدمات حوالي 4 دولارات للجرعة، في حين أن تكلفة لقاح فايزر تبلغ 20 دولارًا وتكلفة لقاح موديرنا تبلغ 33 دولارًا، وفقًا لتقارير معتمدة.

ولكن من المرجح أن تتقلب هذه الأسعار مع مرور الوقت وتطور اللقاحات.

فعالية اللقاح

تتمتع لقاحات فايزر وموديرنا (التي تعتمد على مبدأ وجود mRNA) بميزة طفيفة في الفعالية؛ حيث ذكرت كل من شركة فايزر وموديرنا أنها فعالة بنسبة 95٪ ضد فيروس كورونا بعد الجرعة الثانية في التجارب السريرية.

بينما أبلغت شركة أسترازينيكا عن فعالية متوسطة تصل إلى 70٪، ومن الممكن أن تصل إلى 90٪ إذا تم تعديل الجرعات.

ولكن بشكلٍ عام، عادةً ما تكون جرعة اللقاح السنوية بين 40 و 60٪ فعالة ، لكل مركز السيطرة على الأمراض.

للمزيد: اصابة ممرض بفيروس كورونا بعد تلقيه لقاح فايزر باسبوع

الأعراض الجانبية المتوقعة بعد أخذ اللقاح

تتشابه الآثار الجانبية للقاحات الثلاثة والتي من المتوقع أن يكون الجهاز المناعي جاهزًا لها، بما في ذلك :

  • الألم المحتمل في موقع الحقن.
  • الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا.
  •  الحمى.
  • التعب والصداع.
  • آلام العضلات. 

للمزيد: وفاة شخصين في النرويج بعد أخذ لقاح فايزر للوقاية من كورونا

ما هو اللقاح الأفضل للوقاية من فيروس كورونا؟

لا يوجد خيار لقاح "أفضل"، حيث لا توجد أبحاث كافية لتأكيد ذلك حتى الآن.

حيث أن اللقاحات ليست حلاً سحريًا، خاصة مع تفشي الوباء، حيث يجب أن يتم دمج أخذ اللقاح مع الأقنعة وغسل اليدين والتباعد الاجتماعي للعمل بأكبر قدر ممكن من الفعالية، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

و بغض النظر عن لقاح فيروس كورونا الذي أصبح متاحًا لك أولاً، يمكن أن يشعر الشخص بالثقة في قدرته على حمايته، طالما أنه يستمر في توخي الحذر حتى يتم تقليل الحالات الإيجابية، والاستشفاء، والوفيات بشكل كبير على الصعيد الوطني.

وبين  الدكتور طلعت أنه من المحتمل أن جميع الشركات المصنعة تعمل على جعل لقاحاتهم أكثر استقرارًا في درجات حرارة يسهل التحكم بها وإدارتها، ولكن في نفس الوقت مع تغير صيغ وتكوين اللقاح، سيتغير إيجابياته وعيوبه أيضًا.

اقرا ايضاً :

آخر التوصيات في تطعيمات الاطفال

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمطاعيم و لقاحات

سؤال من أنثى سنة

في مطاعيم و لقاحات

ماهي التطعيمات الازمة ضد مرض النكاف وموامع التطعيم واسباب فشل التطعيم احيانا؟وما هي مضاعفات التطعيم؟

المطعوم هو مطعوم مرض النكاف ويعطى للاطفال مع المطعوم الرباعي من وزارة الصحة . موانعه : ان يكون الطفل مريضا ، رشح ، زكام ، حرارة او اي التهاب . اسباب فشله : سوء حفظ المطعوم في الثلاجة

سؤال من ذكر سنة

في مطاعيم و لقاحات

بالنسبة لحملة التطعيم التى تقوم بها وزارة الصحة هذه الايام ضد شلل الاطفال ، هناك اهالي متخوفون و متحيّرون من...

هذه الحملات يتم تنظيمها من قبل منظمة الصحة العالمية في حال وجود حالات من المرض كجرعات داعمة ، و هذا تطبيق احترازي في مثل هذه الحالات و قد نصحت جمعية اطباء الاطفال الاردنية جميع منتسبيها بتشجيع المرضى على تناول المطعوم بناء على توصيات اخصائيي الامراض المعدية التابعين لوزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية
ذات صلة :
هل يمكن الإصابة بعدوى كورونا بعد تلقي اللقاح؟ هل يمكن للأطفال أخذ لقاح كورونا حالياً؟ لقاحات كورونا المستجد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان