بينت دراسة كندية أن إعطاء جرعة واحدة فقط من لقاح كوفيد-19 لمرضى غسيل الكلى لا يكفي لحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا، وأنه يجب إعطاء جرعة ثانية من لقاح فايزر ضد كورونا بعد الفترة المحددة مسبقاً وهي 3 أسابيع مع الحفاظ على إجراءات وقوانين الحد من انتشار كورونا خصوصاً في وحدات غسيل الكلى في المستشفيات.

وقد شارك في الدراسة الفئات التالية:

  • 154 مريضا لغسيل الكلى.
  • 40 متطوعا أصحاء.
  • 16 عينة بلازما (دم) من مرضى غسيل كلى قد شفوا من الإصابة بفيروس كورونا سابقاً.

وقد بين الباحثون أن بعد إعطاء الجرعة الأولى فقط من لقاح فايزر للمتطوعين، لم يتم تحديد وظهور الأجسام المضادة في أجسام 57% منهم، وقد اصيب اربعة من المشاركين بفيروس كورونا فوراً بعد فترة التطعيم.

وأضاف الباحثون أنه لا يمكن أن يكون السبب هو التأخر في الاستجابة لدى المشاركين، حيث أن أولئك الذين لم يستجيبوا للقاح كورونا بعد مضي 4 أسابيع، بقيوا على حالهم بعد مضي 8 أسابيع من الجرعة الاولى.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

وأكد المختصون أن مرضى غسيل الكلى هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، حيث أنهم يزورون وحدات غسيل الكلى والعلاج 3 مرات في الأسبوع، وأن ٢٠-٣٠٪؜ منهم قد يتعرضون للوفاة عند الاصابة بكورونا. .

وبين الباحثون أن  مرضى غسيل الكلى الأكبر سنًا والذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة لديهم معدلات أقل في إنتاج الأجسام المضادة، يليهم باقي مرضى غسيل الكلى، ثم الأشخاص الأصحاء.

وأكد الباحثون أنه يتم حالياً دراسة مدى استجابة مرضى غسيل الكلى للجرعة الثانية من لقاح فايزر.

للمزيد: هل تأخير الجرعة الثانية من فايزر يزيد من المناعة؟

هل اقترب العلم من التوصل إلى لقاح للملاريا؟