أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان لقاح الحلأ النطاقي و الذي يعرف بالحزام الناري يعتبر آمن بشكل عام ويتحمله المرضى بشكل جيد.

الحلأ النطاقي والذي يؤثر في اكثر من 1 مليون شخص سنويا في الولايات المتحدة هو عبارة عن طفح جلدي مؤلم ومعدي يسببه فيروس حمة الحماق الكامن والذي قد تتم اعادة تنشيطه و مضاعفته مما يؤدي الى تلف الجهاز العصبي.

كبار السن هم الاكثر احتمالا للاصبة بالحلأ النطاقي وذلك لا، المناعة ضد الفيروس المسبب للحلأ النطاقي تقل مع التقدم في العمر.

قام الباحثون بالنظر في بيانات اكثر من 193,000 شخص تجاوزت اعمارهم 50 عام والذي تلقوا لقاح الحلأ النطاقي – والمعروف ايضا بلقاح الهيربس العصبي – لمدة عامين.

وكان هناك ارتفاع قليل في احتمال الاصابة بردود الفعل الموضعية ( الاحمرار و الألم ) من يوم الى 7 ايام بعد تلقي اللقاح وهذه النتائج تطابق نتائج الدراسات السريرية.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

وقال الباحثون ان لقاح الحلأ النطاقي لم يزد من احتمال الاصابة بالامراض الوعائية الدماغية او امراض القلب والاوعية الدموية او التهاب السحايا او التهاب و اعتلال الدماغ او الاصابة بمتلازمة رامسي – هانت او شلل بيل.

وتدعم هذه الدراسات التوصيات بأخذ اللقاح وتؤكد لجميع الاشخاص بأن اللقاح آمن وفعال , حيث ان اللقاح تم قبوله عام 2006 الا ان عدد قليل من الاشخاص يأخذونه على الرغم من ان الجهات الطبية توصي باعطائه للاشخاص الاصحاء فوق الـ 60 عام.

أنواع لقاح شلل الأطفال ومدى فعاليته وأمانه

المصدر: healthday