قلل العلماء في البرازيل من فعالية لقاح لفيروس كورونا الصيني، بعد أن أشادوا به الأسبوع الماضي باعتباره انتصارًا كبيرًا، مما قلل من الآمال في الحصول على جرعات من اللقاح يمكن إنتاجها بسرعة وتوزيعها بسهولة لمساعدة العالم النامي.

حيث قال مسؤولون في معهد بوتانتان في ساو باولو، يوم الثلاثاء، إن تجربة أجريت في البرازيل أظهرت أن لقاح كرونافاك (CoronaVac)، الذي تصنعه شركة سينوفاك الصينية التي تتخذ من بكين مقراً لها، معدل فعاليته يزيد قليلاً عن 50٪

حيث أن هذا المعدل، أعلى بقليل من المعيار الذي قالت منظمة الصحة العالمية إنه سيجعل اللقاح فعالاً للاستخدام العام، كان أقل بكثير من مستوى 78 في المائة المعلن الأسبوع الماضي.

ويجدر بالذكر أن الصين قد دخلت السباق الكبير بخصوص لفاحات كورونا من خلال انتاج لقاحين، الأول من انتاج شركة سينوفاك، والثاني من انتاج شركة سينوفارم.

وقد طلبت 10 دول على الأقل أكثر من 380 مليون جرعة من لقاح كورونافاك المصنع من قبل شركة سينوفاك الصينية، على الرغم من أن الهيئات التنظيمية لم توافق عليها بالكامل بعد.

للمزيد: عدم ظهور نتائج فعالية اللقاح الصيني النهائية بعد

رأي المختصين الصينيين بنتائج الدراسة

قال مسؤول كبير في هونغ كونغ، يوم الأربعاء أن لجنة استشارية ستراجع بدقة اللقاح بناءً على بيانات التجارب السريرية قبل طرحه هناك.

وقال يانتشونغ هوانغ، الزميل الأول للصحة العالمية في مجلس العلاقات الخارجية والخبير في الرعاية الصحية في الصين، أن تلك الدول التي طلبت اللقاحات المصنوعة في الصين ستشكك على الأرجح في فائدة هذه اللقاحات.

وقال السيد هوانغ أنه قد تستخدم الدول التي لديها أحزاب معارضة هذا لتحدي القرار الذي اتخذته الحكومة الحالية، ومن المرجح أن يكون لذلك آثار سياسية داخلية في هذه البلدان.

ولأشهر، قال المسؤولون الصينيون إن اللقاحات التي تصنعها شركة سينوفاك وشركة سينوفارم (الشركة المصنعة للقاحات المملوكة للدولة)، ستكون أدوات مهمة لمكافحة الوباء في البلدان الفقيرة التي لا تمتلك بنى تحتية واسعة للرعاية الصحية.

ما الفرق بين اللقاح الصيني واللقاحات الأخرى؟

قال المسؤولون الصينيون أن اللقاحات الصينية على عكس اللقاحات التي تصنعها شركات الأدوية الأمريكية (شركة فايزر وشركة موديرنا) فإنها لا تحتاج إلى التجميد.

ويمكن للقاح أكسفورد-أسترازينيكا ولقاح شركة جونسون آند جونسون أن يكونا بديلاً عن اللقاحات الصينية، حيث يمكن تبريدها وتكون أكثر فعالية من نظيراتها الصينية.

ولكن من غير الواضح الآن ما إذا كانت الحكومات التي اشترت لقاح كورونافاك يمكنها إلغاء صفقاتها واللجوء إلى اللقاحات الأخرى.

وعلى عكس بعض اللقاحات الأخرى، يعتمد كورونافاك على تقنية قديمة تستخدم مواد كيميائية لإضعاف أو قتل الفيروس، ثم يتم انتاجه على شكل لقاح لإثارة الأجسام المضادة في جسم المتلقي.

لكن عملية قتل الفيروس المعتمدة في تصنيع اللقاح، يمكن أن تضعف فاعلية اللقاح، مما يؤدي إلى استجابة مناعية قد تكون أقصر أو أقل فعالية.

وإن الفعالية المنخفضة التي أُعلن عنها يوم الثلاثاء تعني أن الأمر سيستغرق وقتًا أطول بالنسبة للبلدان التي تستخدم لقاح كورونافاك الصيني للوصول إلى "مناعة القطيع"، وهي النقطة التي يقاوم فيها عدد كافٍ من الناس الفيروس - حوالي 70 بالمائة، كما قال العديد من العلماء.

وعلى النقيض من ذلك، فقد ثبت أن اللقاحات التي تصنعها شركة فايزر وشركة موديرنا، لها معدل فعالية يبلغ حوالي 95 بالمائة.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

للمزيد: هل يتفوق لقاح استررازينيكا على لقاحات فايزر وموديرنا

ما هي الخطوة القادمة للصحة البرازيلية بخصوص اللقاح الصيني؟

تقوم وكالة تنظيم الصحة في البرازيل، Anvisa ، بمراجعة البيانات من التجربة، التي اعتمدت على متطوعين متخصصين في الرعاية الصحية.

وأكد المسؤولين أنه إذا وافقت Anvisa على الاستخدام الطارئ للقاح كورونافاك، يأمل المسؤولون في البدء في إعطاء اللقطات في البرازيل أواخر هذا الشهر.

حيث أن البرازيل لديها ما يقرب من 10.8 مليون جرعة من لقاح كورونافاك في متناول اليد.

وفي الأسبوع الماضي، قال وزير الصحة البرازيلي، إدواردو بازويلو، إن الحكومة تعتزم شراء 100 مليون جرعة من لقاح كورونافاك الصيني.

وقالت ناتاليا باسترناك، عالمة الأحياء الدقيقة ورئيسة معهد كويستاو دي سينسيا، وهي منظمة برازيلية غير حكومية، في المؤتمر الصحفي الذي تم خلاله الكشف عن معدل الفعالية، أنه لقاح كورونافاك ليس أفضل لقاح في العالم.

ولكنها وصفته بأنه "لقاح مقبول تمامًا" من شأنه أن يؤدي إلى عدد أقل من المرضى الذين يصابون بحالات خطيرة أو يموتون من الفيروس.

للمزيد: الصين تعتمد لقاح سينوفارم كأول لقاح كورونا معتمد لديها

أنواع لقاح التهاب الكبد ومدى فعاليته وأمانه