توقعات بعدم فعالية لقاح كورونا ضد السلالة المتحورة الافريقية

توقعات بعدم فعالية لقاح كورونا ضد السلالة المتحورة الافريقية

حذر السير جون بيل، أستاذ الطب بجامعة أكسفورد، الذي شارك في تطوير لقاح أوكسفورد من أن لقاحات فيروس كورونا قد تكون غير فعالة ضد الطفرة شديدة العدوى في جنوب إفريقيا، وأن سلالة فيروس كورونا الجديدة القادمة من جنوب أفريقيا هي الأكثر إثارة للقلق.

وأضاف أن اللقاحات فعالة ضد البديل البريطاني شديد العدوى الذي سمي باسم VUI-202012/01 الذي يتسبب حاليًا في ارتفاع حاد في الحالات في جميع أنحاء البلاد.

لكنه قال إن المتغير 501.V2 الجنوب أفريقي - الذي تم اكتشافه في موقعين في بريطانيا - لديه تغييرات كبيرة جدًا في بنية البروتين، مما يعني أن اللقاحات قد تفشل في العمل.

ويجدر بالذكر أن طريقة عمل لقاح فيروس كورونا بشكل عام هي من خلال تعليم جهاز المناعة كيفية محاربة العامل الممرض.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

حيث ينتج أجسامًا مضادة "بروتينات مقاومة للأمراض" يتم تصنيعها وتخزينها في الجسم لمحاربة أي فيروس قد يغزو الجسم في المستقبل عن طريق الالتصاق ببروتينات الفيروس الشوكية (بالإنجليزية: Spike Proteins).

ولكن إذا لم يتمكنوا من التعرف على البروتينات الخاصة بالقيروس لأنها قد تحورت وتغيرت، فهذا يعني أن الجسم قد يكافح لمهاجمة الفيروس في المرة الثانية ويؤدي إلى إصابة ثانية.

للمزيد: ​​اكتشاف سلالة ثالثة من فيروس كورونا في المملكة المتحدة

حيث قال السير جون أن الظفرات الخاصة بسلالة الفيروس القادمة من جنوب أفريقيا هي بالفعل تغييرات جوهرية في بنية البروتين، وذلك يؤدي لعدم فعالية اللقاحات في القضاء عليها.

ويجدر بالذكر أن هناك العديد من الدول التي قامت بحظر دخول المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا إلى أراضيها بهدف احتواء انتشار السلالة الجديدة والسيطرة عليها، بما فيها المملكة المتحدة وألمانيا والمملكة العربية السعودية وتركيا.

ولكن للأسف قد تم اكتشاف الفيروس المتحور الجديد بالفعل في موقعين في بريطانيا على اتصال بأشخاص كانوا قد زاروا الدولة الأفريقية مؤخرًا.

للمزيد: السعودية تستأنف الرحلات الدولية بعد ظهور كورونا المتحورة

اقرا ايضاً :

الوقت اللازم للحصول على لقاح لعدوى فيروس كورونا  الجديد

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمطاعيم و لقاحات

سؤال من ذكر سنة

في مطاعيم و لقاحات

بالنسبة لحملة التطعيم التى تقوم بها وزارة الصحة هذه الايام ضد شلل الاطفال ، هناك اهالي متخوفون و متحيّرون من...

هذه الحملات يتم تنظيمها من قبل منظمة الصحة العالمية في حال وجود حالات من المرض كجرعات داعمة ، و هذا تطبيق احترازي في مثل هذه الحالات و قد نصحت جمعية اطباء الاطفال الاردنية جميع منتسبيها بتشجيع المرضى على تناول المطعوم بناء على توصيات اخصائيي الامراض المعدية التابعين لوزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية

سؤال من أنثى سنة

في مطاعيم و لقاحات

ماهي التطعيمات الازمة ضد مرض النكاف وموامع التطعيم واسباب فشل التطعيم احيانا؟وما هي مضاعفات التطعيم؟

المطعوم هو مطعوم مرض النكاف ويعطى للاطفال مع المطعوم الرباعي من وزارة الصحة . موانعه : ان يكون الطفل مريضا ، رشح ، زكام ، حرارة او اي التهاب . اسباب فشله : سوء حفظ المطعوم في الثلاجة

سؤال من ذكر سنة

في مطاعيم و لقاحات

ما هى اضرار مصل مرض الخنازير

أنت تقصد اضرار مطعوم انفلونزا الخنازير . المطعوم لم يبأ الا منذ ايام معدودة فلم تتم متابعة اضراره على مدة طويلة ولكن الاضرار العادية تقرح مكان الابرة ، حرارة ، وهناك آراء متفاوتة فالبعض يرى ان لا ضرار والبعض يرى وجود اضرار
ذات صلة :
ما هي سلالة كورونا الجديدة؟ وهل اللقاحات فعالة ضدها؟ الفرق بين فيروس كورونا الأصلي وفيروس كورونا المتحور كل ما يهمك حول متحور اوميكرون الجديد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان