الإعلان عن تجارب لاختبار مزيج من لقاح أكسفورد وسبوتنيك

 الإعلان عن تجارب لاختبار مزيج من لقاح أكسفورد وسبوتنيك

يتعاون علماء من المملكة المتحدة وروسيا لتجربة مزيج من لقاح أكسفورد-أسترازينيكا وسبوتنيك في الروسي لمعرفة ما إذا كان يمكن تحسين الحماية ضد فيروس كورونا.

حيث يمكن أن يؤدي خلط لقاحين متشابهين إلى استجابة مناعية أفضل لدى الأشخاص.

وقد نشرت أوكسفورد مؤخرًا نتائج تُظهر أن لقاحها كان آمناََ وفعالاََ في التجارب على البشر.

وأظهرت أيضاََ النتائج المبكرة لتجارب المرحلة الأخيرة من لقاح سبوتنيك في الروسي نتائج واعدة.

ولا يزال الباحثون يجمعون البيانات حول فعالية اللقاح في الفئات العمرية الأكبر أثناء انتظار الموافقة من الهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة ، MHRA.

وقالت شركة AstraZeneca إنها تستكشف مجموعات من لقاحات الفيروسات الغدية المختلفة لمعرفة ما إذا كان مزجها يؤدي إلى استجابة مناعية أفضل، وبالتالي حماية أكبر.

حيث أن الأمل هو أن الجمع بين لقاحات مختلفة سيعطي إما مناعة أقوى أو أطول أمدا للفيروس.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

وهناك أسباب للاعتقاد بأن هذا قد يكون مفيدًا للقاحات أكسفورد وسبوتنيك V.

حيث أن كلا اللقاحين يستخدم فيروسات غير ضارة لإيصال الجزء المهم من اللقاح (جزء من الشفرة الوراثية للفيروس التاجي) إلى الجسم.

إن لقاح أكسفورد البريطاني الصنع، الذي تم تطويره بالشراكة مع أسترازينيكا ، ولقاح سبوتنيك في الروسي، الذي طوره معهد أبحاث Gamaleya في موسكو، متشابهان لأن كلاهما يحتوي على مادة وراثية من بروتين سارس- CoV-2.

حيث أن اللقاحين يعملان بشكل مختلف عن لقاح فايزر-بيونتيك، الذي تمت الموافقة عليه في المملكة المتحدة وكندا والبحرين والمملكة العربية السعودية وأوصى الخبراء الطبيون في الولايات المتحدة بالموافقة عليه.

لكن الخطر هو أن الجسم يصبح محصنًا ضد ما يعرف باسم "ساعي البريد الفيروسي" مما يجعل الجرعة الثانية أو المعززة أقل فعالية.

وهذا هو أحد التفسيرات لسبب حصول أكسفورد على نتائج أفضل من إعطاء شخص ما نصف جرعة متبوعة بجرعة كاملة، بدلاً من جرعتين عاديتين.

كما تم التخطيط لمجموعات لقاحات أخرى على أمل أن يؤدي التعامل مع التحدي من زوايا مختلفة إلى نتائج أفضل.

وقد كانت روسيا أول دولة تسجل لقاح فيروس كورونا للاستخدام الطارئ - في أغسطس، على الرغم من اختبارها فقط على بضع عشرات من الأشخاص.

حيث يتم تقديم لقاح سبوتنيك في الروسي الآن للروس كجزء من حملة تلقيح واسعة النطاق.

للمزيد: روسيا تقدم لقاح سبوتنيك للوقاية من كورونا للأمم المتحدة

وقالت AstraZeneca إنها تعمل مع شركاء الصناعة والحكومات والمؤسسات البحثية في جميع أنحاء العالم، وستبدأ قريبًا في الاستكشاف مع معهد أبحاث Gamaleya في روسيا لفهم ما إذا كان يمكن الجمع بين لقاحين من الفيروسات الغدية بنجاح.

للمزيد: لقاح اكسفورد للوقاية من كورونا اقل فعالية لكنه بسعر اقل

اقرا ايضاً :

التطعيمات الوقائية لكبار السن

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمطاعيم و لقاحات

سؤال من ذكر سنة

في مطاعيم و لقاحات

بالنسبة لحملة التطعيم التى تقوم بها وزارة الصحة هذه الايام ضد شلل الاطفال ، هناك اهالي متخوفون و متحيّرون من...

هذه الحملات يتم تنظيمها من قبل منظمة الصحة العالمية في حال وجود حالات من المرض كجرعات داعمة ، و هذا تطبيق احترازي في مثل هذه الحالات و قد نصحت جمعية اطباء الاطفال الاردنية جميع منتسبيها بتشجيع المرضى على تناول المطعوم بناء على توصيات اخصائيي الامراض المعدية التابعين لوزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية

سؤال من أنثى سنة

في مطاعيم و لقاحات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابني عمره الآن 11 شهر وأسبوع هل من الممكن أن أعطيه لقاح الأنفونزا في هذا...

يمكن ان يُعطى اللقاح الى جميع افراد الاسرة باستثناء بعض الفئات التي تُصنف عالية الخطورة ،والتي يجب اعطائها اللقاح مبكراً وهي - الاطفال الصغار بعمر 6-24 شهر - كبار السن بعمر 65 سنة وما فوق - المرأة التي يمكن ان تحدث لها حمل في فصل الشتاء او الربيع - العاملون برعاية الاطفال - الاطفال المصابون بامراض مزمنة مثل الربو وامراض القلب والسكري - العاملون في المراكز الصجية -اطفال مع نقص المناعة - للحجاج والمعتمرين لكن يجب ان يكون دائماً تحت اشراف ومعرفة الطبيب
ذات صلة :
فوائد أخذ لقاح كورونا لقاحات كورونا المستجد حبوب لقاح النحل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان