إيجاد علاقة سببية بين لقاح استرازينيكا وحوادث تجلطات الدم

إيجاد علاقة سببية بين لقاح استرازينيكا وحوادث تجلطات الدم

تم نشر دراستين في مجلة  New England Journal of Medicine، إحداهما تمت بتعاون ألماني، ونمساوي، وكندي، والاخرى تمت من قبل مجموعة بحثية نرويجية، وقد أثبتت كلا الدراستين أن التجلطات الدموية التي تحدث في بعض متلقي لقاح استرازينيكا نتجت عن الأجسام المضادة الموجهة  في الجسم ضد عامل الصفائح الدموية (PF4)، والذي ينتج عنه تراكم الصفائح الدموية وتجلط الدم، وحدوث نزيف في أماكن أخرى.

وتشير الدراسة الألمانية أن هناك 28 حالة قد شاركت في الدراسة و أصيبت بتجلطات الدم، وأظهر الباحثون بعض التفاصيل بخصوص 11 مريض منهم تتراوح أعمارهم بين سن 22-49 عام، وقد تعرضوا لمضاعفات تخثرية خطيرة، بما في ذلك تجلط الجيوب الأنفية الوريدي الدماغي (CVST) ، والتخثر المنتثر داخل الاوعية (بالإنجليزية: Disseminated intravascular coagulation)، خلال 5-16 يومًا من تلقي لقاح أسترازينيكا، وتوفي 6 مرضى.

وقد أبلغت الدراسة النرويجية عن ظهور خمس حالات من الجلطات الدموية الشديدة ونقص في الصفيحات الدموية، بعد 7-10 أيام من التطعيم بلقاح كوفيد-19 من أسترازينيكا ضد كورونا، من بين المشاركين من العاملين في مجال الرعاية الصحية  تتراوح أعمارهم بين 32-54 عام، وتم إدخالهم المستشفى، وتوفي 3 حالات منهم بعد ظهور نزيف حاد في الدماغ.

استراليا توقف إعطاء لقاح استرازينيكا لمن هم دون سن 50 عام

أعلنت السلطات الأسترالية عن ظهور حالة جديدة من الإصابة بتجلط الدم بعد أخذ لقاح كوفيد-19من أسترازينيكا، مما أدى لإرباك حملة التطعيم في أستراليا.

وقامت السلطات الأسترالية باعتماد إعطاء لقاح فايزر ضد كورونا للذين تقل أعمارهم عن 50 عام، بدل من إعطائهم لقاح استرازينيكا، مما أربك عملية التطعيم في أستراليا وأبطأها.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

وقد رفضت الحكومة الاسترالية إضافة لقاح جونسون آند جونسون ضد كورونا، لأن هناك دراسات وبيانات تؤكد وجود مشاكل في التجلطات الدموية بعد أخذه أيضاً.

ومن الجدير بالذكر، أن لقاحات شركة أسترازينيكا وشركة جونسون آند جونسون، قد اعتمدت على استخدام الفيروسات الغدية (بالإنجليزية: Adenovirus)، وهي فيروسات غير ضارة وتعتبر نوع  شائع من أنواع الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، بهدف تحفيز الاستجابة المناعية ضد فيروس كورونا.

وتقوم هيئة تنظيم الأدوية في أوروبا بمراجعة بيانات كلا المنتجين (لقاح استرازينيكا وجونسون آند جونسون) بعد ظهور صلة بين استخدامهما والإصابة بتجلطات دموية، وقد اعتمدت حملة التطعيم الأسترالية بشكل كبير على لقاح أسترازينيكا مما أجبر الحكومة على اعتماد لقاح فايزر بدلاً منه، وطلب 40 مليون جرعة أخرى من لقاح فايزر.

وبينت الحكومة الأسترالية أنه تم تسجيل أعداد قليلة جداً من الإصابات بفيروس كورونا خلال هذا العام، مما ساعد في تخفيف الكثير من القيود على المواطنين، وساعد في إنعاش الاقتصاد الاسترالي من جديد.

اقرا ايضاً :

تطعيم كبار السن بلقاح يقي من كوفيد-19

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

ذات صلة :
فوائد أخذ لقاح كورونا هل يمكن الإصابة بعدوى كورونا بعد تلقي اللقاح؟ لقاحات كورونا المستجد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان