التخثر المنتثر داخل الاوعية

Disseminated intravascular coagulation

ما هو التخثر المنتثر داخل الاوعية

التخثر المنتثر داخل الأوعية هو اضطراب الدم النادر الذي يُهدد حياة المُصاب به لتأثيره على العملية الطبيعية لتخثر الدم وتسببه في تخثر أو نزيف الدم المُفرط المرتبطان بزيادة فرصة الفشل العضوي والوفاة.

تتسبب عدد من العوامل التي تؤثر على عملية التخثر بالاصابة بالتخثر المنتثر داخل الأوعية ومنها : - العدوى الفيروسية , البكتيرية والفطرية . - بعض الأورام . - التعرض للحوادث التي تؤثر في الدماغ . - الحروق . - انخفاض درجة حرارة الجسم . -المُضاعفات المرافقة للحمل . - لدغ الأفاعي السامة .

يرتبط التخثر المنتثر داخل الأوعية بفقدان الجسم لقدرته على تنظيم عملية تجلط ( تخثر ) الدم مما يتسبب بتراكم صفيحات الدم واغلاقها للاوعية الدموية الدقيقة المرتبط بفشل أعضاء الجسم الحيوية , تلف خلايا الدم وتناقص مخزون صفيحات الدم وغيرها من عوامل التخثر مما يُفقد الدم قدرته على التخثر بشكل طبيعي وزيادة فرصة النزيف الداخلي أو الخارجي الذي يتراوح بين الخثرات الدقيقة الى التكدمات الجلدية الواضحة .

تعتمد علامات وأعراض التخثر المنتثر في الأوعية على العامل المُسبب والعضو المتأثر على النحو التالي : - ضيق التنفس , السُعال ونفث الدم الناجم عن تلف الأنسجة الرئوية . - نقص النتاج البولي المرتبط بتأثر الكليتين . - السكتة لتخثر الدم في الدماغ . - اليرقان الناجم عن تسارع انحلال الدم وانتاج البيليروبين . - انخفاض ضغط الدم , الصدمة والفشل العضوي في الحالات المزمنة . - نزيف اللثة , الانف والمهبل . - خدران الأطراف .

يُعد التخثر المنتثر حالة مرضية مُعقدة يصعب تشخيصها نظراً لعدم وجود فحص دقيق لتشخيصه والحاجة الى العددي من الفحوصات وعلى مدى زمني طويل للتشخيص الدقيق ومنها : - فحص تعداد الصفيحات الدموية . - الفحص المخبري لعوامل التخثر ( الفايبرينوجين , الثرومبين ) . - اختبار دايمر-د ( الفحص الذي يكشف عن سلامة عملية تخثر الدم من خلال تركيز بروتين الفايبرين الذي ينتج عن انحلال التخثر الدموي ) حيث يرتفع تركيزه بالاصابة بالتخثر المنتثر بالاوعية الدموية . - اختبار زمن البروثرومبين الذي يتم من خلاله تحديد الزمن اللازم لتخثر الدم ويزداد الزمن بالاصابة بالتخثر المنتثر بالاوعية الدموية . - اختبار مسحة الدم الذي يكشف عن اختلال شكل خلايا الدم وتلفها .

قد يشمل علاج التخثر المنتثر داخل الأوعية تدابير مختلفة اعتماداً على العامل المُسبب وفي الحالات الحادة للتخثر المنتثر يثدخل المُصاب ال وحدة العناية المركزية حيث يتم تصحيح الاختلال المُسبب للتخثر والحفاظ على وظيفة اعضاء الجسم كم يثوصى بالاجراءات العلاجية التالية : - نقل الدم كاملاً او بعض خلايا الدم في حالات النزيف المزمنة او عوامل التخثر . - العقاقير الدوائية المُضادة لتخثر الدم ويُوصى بها في حالات فرط استخدام الجسم لعوامل التخثر .

يُوصى بعلاج الحالات المرضية التي تزيد فرصة الاصابة بالتخثر المنتثر داخل الأوعية .

- الفشل الرئوي . - الفشل الكلوي . - السكتة . - تدمي الجنبة الصدرية . - الاندحاس القلبي ( تراكم السوائل في شغاف القلب ) .

يعتمد مآل التخثر المنتثر داخل الأوعية على العامل المُسبب وامتداد تأثير التخثر , الا انه يتسبب بوفاة 10 - 50 % من المُصابين به وخاصة باقترانه بالانتان الدموي .

1. Disseminated intracascular coagulation , www.webmd.com Available at : Bleeding Disorders Directory: Find News, Features, and Pictures Related to Bleeding Disorders , Accessed at : 27/03/2013. 2. Disseminated intravascular coagulation , www.emedicine.medscape.com Available at : Disseminated Intravascular Coagulation: Background, Pathophysiology, Etiology , Accessed at : 27/03/2013 .

التخثر المنتثر داخل الاوعية
Altibbi
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ان التخثر الدم غير متزن بشكل شهري ويصرف لي و مل وارفلين ونسبه الدم من بين الى في عيادة التخثر اما عيادة القلب في الاشعة يقلون عندك ارتخاء في عضله القل...
7-8 من الوارفرين عالية نسبيا و ينبغي التعديل ليصل ما بين 2-3 نسبة الدم الا ان كان عندك صمام صناعي ارتخاء القلب و اضطراب النبضات يحتاج لسيولة الدم الخضراوات وبعض الادوية تطيل مفعول الوارفرين فينبغي التحري عنها و تفادي المشاكل
see-answer-arrow
اسباب تخثر الدم
هناك ثلاث عوامل رئيسية تتحكم في تخثر الدم , هي اعتلال في جدار الاوعية الدموية , و اعتلال في مكونات الدم نفسه, و انخفاض في سرعة الدم. فيما يتعلق في الدم هناك نظامين من الانزيمات احدها النظام المساعد على التخثر و الاخر النظام المانع للتخثر. و في العادة تعمل هذه الانزيمات على جريان طبيعي للدم في الاوعية الدموية, وفي حال تفوق احد الانظمة على الآخر يحدث ما يسمى التخثر او تميع الدم , و هذا طبعا يحدث في ظل وجود مرض او اعتلال ما.و هناك الكثير من الامراض التي يمكن ان تسبب اي حالة من الحالتين.
see-answer-arrow
ماهي اعراض تخثر الدم في الساق
ممكن أن تنشأ جلطات الأوردة العميقة ‏دون التسبب في ظهور أعراض. إذا أصاب التجلط الأوردة الكبيرة في الفخذ، فإن الساق تبدأ في التورم. وعندما يحدث التجلط في منطقة السمانة من الساق، فإنه يسبب الألم فيها . ‏وصحيح أن جلطات الأوردة العميقة بالساق يمكن أن تحدث دون أية أعراض على الإطلاق. ولكن إذا انفصلت إحدى هذه الجلطات من مكانها، فإنها يمكن أن ترحل مع تيار الدم حتى تصل إلى الرئتين وتسد شريانا رئويا . وهذه تسمى السدادة الشريانية الرئوية أو القذائف الرئوية. ويمكن أن تسبب ألما حادا بالصدر، وقصر الأنفس، والإغماء، وحتى الوفاة.
see-answer-arrow
كيف تحدث عملية تخثر الدم وما مراحلها وماذا يعني اذا كان الشخص دمه لا يتوقف عن التخثر
هناك بروتينات في الجسم تدعى ببروتينات التخثر في الدم ولها سبيلان للتفعيل الاول داخلي وهو طويل والاخر هو الخارجي . هناك في بعض الامراض تفعيل مستمر لطريق التخثير عملية تجلط، أو تخثر الدم جميعه. وهذه العملية تشمل سلسلة من التفاعلات تتضمن الكالسيوم والترومبوبلاستين والبروترومبين والفيبرينوجين وعوامل أخرى. ويمكن منع هذه العملية ، أو تأخيرها ، أو تسريعها بعوامل كيميائية وفيزيائية مختلفة.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة