ممارسة التمارين يقلل من الاعتلال العصبي السكري

ممارسة التمارين يقلل من الاعتلال العصبي السكري

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة  في نماذج للفئران ان ممارسة التمارين مرتبطة مع انخفاض الم الاعتلال العصبي المرتبط بالاصابة بمرض السكري والذي يتزايد مع زيادة التعبير عن بروتين الصدمة الحرارية.

وقام الباحثون بفحص فيما اذا كانت ممارسة التمارين تنظم تعبير كل من بروتين الصدمة الحرارية, وعامل نخر الورم الفا والانترلوكين لدى الفئران المصابة بمرض السكري المحفز من الستربتوزوتوسين.

وتم تقييم تعبير كل من بروتين الصدمة الحرارية وعامل نخر الورم الفا والانترلوكين في اربعة مجموعات من الفئران : فئران خاملة طبيعية, وفئران طبيعية مع ممارسة التمارين وفئران خاملة ومصابة بمرض السكري وفئران مصابة بمرض السكري مع ممارسة التمارين.

وقام الباحثون بتحديد الاصابة بفرط الحساسية بشكل واضح ودائم للتحفيز الحراري بعد اسبوعين من حقن الستربتوزوتوسين لدى الفئران الخاملة, في المقابل تأخر فرط الحساسية بالظهور لدى الفئران المصابة بالسكري والتي تمارس التمارين.

وكان كل من مستويات السكري في الدم وفقدان الوزن في الجسم قد تم تثبيطها مع ممارسة التمارين على الرغم من انها لم تعود الى مستويات مجموعة المسيطرة. وكانت مستويات كل من عامل نخر الورم الفا والانترلوكين مرتفعة بشكل واضح بين الفئران الخاملة المصابة بالسكري مقارنة بالفئران الخاملة الطبيعية.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

 وبعد 14 يوم من علاج الستربتوزوتوسين ارتفعت مستويات التعبير عن بروتين الصدمة الحرارية بالفئران المصابة بمرض السكري والتي تمارس التمارين بينما كانت مستويات كل من عامل نخر الورم الفا و الانترلوكين مماثلة لمجموعة الفئران الخاملة المصابة بمرض السكري في كل من الحبل الشوكي والاعصاب الطرفية.

وقال الباحثون ان هذه النتائج تقترح ان التدرج بممارسة التمارين يقلل وبشكل واضح من ألم الاعتلال العصبي المرتبط بمرض السكري بما في ذلك فرط التألم الحراري والالام الجلدية الميكانيكية , وبفهم طريقة عمل بروتين الصدمة الحراري التي تحفزها ممارسة التمارين قد يؤدي الى تطوير علاجات غير دوائية لتنظيم آلام الاعتلال العصبي لمرضى السكري.

 

اقرا ايضاً :

الفحوصات المهمة لمرضى السكري

المصدر: (HealthDay News)

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة 71

في مرض السكري

هل ضغوط العمل المتزايدة تساعد على اﻻصابة بمرض السكري؟

عوامل الخطر للاصابة بالسكرى: - عامل الوراثة (أحد أفراد العائلة مصاب بالسكرى) - السن (كلما زاد عن ال 40 زادت فرصة حدوث الاصابة) - السمنة (كلما زاد الوزن أو محيط الخصر عن الطبيعى) - التوتر العصبى الشديد و الضغوط العصبية - الحياة الخاملة (بدون ممارسة الرياضة و مجهود بدنى بسيط) - النظام الغذائى الغير صحى (وجبات سريعة- نشويات كثيرة) - للسيدات (جنين حجمه ووزنه زائد- مياه كثيرة حول الجنين- وضع طفل وزنه أكبر من المعتاد- حدوث سكر حمل) - عوامل أخرى لكن أقل فى الأهمية

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

هل ظهر علاج لمرض السكري النوع الاول؟ انا رياضي حتي من قبل أصاب بمرض السكر .. الرياضة: كمال اجسام وزني...

الف سلامة لحضرتك حتى الآن لم يتم العثور على علاج نهائي لكن الأمل فى الله كبير المهم هو المحافظة على معدلات السكر في الحدود الآمنة عشان نبعد عن المضاعفات
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان