أخبار الطبي. تقترح دراسة حديثة ان اصابة كبار السن بفيروس شائع قد يزيد من احتمال الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

حيث ظهر في الدراسة ان الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 85 عام والذين اصيبوا بالفيروس المضخم للخلايا cytomegalovirus كانوا اكثر احتمالا بمرتين للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالاشخاص الذين لم يصابوا بهذا الفيروس.

ويعتبر الفيروس المضخم للخلايا واحد من انواع فيروس هربس والذي يصيب نسبة من 50% الى 80% من البالغين فوق سن الـ 40 عام، ومعظم الاشخاص لا يعانون من اي اعراض لهذه الاصابة الفيروسية.

وتقترح الدراسة ان الفيروس المضخم للخلايا يلعب دور في الاصابة بمرض السكري النوع الثاني لدى كبار السن، ولكن الدراسة وجدت رابط بينهما ولم تجد رابط الاثر والسبب.

واوضح الباحثون انهم بحاجة الى المزيد من الابحاث والتي تتبع الاشخاص لفترات طويلة للتأكد فيما اذا يؤدي الفيروس للاصابة بمرض السكري النوع الثاني.

ولان هذه الدراسة اجريب على كبار السن فان النتائج قد لا تتطبق على المجموعات الاخرى، والا الان يجب اعتبار كل من السمنة وارتفاع ضغط الدم و قلة التمارين هي العوامل الاولية التي تزيد من الاصابة بمرض السكري النوع الثاني.

واظهرت دراسات سابقة وجود رابط بين الفيروس المضخم للخلايا و مرض السكري النوع الاول، ولكن الدراسات التي نظرت في الاصابة بمرض السكري النوع الثاني والفيروس كانت نتائجها غير متناسقة. وقامت دراسة سابقة بالنظر في الرابط بين الفيروس ومرض السكري للاشخاص الاقل عمرا من المشاركين في هذه الدراسة – كانت اعمارهم من 45 عام الى 80 عام – و لم تجد اي رابط بين الفيروس والاصابة بمرض السكري النوع الثاني.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

في هذه الدراسة قام الباحثون بتحليل بيانات 459 شخص من كبار السن، وكان حوالي 80% منهم مصابين بفيروس تضخم الخلايا و15% مصابين بمرض السكري النوع الثاني. وكان حوالي 17% من المصابين بفيروس تضخم الخلايا مصابين بمرض السكري النوع الثاني بينما كان 7.9% من غير المصابين بالفيروس مصابين بمرض السكري.

واستمرت النتائج كما هي حتى بعد الاخذ بعين الاعتبار بالعوامل التي قد تؤثر على النتائج بما في ذلك جنس المشاركين والتعليم والدخل وحالة التدخين وعدد الادوية.

ويعتقد الباحثون ان الفيروس المضخم للخلايا قد يجعل الاشخاص عرضة للاصابة بالسكري عن طريق الاضرار بخلايا البنكرياس الذي يفرز الانسولين – وهو هرمون مهم لحصول الخلايا على السكر – وينشأ مرض السكري النوع الثاني عندما يصبح الجسم غير حساس للانسولين وعدم قدرة البنكرياس على انتاج انسولين كافي للتعويض.

ومن الممكن ايضا ان بسبب اضعاف مرض السكري للمناعة فان الجسم يصبح اكثر عرضة للاصابة بعدوات الفيروس المضخم للخلايا ومن الممكن ايضا ان تكون اصابات الفيروس المضخم للخلايا تزيد من احتمال الاصابة بالسكري لمدة سنوات قليلة بعد الاصابة مما يوضح سبب عدم وجود اي رابط في الدراسات على الاشخاص الاصغر عمرا.

المصدر: Fox News

اعتلال الكلى السكري