علاج مرحلة ما قبل السكري قد تمنع تطور المرض لشكله الكامل

علاج مرحلة ما قبل السكري قد تمنع تطور المرض لشكله الكامل

أخبار الطبي. وجدت دراسة جديدة أن علاج مرحلة ما قبل السكري بشكل قوي باستخدام الأدوية بالإضافة إلى اجراء تغييرات في نمط الحياة قد يمنع تطور الحالة إلى مرض السكري بشكله الكامل.

وقال الباحثون أن الأشخاص الذين يصابون بمرحلة ما قبل السكري ثم يعيدون قيم السكر في الدم لديهم إلى المستوى الطبيعي كانوا أقل عرضة بنسبة 56% لأن يصابوا بمرض السكري لمدة خمس سنوات بعد العلاج.

مرحلة ما قبل السكري هي مرحلة ترتفع فيها نسبة السكر في الدم ولكن ليس إلى مستوى ارتفاعه بمرض السكري.

يقول الأطباء أن أكبر خطر لمرحلة ما بل السكري هو أن 70% من هذه الحالات تتطور إلى مرض السكري (النوع الثاني) في وقت ما من حياتهم.

اعتمد الباحثون في هذه الدراسة على بيانات تم أخذها من دراسة نتائج برنامج الوقاية من السكري والتي اشترك فيها ما يزيد على 3000 شخص مصاب بمرحلة ما قبل السكري.

تم توزيع المشاركين في هذه التجربة إلى ثلاث مجموعات، الأولى أجرت تغييرات في نمط حياتهم، والثانية تناولوا دواء  الميتفورمين مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج وهو أحد أدوية السكري التي تخفض مستوى السكر في الدم، والمجموعة الثالثة تناولوا دواء وهميا. ثم تتبع الباحثون المشاركين في الدراسة بعد عدة سنوات.

وجد الباحثون أن المرضى الذين استطاعوا إعادة نسبة السكر في الدم إلى المستوى الطبيعي، حتى ولو لوقت قصير، قد استطاعوا منع أوابطاء التطور إلى مرض السكري (النوع الثاني).

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

كما لاحظ العلماء أنه من غير المهم في هذه النتيجة كيف تم إعادة نسبة السكر في الدم إلى القيم الطبيعية، سواء باستخدام التمرينات الرياضية والحمية الغذائية أو باستخدام الأدوية الحقيقية أو الوهمية. وأضاف الباحثون أنه ما زال من غير المعروف أن هذا الإبطاء في تطور المرض هل يساعد في تحسين نتائج المرض طويلة المدى كامراض الكلى والقلب أو العيون.

وقال الباحثون أن الدراسة تبين أن علاج عن طريق خفض سكر الدم المبكر والقوي لا يمنع فقط مضاعفات السكري، ولكن أيضا يحفظ وظيفة الأنسولين لفترة أطول، مما يقلل الحاجة للمزيد من الأدوية لاحقا.

 

المصدر:HealthDay

اقرا ايضاً :

اربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى سكر الدم

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة 41

في مرض السكري

هل يمكن ان يصاب الانسان بالسكر بدون المرور بمرحلة ما قبل السكر ؟ وكم مدة مرحلة ما قبل السكر حتى...

هذه مجرد تساؤلات و فرضيات ، ليس بالضرورة ان يتحول ما قبل السكري إلى سكري كما ليس بالضرورة المرور بمرحلة ما قبل السكري للإصابة بالسكري - تشخص الإصابة بالسكري بناءا على معايير محددة و المختص هو المخول بتقييم ذلك .

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

هل الاصابه بداء السكري من النوع الثاني والملازمه على اخذ العلاج الموصوف للحاله خلاص يمكن للمريض الثبات ومحاصرة المرض ام...

لا يتحول السكري من النوع الثاني إلى السكري من النوع الأول، مع أن مريض السكري قد يحتاج لاستخدام الأنسولين عندما تعجز غدة البانكرياس عن انتاج كمية كافية من الانسولين يهدف علاج السكري إلى ضبط سكر الدم وكذلك ضبط الشحوم بغرض تمكين المريض من الاستمرار بحياته بشكل طبيعي ، والوقاية من المضاعفات الوعائية، من هنا تنبع أهمية الالتزام بالعلاج الذي يفترض أن يشمل النظام الغذائي والنشاط الحركي، و كذلك الالتزام بتناول الأدوية أكانت خافضات فموية أو حقن الانسولين أو كليهما تحياتي

سؤال من ذكر سنة 42

في مرض السكري

ماذا يحدث إذا لم يتم تشخيص الإصابة بمرض السكري من النوع الأول؟

يتفق العديد من الأطباء والعلماء على ما يمكن أن يحدث إذا لم يتم تشخيص الإصابة بمرض السكري من النوع الأول أو في حال تم تشخيصه ولم يتم تلقي العلاج المناسب والسيطرة على مستويات السكر في الدم، حيث أن ذلك قد يسبب مضاعفات عديدة. حيث أن تشخيص الإصابة بمرض السكري من النوع الأول في وقت مبكر يزيد من احتمالية القدرة على منع أي من المضاعفات التي قد تتطور نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترات طويلة ومن هذه المضاعفات:

وقد يعاني مريض السكري إذا لم يتم تشخيص الإصابة بمرض السكري من النوع الأول من العديد من الأعراض ومنها:

  • العطش الشديد.
  • التبول بكثرة.
  • التعب الشديد.
  • التهيج.
  • الزيادة في الشهية.
  • الرؤية الضبابية.
  • الإصابة بالعدوى الفطرية بكثرة.
  • البطء في شفاء الجروح والتقرحات.
  • الوخز في اليدين والساقين.
  • النعاس بعد تناول الوجبات.
  • فقدان الوزن بصورة غير مبررة.
  • الصداع والجفاف.
  • التقلبات في المزاج.
  • الاضطرابات الهرمونية.

ينصح بضرورة مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة خاصة في حال ظهور أي من الأعراض المذكورة مع وجود أحد عوامل الخطورة للإصابة بالسكري من النوع الأول خاصة العامل الوراثي أو غيرها.

للمزيد:

ذات صلة :
المحليات الصناعية تمارين تقوية الانتصاب مضادات الاكتئاب لعلاج سرعة القذف

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان