دراسات تقترح امكانية استفادة مرضى كورونا من دواء الميتفورمين

دراسات تقترح امكانية استفادة مرضى كورونا من دواء الميتفورمين

أظهرت عدة أبحاث أن الأشخاص الذين يستخدمون دواء الميتفورمين من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني هم أقل عرضة لخطر الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا.

أجريت آخر دراسة حول هذا الموضوع بمشاركة 25326 شخص من السكان المتنوعين عرقياً، في مستشفى برمنغهام لاختبار إصابتهم بفيروس كورونا، وكانت النتائج كالتالي: 604 من الأشخاص فقط هم المصابون، ومعظمهم من الأمريكيين السود ذوي الأصل الإفريقي، وكانت نسبة إصابتهم بالكورونا تفوق على نسبة إصابة المرضى البيض. وأظهرت النتائج أن الميتفورمين يقلل معدل الوفيات بكورونا للأشخاص المصابين بالسكري بنسبة ثلاثة أضعاف. حيث كان المعدل الإجمالي للوفيات في المرضى المصابين بفيروس كورونا 11% من مرضى السكري الذين يتناولون الميتفورمين، و 23% لمرضى السكري الذين لم يتناولوا الميتفورمين.

وقالت أستاذة الطب السريري في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس آن بيترز أن الحذر مطلوب عند تفسير هذه النتائج وذلك لأنه من الصعب استخلاص الآثار الحقيقية للميتفورمين، فمثلاً الأشخاص الذين يعالجون بالإنسولين قد يكونوا مصابين بمضاعفات أكثر شدة لمرض السكري من الأشخاص الذين يعالجون بالميتفورمين، كما أن الأشخاص المصابين بالسكري مع أمراض أخرى مثل القصور الكلوي لا يتم علاجهم بالميتفورمين.

ويعد الميتفورمين أحد الأدوية المستخدمة لخفض السكر في الدم.

للمزيد: استخدام منظم السكري (الميتفورمين) في تخفيف الوزن

اقرا ايضاً :

ردود الأفعال الناجمة عن مرض السكري

لذا وبعد هذه الدراسات والأبحاث فإن السؤال المطروح هو: ما هو الدور الذي يلعبه الميتفورمين لتقليل خطر الوفاة بفيروس كورونا؟

للمزيد: هل يسبب فيروس كورونا داء السكري؟

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

بكالوريوس علوم طبية مخبرية الجامعة الهاشمية كاتبة محتوى طبي هبة محمد الجبالي خريجة علوم طبية مخبرية من الجامعة الهاشمية عملت في المختبرات الطبية، وفي مجال ضبط الجودة، ثم بدأت رحلة كتابة المحتوى الطبي منذ أربعة أعوام.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

هل من الممكن استعمال أرجينين +هل من الممكن وصف دواء موجود يضمن توفر انزيمات الامليز الثلاثة+هل من الممكن وصف دواء...

لماذا كل هذا الخوف من مرض السكري لو انك تتبع حمية غذائي مع ادوية السكري المناسبة باشراف طبيب فلا تحتاج الى كل تلك الادوية يمكنك استخدام دواء انزيم اسم دانزن و دواء يقلل الشحوم ليبيتور او ليسكول و دواء يزيل الحزن مثل سيتالوبرامفهي لا تتعارض مع بعضها البعض

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

اسمع ان حبوب غلوكوفاج التى هي لمرضى السكري تساعد على تخفيف الوزن مامدى دقة هذا الكلام ??وهل فعلا استخدامه من...

(الميتفورمين ) اولا هذا الدواء غير مرخص من قبل ادارة الغذاء والدواء الامريكية كخافض للوزن. ثانيا :اجريت دراسات وتوصلت للتالي: -بعض الناس فقط استفادت بفقد وزنها وليس الكل. -ليس حل سريع وانما يتم الفقد تدريجيا لمدة طويلة(متوسط الوزن المفقود بعد سنتين كان بين 4 الى 7 ارطال فقط). -غير معروف الية التأثير فقد يكون عن طريق انقاص الشهية او تغيير طريقة الجسم في خزن الدهون. -وجد ان الذين استفادوا اكثر هم من يتناولون الدواء مع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وقد يعود ذلك الى انه يعزز فقد السعرات الحرارية اثناء الرياضة. -قد يعود الوزن الاصلي بعد الايقاف او حتى وقت تناوله. -آمن عند الايقاف لا يزداد الوزن .
ذات صلة :
استخدام منظم السكري (الميتفورمين) في تخفيف الوزن مرضى الضغط وفيروس كورونا مرضى السكري وفيروس كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان