أظهرت عدة أبحاث أن الأشخاص الذين يستخدمون دواء الميتفورمين من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني هم أقل عرضة لخطر الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا.

أجريت آخر دراسة حول هذا الموضوع بمشاركة 25326 شخص من السكان المتنوعين عرقياً، في مستشفى برمنغهام لاختبار إصابتهم بفيروس كورونا، وكانت النتائج كالتالي: 604 من الأشخاص فقط هم المصابون، ومعظمهم من الأمريكيين السود ذوي الأصل الإفريقي، وكانت نسبة إصابتهم بالكورونا تفوق على نسبة إصابة المرضى البيض. وأظهرت النتائج أن الميتفورمين يقلل معدل الوفيات بكورونا للأشخاص المصابين بالسكري بنسبة ثلاثة أضعاف. حيث كان المعدل الإجمالي للوفيات في المرضى المصابين بفيروس كورونا 11% من مرضى السكري الذين يتناولون الميتفورمين، و 23% لمرضى السكري الذين لم يتناولوا الميتفورمين.

وقالت أستاذة الطب السريري في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس آن بيترز أن الحذر مطلوب عند تفسير هذه النتائج وذلك لأنه من الصعب استخلاص الآثار الحقيقية للميتفورمين، فمثلاً الأشخاص الذين يعالجون بالإنسولين قد يكونوا مصابين بمضاعفات أكثر شدة لمرض السكري من الأشخاص الذين يعالجون بالميتفورمين، كما أن الأشخاص المصابين بالسكري مع أمراض أخرى مثل القصور الكلوي لا يتم علاجهم بالميتفورمين.

ويعد الميتفورمين أحد الأدوية المستخدمة لخفض السكر في الدم.

للمزيد: استخدام منظم السكري (الميتفورمين) في تخفيف الوزن

اعتلال الكلى السكري

لذا وبعد هذه الدراسات والأبحاث فإن السؤال المطروح هو: ما هو الدور الذي يلعبه الميتفورمين لتقليل خطر الوفاة بفيروس كورونا؟

للمزيد: هل يسبب فيروس كورونا داء السكري؟

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري