بينت دراسة أجريت عن طريق مجموعة باحثين حول العالم عن علاقة فيروس كورونا بالإصابة بداء السكري، وذلك بعد ظهور مصابين بفيروس كورونا لديهم داء السكري النوع الأول بالرغم من عدم وجود أي عوامل تساعد في الإصابة بالمرض.

حيث ينتج داء السكري النوع الأول بسبب قيام جهاز المناعة في الجسم بالهجوم على الخلايا المسؤولة عن انتاج الانسولين الذي يتحكم بمستوى الجلوكوز في الدم مما يؤدي لحدوث خلل في الجسم.

وبعد جمع معلومات من المرضى المصابين بفيروس كورونا ظهر لديهم خلل في مستوى الجلوكوز بالدم في المستشفيات في دراسة سميت بدراسة Organoid والتي تبحث عن وجود علاقة بين الإصابة بفيروس كورونا والإصابة بداء السكري النوع الأول بشكل مفاجئ، أوضحت الدكتورة شوبينغ تشين المتخصصة بعلم الأحياء-الخلايا الجذعية في كلية طب وايل كورنيل في جامعة كورنيل في نيويورك أن فيروس كورونا يهاجم خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الانسولين في الجسم في البنكرياس وخلايا ألفا وهي المسؤولة عن إنتاج هرمون يدعى الجلوكاغون وهو المسؤول عن ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وأضافت الدكتورة تشين أن فيروس كورونا يفرز أيضاََ بروتينات تسمى الكيموكينات والسيتوكينات وهي تحفز جهاز المناعة للهجوم على الخلايا المسؤولة عن تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم مما قد يساعد في الإصابة بداء السكري النوع الأول.

وأضافت الدراسة أيضاََ أن فيروس كورونا يهاجم خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز هرمون الأنسولين وخلايا الكبد الذي يساهم في المحافظة على المستوى المطلوب من الجلوكوز في الدم بعد إفراز البنكرياس للأنسولين  مما يؤدي للإصابة بداء السكري النوع الأول، بحيث يقوم الفيروس إما بقتل هذه الخلايا بشكل مباشر أو تحفيز جهاز المناعة بمهاجمتها والقضاء عليها.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وقد دعمت هذه الدراسة جدل العلماء المستمر حول علاقة فيروس كورونا بالإصابة بداء السكري، وذلك بعد ظهور داء السكري كعامل أساسي من العوامل والأمراض الأساسية التي تساعد وتساهم بالإصابة بفيروس كورونا بسبب ضعف جهاز المناعة لدى مرضى السكري.

وأوضح عالم الأحياء في معهد جارفان للبحوث الطبية في سيدني-أستراليا  شاين جراي أنه من الممكن وجود أسباب أخرى قد أدت للإصابة بداء السكري عند مرضى فيروس كورونا، ويتمثل ذلك في أن الإصابة بداء السكري من الممكن أن تكون بسبب قيام فيروس كورونا بإحداث سلسلة من الالتهابات في الجسم كردة فعل على وجوده مما يضعف خلايا البنكرياس وبالتالي عدم قدرتها على الكشف عن ازدياد تركيز الجلوكوز في الدم وإفراز الأنسولين وبالتالي يثبط دور خلايا الكبد في قدرتها عن الكشف عن وجود الهرمون، ويعتقد جراي ايضاََ أن الموضوع أكبر من مجرد إعتقادات للأطباء وأنه يجب الاستمرار بالبحث وإجراء التجارب للتأكد من العلاقة بينهما.

للمزيد: آخر تطورات فيروس كورونا الجديد كوفيد-19

في اليوم العالمي للايدز : معلومات واحصائيات