أخبار الطبي. أشارت دراسة حديثة الى ان تناول كوب واحد من الفاصولياء او العدس يومياً يُساعد مرضى السكري على السيطرة على مستوى الغلوكوز"السكر" في الدم وتقليل خطر الاصابة بالنوبات القلبية وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بارتفاع الكوليستيرول في الدم , حيث أكد الباحثون انه وبمقارنة اعتماد نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة فان الحصول على جرعة يومية من البقوليات يُسهم في انخفاض ملحوظ في تركيز كلاً من غلوكوز الدم والكوليستيرول .

بعد مرور عدة أشهر على اتباع المُشاركين في الدراسة لنظام غذائي يعتمد على البقوليات والتي تُعد مصدراً غذائياً غنياً بالألياف والبروتينات التي تُثبط بدورها الاستجابة لغلوكوز الدم وتُسهم في خفض مستوى الكوليستيرول تناقص خطراصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية خلال عشرة سنوات من 10.7  الى 9.6  .

تم اختيار 121 شخصاً مُصاباً بالسكري وتصنيفهم الى مجموعتين الاولى تعتمد تناول كوباً يومياً من البقوليات المطبوخة والثانية تتناول كميات أكبر من منتجات  الدقيق الكامل لزيادة استهلاكهم من الألياف , وتم اختبار مستوى الهيموغلوبين الغليكوزيلي ( hemoglobin A1c) بعد مرور ثلاثة أشهر وثبت تناقصه من 7.4  الى 6.9  لدى المجموعة الثانية و من 7.2 الى 6.9  للمجموعة الاولى مما يؤكد التأثير الأكبر لتناول البقوليات مقارنة بالحبوب الكاملة في انقاص تركيز الغلوكوز في الدم , اما عن ضغط الدم الانقباضي فتناقص من 122  الى 118 اما الانبساطي فتناقص من 72 الى 69  لدى المجموعة الاولى فقط دون تأثره بتناول الحبوب الكاملة .

على الرغم من ان التناقص في تركيز الغلوكوز لم يكن ضخماً الا أنه كان مُثير للاعجاب لكون النظام الغذائي الغني بالبقوليات صحياً مقارنة بالنظام الذي يعتمد الحبوب الكاملة ومن ناحية اخرى فان الاشخاص المًشاركين في الدراسة مُصابين بالسكري ويعتمدون على العقاقير الدوائية لخفض ضغط الدم مما يُمكن المُصابين بتأخير العلاج الدوائي لمرض السكري . 

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

المصدر: Reuters