الأدوية المخفضة للكوليسترول (ستاتين) قد تمنع العمى بسبب السكري

الأدوية المخفضة للكوليسترول (ستاتين) قد تمنع العمى بسبب السكري

أخبار الطبي. يعتقد الباحثون أن دواء "ستاتين" قد يساعد في الوقاية من العمى في مرضى السكري.

ففي دراسة قامت باستخدام الجرذان المصابة بداء السكري، وجد الباحثون أن العقاقير المخفضة للكوليسترول تمنع قتل الأعصاب في شبكية العين والمهمة للحفاظ على الرؤية.

اعتلال الشبكية في مرضى السكري هو السبب الرئيسي للعمى في البالغين ويلاحظ غالبًا في المرضى بعد 10 حتي 15 عامًا من مرض السكري، وحتى الآن لا يوجد أي علاج يمنع اعتلال الشبكية يؤخذ عن طريق الفم موافق عليه من قبل مؤسسة الغذاء والدواء، والطرق الجراحية مكلفة ومؤلمة.

باستخدام الجرذان المصابة بداء السكري وخلايا شبكية معزولة تم زراعتها في بيئة مرتفعة فيها نسبة الجلوكوز، وجد الباحثون ان العلاج عن طريق الفم ب"أتورفاستاتين" منع الضرر في شبكية العين، وأعاد مستويات مناسبة لنمو الأعصاب والخلايا العصبية والحفاظ على شبكية العين.

وفي دراسة ذات صلة وجد الباحثون أن" إيبيكاثيسين"، وهو مركب في الشاي الاخضر، أيضا يمنع موت الخلايا العصبية في الشبكية ويحافظ عليها ولكن بطريقة مختلفة.

وهذه النتائج يترتب عليها آثار ليس فقط بالنسبة للعين، ولكن أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم حيث تتأثر الأعصاب بسبب السكري كالنهايات العصبية في الجلد، وفي القدم، وفي الدماغ... في كل مكان.

 

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

 

 

 

المصدر : sciencedaily

اقرا ايضاً :

السكري وصحة العين

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

هل مكافحة السم الابيض (السكر والملح ) من قبل المصابين بمرضيي السكري وارتفاع ضغط الدم وايضا استخدام الادويه المكافحه لهذين...

ان الحفاظ على مستويات طبيعية للضغط, كذلك مستوى السكر في الدم هو الذي سيحد من المخاطر في المستقبل, وهذا يتأتى عبر نظام غذائي ملتزم بالاضافة للادوية التي يصفها لك الطبيب. ان عدم الالتزام بذلك سيوصلك الى مخاطر و مضاعفات لا يحمد عقباها.

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ماهي أغذية المسموح لها لمرضى السكر المرتفع عندهم والذي لايستخدمون الأنسولين في علاجهم

اختي الكريمة توجد انضمة غذائية متنوعة المهم الابتعاد عن السكريات سريعة الامتصاص مثل العسل المشروبات الغازية الوجبات السريعة الحلويات تجنب المكسرات الاعتدال في الفواكه بمدل تفاحة او موزة كل يوم رياضة المشي

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

هل من الممكن استعمال أرجينين +هل من الممكن وصف دواء موجود يضمن توفر انزيمات الامليز الثلاثة+هل من الممكن وصف دواء...

لماذا كل هذا الخوف من مرض السكري لو انك تتبع حمية غذائي مع ادوية السكري المناسبة باشراف طبيب فلا تحتاج الى كل تلك الادوية يمكنك استخدام دواء انزيم اسم دانزن و دواء يقلل الشحوم ليبيتور او ليسكول و دواء يزيل الحزن مثل سيتالوبرامفهي لا تتعارض مع بعضها البعض
ذات صلة :
أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة ارتفاع ضغط الدم الكاذب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان