أخبار الطبي. يعتقد الباحثون أن دواء "ستاتين" قد يساعد في الوقاية من العمى في مرضى السكري.

ففي دراسة قامت باستخدام الجرذان المصابة بداء السكري، وجد الباحثون أن العقاقير المخفضة للكوليسترول تمنع قتل الأعصاب في شبكية العين والمهمة للحفاظ على الرؤية.

اعتلال الشبكية في مرضى السكري هو السبب الرئيسي للعمى في البالغين ويلاحظ غالبًا في المرضى بعد 10 حتي 15 عامًا من مرض السكري، وحتى الآن لا يوجد أي علاج يمنع اعتلال الشبكية يؤخذ عن طريق الفم موافق عليه من قبل مؤسسة الغذاء والدواء، والطرق الجراحية مكلفة ومؤلمة.

باستخدام الجرذان المصابة بداء السكري وخلايا شبكية معزولة تم زراعتها في بيئة مرتفعة فيها نسبة الجلوكوز، وجد الباحثون ان العلاج عن طريق الفم ب"أتورفاستاتين" منع الضرر في شبكية العين، وأعاد مستويات مناسبة لنمو الأعصاب والخلايا العصبية والحفاظ على شبكية العين.

وفي دراسة ذات صلة وجد الباحثون أن" إيبيكاثيسين"، وهو مركب في الشاي الاخضر، أيضا يمنع موت الخلايا العصبية في الشبكية ويحافظ عليها ولكن بطريقة مختلفة.

وهذه النتائج يترتب عليها آثار ليس فقط بالنسبة للعين، ولكن أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم حيث تتأثر الأعصاب بسبب السكري كالنهايات العصبية في الجلد، وفي القدم، وفي الدماغ... في كل مكان.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

المصدر : sciencedaily

كيف تحمي نفسك مضاعفات نقص سكر الدم؟