علماء أردنيين يطورون فحص سريع ورخيص للكشف عن عدوى فيروس كورونا

علماء أردنيين يطورون فحص سريع ورخيص للكشف عن عدوى فيروس كورونا

يواجه العالم حالياً نقصاً في المعدات التي تساعد في الكشف عن عدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) لدى أكبر عدد من الأشخاص، وفي محاولة للتغلب على هذه المشكلة قام باحثون أردنيين بتبسيط العملية التي يتم من خلالها استخراج المواد الوراثية الخاصة بالفيروس بمساعدة تقنية جديدة ذات مراحل أقل.

في حوار مع وكالة الفنار للإعلام ذكر رئيس قسم الهندسة الطبية الحيوية في الجامعة الألمانية الأردنية المهندس وليد الزيود بأن الفحص أصبح أسهل وأسرع، كما أشار بأن الأردن تحاول الاعتماد على نفسها لتغطية النقص العالمي في المعدات، وقد تم إجراء الأبحاث الخاصة بتطوير الفحص بالتعاون مع المهندس حازم حداد رئيس قسم العلوم الجينومية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ورئيس قسم إدارة المخاطر الحيوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا تحت رعاية جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية.

آلية الفحص المعتمدة حالياً للكشف عن عدوى كورونا

ترتكز معظم الفحوصات الحالية للكشف عن عدوى فيروس كورونا على إيجاد المادة الوراثية لفيروس كورونا في عينات الفحص، وتنطوي عملية جمع وتحليل العينات الروتينية على ما يلي:

  • أخذ عينات المسحات من الأنف أو الحلق، ولكن تكون المادة الوراثية الخاصة بالفيروس مغلفة بغلاف بدائي يعرف باسم الغشاء الفيروسي، وتكمن المشكلة في هذا الغلاف.
  • استخراج الجينات الخاصة بالفيروس وعزلها.
  • فصل المكونات المختلفة للعينة من خلال وضعها لعدة جولات في أجهزة الطرد المركزي، ومعالجتها بمواد كيميائية ومحاليل حافظة وفلاتر، وقد يكون هناك نقص في بعض هذه المواد الكيميائية مما يؤخر إجراء الفحص.

يقول الزيود بأنه توصل مع زملائه إلى صيغة كيميائية مكنتهم من فتح أو تحليل الغشاء الفيروسي بطريقة أسرع وأسهل من الطريقة المتبعة في الفحوصات المعتمدة، ويلي هذه المرحلة مرحلة وضع العينات في جهاز طرد مركزي لبضع دقائق، وقد جرب الزيود وزملاؤه هذه الطريقة على عشر عينات في وزارة الصحة الأردنية، وقد تم تأكيد نتيجة الفحص الذي قام به الزيود وزملاؤه لاحقاً بأنه أظهرت نفس نتائج الطرق الأخرى لتحليل العينات.

تقييم الخبراء لكفاءة الفحص الأردني

أشارت الأستاذة المساعدة في علم الأحياء الدقيقة بجامعة قطر سوسو الصغير التي لم تشارك في إجراء البحث إلى أن الباحثين الأردنيين تخلصوا من خطوة حاسمة للغاية في عملية الفحص والتي تعد مصدر الأزمة في الوقت الحالي، ولكن حذرت بأنه يجب إجراء تجارب أكثر دقة قبل طرح أي طريقة فحص جديدة للاستخدام.

يجب رؤية المزيد من البيانات حول مدى حساسية الفحص، ويجب معرفة مدى موثوقيته في إعطاء نتيجة إيجابية حتى أذا كانت عينة الفحص تحتوي على عدد قليل من الجسيمات الفيروسية.

لم يعلن الباحثين الأردنيين عن الوصفة الدقيقة للتركيبة الكيميائية التي استخدموها في الفحص، وقد اقتصرت التصريحات على أن هذه التركيبة رخية الثمن فقط.

وقد عرض الزيود تكنولوجيا الفحص الجديدة على الحكومة الأردنية لاستخدامها بالمجان.

هل يجب الصيام قبل تحليل tsh؟ علمًا أنني سوف أقوم بالتحليل ضمن تحاليل الحمل الروتينية وسوف يكون هناك تحاليل أخرى غيره

أهمية الفحص الأردني لأزمة كورونا

تقول الأستاذة سوسو الصغير بأن معالجة بعض المشاكل المحيطة بفحوصات الكشف عن عدوى فيروس كورونا ستصبح ذات أهمية أكبر مثل: معالجة النقص في مواد وأدوات الفحوصات والمشاكل الأخرى التي ستزداد أهميتها مع تقدم انتشار الوباء.

يعد الفحص مهم جداً للكشف عن وجود فيروس جديد مثل فيروس كورونا، كما أن هناك حاجة لمعرفة طريقة انتشار العدوى لأنها ستساعد على إدارة الأوضاع قبل تفاقمها، وقد أشار فادي الجردلي أستاذ السياسات والأنظمة الصحية في الجامعة الأمريكية ببيروت بأن جمع البيانات السريع يزيد من سرعة معالجة جائحة كورونا، وأضافت الصغير بأن جمع البيانات سيساعد الدول على معرفة متى يجب تطبيق أو رفع إجراءات الحظر، وللوصول لهذا النوع من البيانات الصحيحة يجب تحسين تقنيات الفحص وجعلها أقل ثمناً من خلال الابتكار والبحث، ويجب على المجتمع العالمي الانتباه إلى الخبرات والتطورات في جميع أنحاء العالم وليس فقط في الدول ذات الدخل المرتفع.

وأضافت الدكتورة رنا الدجاني من قسم الأحياء الخلوي في الجامعة الهاشمية في الأردن بأن هذا التقدم في مجال الفحص يسلط الضوء على أن المنطقة بها علماء عظماء يمكنهم القيام بأشياء جديدة.

اقرأ أيضاً: منظمة الصحة العالمية تحذر دول العالم من الاستعجال في إنهاء حظر التجول

اقرا ايضاً :

الفرق بين مخزون الحديد والحديد

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

اختصاص علوم صحية Health science. كاتب ومثري ومدقق طبي سابق ، مترجم طبي معتمد لدى شركة لينجي البريطانية مدير منح طبية لدى مؤسسة المنار للتنمية البشرية سابقا، مساعد ابحاث جامعة طوكيو سابقا باحث طبي لدى موقع الطبي. حاصلة على شهادة الادوات الوبائية لممارسات الصحه العامة من جامعة جون هوبكنز الامريكية بمعدل 93.7

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمختبر

سؤال من ذكر سنة

في مختبر

أخي الكريم أرجو منك أن تفيدني في نوع الفحوصات الطبية للكشف عن الأمراض السرطانية، و نوعية التحاليل الطبية للتأكد من...

يوجد فحوصات لسرطانات معينة اهمها سرطان الكولون والثدي والبروستات وهي تعتمد على العمر وعوامل الخطورة الفحوصات تبدأ من عمر الثلالثين بالنسبة لسرطان الثدي والخمسين لسرطان الكولون وذلك باجراء تنظير اما فحوصات عامة وشاملة فذلك لا يجرى بشكل روتيني

سؤال من أنثى سنة

في مختبر

ماهو تحليل DNA وكيف لهم ان يعرفوا هويه الشخص من هذا التحليل رغم انهم لم يقوموا باجراءه عند ولاده هذا...

الدنا هو وحدة الوراثة الأساسية. وفيه كل الصفات الوراثية في الإنسان، وهو موجود في كل الخلايا والإفرازات الجسدية، ويمكن معرفة تركيبه من التحليل. ورؤية الفرق بينه وبين تريبات أخرى.

سؤال من ذكر سنة

في مختبر

شخص مريض بداء التاهب الكبد الفيروسي نوع سي و هذا منذ العام 1990 و هويتلقي العلاج حتي اليوم ولكن في...

يجب على المريض تنظيم جدول حميه غذائي من الدهون والبروتينات ويجب خلق توازن غذائي لما لهذا من تاثير على عمل وظائف الكبد - يجب الابتعالد عن تناول الكحول - الابتعاد عن التدخين - اخذ حقن الانتيرفيرون مع تناول دواء ريبافيرين عن طريق الفم

سؤال من ذكر سنة

في مختبر

بحثت جيدا في آلية الانقسام الخلوي و لكن انقسام خلايا الخميرة هو ما لم أجده سؤالي ما هي آلية الانقسام...

ذات صلة :
ما هو الفحص السريع لفيروس كورونا الجديد ؟؟ دقة فحص كورونا فحص كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان