الكثير من الفوليك أسيد (folic acid) قد لا يكون بصالحك

الكثير من الفوليك أسيد (folic acid) قد لا يكون بصالحك
أخبار الطبي-عمّان
-الكثير منا معتاد على أهمية تناول حمض الفوليك للنساء الحوامل في منع عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال الرضع. لكن دراسة جديدة أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة (Journal of Nutritional Biochemistry) تقول أنّ زيادة كمية حمض الفوليك يمكن أن تسبب تغيرات غير مرغوبة في جهاز المناعة، وتخفض من قدرتنا على محاربة السرطان.
-تشير تقارير المعاهد الوطنية للصحة أن الناس فوق سن الخمسين لديهم أعلى مستوى من حمض الفوليك، وحوالي 5٪ يتجاوزون الكمية العليا المسموح بها يومياً وهي 1000 ميكروغرام يوميا.
- الدراسة:
  • استخدم الباحثون لدراستهم الفئران الكبيرة بالعمر.
  • نظر فريق البحث على وجه التحديد على نوع من خلايا الجهاز المناعي والتي تُسمى بالخلايا القاتلة الطبيعية (natural killer) وتتلخص وظيفتها في الدفاع عن الجسم ضد الالتهابات الفيروسية والسرطان عن طريق تحديد ومهاجمة الخلايا المصابة.
  • عندما تضعف وظيفة الخلايا القاتلة الطبيعية يؤدي ذلك إلى زيادة التعرض للأمراض. وفي كبار السن، لهذه الخلايا أهمية خاصة، لأن فعالية الجهاز المناعي تقل مع تقدم العمر، مما يجعلهم أكثر عرضة للالتهابات والسرطان.
- النتائج:
  • أظهرت النتائج أن الفئران التي تم تغذيتها بكميات عالية من حمض الفوليك كان لديها تركيزات أعلى من حمض الفوليك غير المستقلب في بلازما الدم وتركيزات أعلى من حمض الفوليك في الطحال، مقارنة مع الفئران التي لم يتم تغذيتها بكميات عالية من حمض الفوليك.
  • ما هو أكثر وأهم من ذلك، انخفض نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية في الفئران في مجموعة العلاج بالكميات المرتفعة من حمض الفوليك.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

medicalnewstoday: Does high folic acid intake reduce immune system defenses

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في فيتامينات و معادن

هل حبوب الفوليك تسبب السمنه علما بانني لاحظت تغير في وزني بعد فتره من استخدامها

حبوب حمض الفوليك لا تسبب زيادة في الوزن ولكن قد يكون ناتج عن تأثيرها الفاتح للشهية فيزيد الوزن.

أظهرت الدراسات أن الإفراط في تناول حمض الفوليك زيادة عن حاجة الفرد تؤدي إلى زيادة في الوزن نتيجة زيادة في تخزين الدهون.

المصادر والمراجع

Excess Folic Acid Increases Lipid Storage, Weight Gain, and Adipose Tissue Inflammation in High Fat Diet-Fed Rats-NCBI

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
مقاومة المضادات الحيوية فوائد نط الحبل مرض ابو وجه

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان