كيف تحافظ على جهازك المناعي

كيف تحافظ على جهازك المناعي

٢٧ كانون الثاني ٢٠١١

 

في هذا الوقت من السنة تزداد احتمالية الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا ، لذلك من الضروري معرفة ما يمكن القيام به للحفاظ على جهاز المناعة .

وهذه قائمة من الأمور التي تضعف جهاز المناعة مع بعض النصائح التي تساعدك في البقاء بصحة جيدة :

 

الشّد العصبي

بمجرد ان تكون في هذه الحالة فهذا بحد ذاته يضعف جهاز المناعة ويجعلك أكثر عرضة للامراض ، ففي هذه الحالة يزيد الجسم افراز هرمونات الكورتيزول والأدرينالين والنورأدرينالين ، وهذه الهرمونات تؤدي إلى الأعراض المرتبطة مع الشّد العصبي مثل التعرق وارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب.

فاذا كنت تعاني من الشّد العصبي في كثير من الأحيان فيجب عليك ان تحدد الاسباب التي تؤدي الى ذلك وتقوم بمعالجتها مثل الحديث عن همومك مع شخص تثق به ، وإيجاد طرق للحد من الحالات التي تسبب لك الشّد العصبي.

الاكتئاب

الاكتئاب أيضا يضعف جهاز المناعة ويجعلك أكثر عرضة للامراض وهذا ما اشارت عليه الابحاث والدراسات . فالاكتئاب في حد ذاته هو حالة طبية خطيرة، لذلك إذا كنت تشك في أنك تعاني من ذلك فيجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

قلة النوم

ارجو ان يتم توضيح مكان التعرف على الاجسام الغريبة في الجسم . هل تنتقل الى الغدد اللمفاوية ؟ ام هناك وسيط بينهما ؟ و شكرا .

قلة النوم أيضا احد السباب التي تؤدي الى إضعاف جهاز المناعة. إن الحصول على قسط كاف من النوم من 7 الى 8 ساعات كل ليلة هو مفتاح للصحة الجيدة.

وقد وجدت الأبحاث أن الناس الذين يحصلون على قسط كاف من النوم تقل نسبة اصابتهم بنزلات البرد مقارنة بالذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم. فإذا كنت تجد الوقت الكافي للنوم ولكنك غير قادر على النوم طيلة الليل فحاول التعرف على الاسباب التي تؤدي الى تعطيل نومك، تأكد من السرير الخاص بك هل هو مريح ، هل غرفتك محجوبة عن الشمس صباحا ، هل التهوية ودرجة حرارة الغرفة جيدة ، وإذا كان شريكك في الغرفة يشخر فاشتري سدادات للاذن.

العادات السيئة

تناول الأطعمة المشبعة بالدهون يؤدي الى زيادة الوزن ، وهذا بدوره يمكن أن يكون له تأثير سلبي على جهاز المناعة. استبدل هذه المأكولات بالخضار والفاكهة الطازجة و الفول والعدس والسمك فهي أفضل للصحة و جهاز المناعة.شرب الكحول والتدخين أيضا من العادات السيئة فحاول وقفها او التقليل منها.

ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة بشكل معتدل ومتوسط مفيد للصحة ولجهاز المناعة، ولكن ممارستها بشكل مفرط ومبالغ فيه يضعف مناعة الجسم.

 

المصدر:yahoo health

اقرا ايضاً :

زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم المناعة

سؤال من ذكر سنة

في علم المناعة

كيف ينشط الانسان جهاز المناعة

" ولنتقوية المناعة يجب عليك تقوية جهازك المناعي أي تقوية الدم، وتقوية الجسم بشكل عام وأهم العناصر لذلك : 1- الرياضة المستمرة 2- التغذية الشاملة لجميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمقويات. 3- الراحة النفسية والتوازن مع المحيط والطبيعة."

سؤال من أنثى سنة

في علم المناعة

كيف تتم الاستجابة المناعية

تتم الاستجابة المناعية من خلال رد فعل الجسم على أي جسم غريب ومسؤول عنها جهاز المناعة ويتألف من العديد من أنواع البروتينات ، والخلايا ، والأعضاء ، والأنسجة ، التي تتفاعل في شبكة مفصلة ودينامية. وكجزء من هذه الاستجابة المناعية الأكثر تعقيدا ، فقد تكيف نظام المناعة على مر الزمن للتعرف على مسببات الممرض بشكل أكثر كفاءة. عملية التكيف تخلق ذكريات مناعية ، وتتيح المزيد من الحماية الفعالة خلال اللقاءات المقبلة مع هذه العوامل الممرضة.

سؤال من أنثى سنة

في علم المناعة

ماذا يعني نقص المناعة الذاتية وما اسبابها

تحدث أمراض المناعة الذاتية ، عندما تُهاجم خلايا المناعة، والأجسام المناعية، خلايا الجسم. ويحدث ذلك عندما يفشل جهاز المناعة في معرفة البصمة الجينية الخاصة بكل خلية، فتختل وظائفه، فيُهاجم خلايا الجسم على أنها غريبة عنه. وقد يؤدي ذلك إلى ضرر شديد، ومضاعفات خطيرة بالجسم، قد تنتهي بالشلل أو الوفاة. وهذا الخلل في جهاز المناعة قد يحدث في مكان واحد، أو عضو من أعضاء الجسد، أو أكثر، وقد يؤدي إلى حدوث مرض، أو مجموعة أمراض، تُسمى أمراض المناعة الذاتية. فإذا هاجم جهاز المناعة، مثلاً، الجهاز العصبي، فإنه يهاجم جزءاً معيناً من جدار الأعصاب، مسبباً حالة تسمى "التصلب المتعدد" ، وهى تؤدي إلى حدوث شلل بالجسم كله. أما إذا هاجم جهاز المناعة خلايا البنكرياس، فيؤدي ذلك إلى تدمير هذه الخلايا، ومن ثم يقل إفراز الأنسولين اللازم لحرق الجلوكوز، مما يسبب الإصابة بمرض البول السكري. وفي حالة مهاجمة الجهاز المناعي لمكان اتصال الأعصاب بالعضلات ، يحدث ضعف، وارتخاء شديد بالعضلات، يسمى، "وهن العضلات الوخيم". وقد يهاجم الجهاز المناعي، صمامات القلب، كما في حالات الحمى الروماتزمية، أو يهاجم الجلد ويسبب احمراراً بالوجه، في شكل جناحي فراشة على الخدين، كما في حالات الذئبة الحمراء . ويهاجم الجهاز المناعي أحياناً المفاصل مسبباً "روماتيزم المفاصg. وقد يهاجم جهاز المناعة أكثر من عضو بالجسم، مثل الجلد، والقلب، والكبد، والكلى، والطحال، كما في مرض الذئبة الحمراء.

سؤال من أنثى سنة

في علم المناعة

كيف نقوي لمناعة

المناعة هي قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم والأمراض المهاجمة، وتتم مقاومة الجراثيم بواسطة الجهاز المنعي في الدم ويشمل الكريات البيضاء واللمفيات والصفائح، وغيرها من الغلوبولينات المناعية. ولتقوية المناعة يجب أن يكون غذائك غنيا بما هو مفيد لتكوين الدم، ولتكوين الغلوبلينات المناعية، زمفيد للدم والجسم: الخضروات جميعها وتنوعها فهي تحتوي على الفيتامينات المنوعة ، اللحوم وخاصة البيضاء مثل السمك والدجاج، أي تقوية الجسم بشكل عام فالجسم القوي قادر على مواجهة الجراثيم والأمراض .
ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان