هل يمكن للآسبرين أن يحمي من سرطان الثدي؟

هل يمكن للآسبرين أن يحمي من سرطان الثدي؟

 

أخبار الطبي-عمّان
سرطان الثدي هو احد أنماط الأورام الخبيثة الشائعة وينجم عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، ويُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع الاورام التي تصيب السيدات على اختلاف أعمارهم. يبدأ سرطان الثدي عادةً في البطانة الداخلية لقنوات الحليب أو الفصوص التي تغذيها بالحليب، و يتميز سرطان الثدي بقدرته على الانتشار لمواقع الجسم الاخرى.
دراسة جديدة نُشرت في مجلة (Laboratory Investigation) تشير أنّ تناول جُرعة منخفضة من الآسبرين يومياً  (المستخدم لمنع جلطات الدم) يمكن أن يحمي النساء من سرطان الثدي.
للتحقيق في دور الاسبرين في الحماية من سرطان الثدي تمت دراسته على خلايا سرطان الثدي المحتضنة في أطباق المختبر وأورام سرطان الثدي في الفئران.
في اختبار فريق البحث لخلايا سرطان الثدي المحتضنة في 96 طبق مختبري منفصل، مع جرعة من الأسبرين، وجد الباحثون أن الأسبرين قتل غالبية خلايا سرطان الثدي، أما تلك التي فشل في قتلها فقد تركها غير قادرة على النمو.
بعد ذلك، أعطى الباحثون خمسة من الفئران المصابات بسرطان الثدي جرعة يومية من الأسبرين لمدة 15 يوما. وكانت الجرعة التي تلقوها تعادل 75 ملليغرام في البشر، والتي تعتبر جرعة منخفضة.
في نهاية الـ 15 يوم، قارن فريق البحث أحجام الأورام في الفئران التي تلقت الآسبرين والتي لم تتلقى أي جرعة منه ووجد أنّ الأورام في الفئران التي تلقت جرعة منخفضة من الآسبرين كانت 47٪ أصغر.
ثم أعطى الفريق جرعة يومية من الأسبرين إلى مجموعة من الفئران السليمة لمدة 10 أيام ، قبل تعريضها لخلايا سرطان الثدي. مقارنة مع مجموعة السيطرة (التي لم تتلقى شيء)، كانت مستويات النمو السرطاني في الفئران التي تلقت الأسبرين أقل بكثير.
على هذا النحو يعتقد الباحثون أنّ النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أنّ جرعة يومية من الأسبرين يمكن أن تكون استراتيجية فعالة للوقاية من سرطان الثدي.
ومن الجدير بالذكر أنّ الأسبرين على المدى الطويل يستخدم في الجرعات المنخفضة ، للمساعدة في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، ومنع تشكل جلطة دموية في الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية.
وقد نشرت عدة دراسات سابقة على موقع الطبي تربط بين هذه الجرعة من الآسبرين والوقاية من العديد من الأمراض ومنها:
لكن استخدام الآسبرين بكل جرعاته المنخفضة والمرتفعة لا يكون بالتأكيد دون استشارة الطبيب وتوصايته.
للمزيد:
المصدر: 

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة 0

في علم الصيدلة

هل يؤثر إستخدام بتل واحد من الباراسيتامول على مريض لديها فشل في الكبد ممكن الجواب

اذا كنت تقصد بكلمة بتل (حبة واحدة) فيمكن ذلك، على ان لا تتجاوز الجرعة اليومية 500 ملغم ثلاث مرات يوميا عند الحاجة. واذا كانت درجة الفشل عالية يفضل أخذ أقل جرعة ممكنة لتسكين الألم. مع أطيب الأمنيات بالشفاء

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

بدأت باستخدام حبوب ياسمين، مكتوب من موانع الاستعمال سرطان الثدي المشتبه او المؤكد او تاريخ الاصابه بسرطان الثدي، واذكر ان...

تعتبر حبوب الياسمين أحد حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على ايثنيل استراديول (الاستروجين) و دروسبيرينون (البروجيسترون)، ويوجد العديد من الحالات التي يحظر فيها استخدام هذه الحبوب منها التاريخ الشخصي أو العائلي للإصابة بسرطان الثدي خاصة النوع الحساس للهرمونات الأنثوية التي تزداد فرصة الإصابة به في حال تناول علاجات هرمونية مثل حبوب الياسمين.

ينصح بعدم استخدام حبوب الياسمين ومراجعة الطبيب المختص من أجل شرح خيارات منع الحمل المتعددة التي لا تحتوي على هرمونات واختيار الوسيلة الأنسب حسب حالتك.

للمزيد:

المرجع:

ذات صلة :
مستقبل طفل طيف التوحد متلازمة ريت والتوحد فوائد البيوتين

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان