أخبار الطبي . اعلنت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA ) ان المضاد الحيوي الفلوروكوينولون الذي يتم تناوله فمويا او بالحقن قد يسبب الاعتلال العصبي الطرفي الدائم مما استدعى اضافة هذا التحذير على ملصق العبوة الدوائية .

تتوافر 6 أنواع من المُضادات الحيوية التي تتبع مجموعة الفلوروكوينولون والموافق عليها من قبل مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية وتتضمن السيبروفلوكساسين , جيميفلوكساسين , ليفوفلوكساسين , موكسيفلوكساسين , نورفلوكساسين , اوفلوكساسين.

ذكرت المؤسسة ان الاشكال الموضعية لادوية الفلوروكوينولون المستخدمة للعيون او الاذن لم يثبت تسببها بزيادة احتمال الاصابة بالاعتلال العصبي الطرفي , واوضحت أيضاً ان علامات الاصابة بالاعتلال العصبي الطرفي قد تظهر بعد ايام قليلة من استخدام الدواء وتستمر لاكثر من عام بعد التوقف عن استخدام العقار الدوائي .

أوصت مؤسسة الغذاء والدواء الاطباء بضرورة استبدال المُضاد الفلوروكوينولون للمرضى الذين تظهر عليهم اعراض الاعتلال العصبي بمُضادات حيوية اخرى اقل ضررا , الا اذا كان عقار الفلوروكوينولون هو العلاج الانسب والافضل للمريض .

ما الفرق بين سيروكويل xr والعادي؟ انا استخدم سيروكويل 200 منذ شهرين والآن رفع طبيبي الجرعة إلى 300 فهل سيروكويل xr سيخفف زيادة الوزن والشهية والنوم ام لا؟ وهل مفعولة قوي؟

الأودية المؤثرة في جهاز الهضم

المصدر : Medscape