أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان مكملات زيت السمك لا تمنع الاصابة بالاكتئاب للنساء في نهاية فترة الحمل او بعد الولادة واللاتي لديهن احتمال للاصابة بالاكتئاب.


وقام الباحثون باجراء دراسة تضمنت 126 امرأة  بداية حملهن ولديهن احتمال للاصابة بالاكتئاب وتم اعطائهن مكملات زيت السمك عشوائيا الغنية بحمض الايكوسابنتينويك او زيت السمك الغني بحمض الدوكساهيكسانويك او زيت الصويا كعلاج وهمي واستطاعت  118 امرأة اكمال الدراسة.


ووجد الباحثون ان مستويات كل من حمض الايكوسابنتينويك والدوكساهيكسانويك كانت مرتفعة بشكل كبير في دم النساء من المجموعات التي حصلت على مكملات زيت السمك. الا ان الثلاثة مجموعات كان لديها درجات متشابهة في الاكتئاب من الاسبوع 26 الى 28 من الحمل والاسبوع 36 الى 36 من الحمل وبعد ستة الى ثمانية اسابيع من الولادة.


هل أدوية الحساسية ترفع الضغط؟

ووجد الباحثون رابط سلبي بين مستويات حمض الدوكساهيكسانويك في الاسبوع 34 الى الاسبوع 36 من الحمل ودرجات الاكتئاب في احدى مقاييس الاكتئاب العالمية.


واظهر الباحثون انهم لم يجدوا اي فائدة لمكملات زيت السمك الغنية بحمض الدوكساهيكسانويك او حمض الايكوسابنتينويك في منع اعراض الاكتئاب خلال الحمل او بعد الولادة. وذكر الباحثون انهم بحاجة الى المزيد من الدراسات والابحاث لتأكيد هذه النتائج.

الأدوية المستعملة لعلاج الالتهابات الجرثومية

المصدر: Health Day News