أخبار الطبي- عمان.

حصل ثلاثة باحثون على جائزة نوبل للطب عن كيفية نقل الخلايا للهرمونات والجزئيات الكيميائية في الدماغ للخلايا الاخرى مما قد يسمح بفهم الأمراض التي ما زالت مُبهمة الأسباب كالزهايمر، التوحد والسكري .

عمل الباحثون الثلاثة على توضيح شبكات هامة في الجسم حيث تسمح الحويصلات للخلايا بافراز مواد كيميائية مثل الانسولين في البيئة المجاورة, حيث كشفت الأبحاث عن جهاز سيطرة دقيق لنقل وتوصيل المواد الخلوية , وكيفية تصنيع وانتقال الانسولين الذي يتحكم بمستويات السكر في الدم في المكان والتوقيت المناسبين, وتم نسب مرض السكري وبعض اضرابات الدماغ الى وجود خلل في اجهزة النقل الذي تم الكشف عنها .

كشفت الأبحاث عن مركب رئيسي في العمليات الحيوية للخلية قد يُساعد العلماء في فهم كيفية عمل الدماغ أو افراز الهرمونات , ولا يُعد ما توصل اليه االباحثون الثلاثة علاجاً لأي من الاضطرابات المرضية وانما قد يتم تطبيق هذه الابحاث في آلاف المختبرات الجينية في العالم .

أكدت نتائج أبحاث احد الباحثين على ان تراكم بروتين الاميلويد في دماغ المصابين بمرض الزهايمر قد يكون بسبب وجود خلل في حويصلات النقل, بينما ركز باحث آخر على التواصل داخل الدماغ عن طريق الخلايا العصبية فيما يتعلق بالوعي والتفكير والمشاعر وكيفية اصابتها بالضعف في امراض التوحد والانفصام.

les fractures les plus fréquents dans l'extrémité supérieur du fémur ?? svp c'est urgent

اقرأ أيضاً:

الذكاء يحمي من انفصام الشخصية (شيزوفرينيا)
الانفصام اضطراب في النمو العصبي

المصدر:

المرض الحاد

Reuters