هل يقلل شرب الماء من خطر الاصابة بقصور القلب؟

هل يقلل شرب الماء من خطر الاصابة بقصور القلب؟

وفقاً لبحث جديد تم تقديمه في مؤتمر ESC 2021، فإن الحفاظ على ترطيب الجسم بشكل جيد على مدى الحياة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بقصور القلب.

وتتراوح التوصيات الخاصة بتناول السوائل يومياً من 1.6 لتر إلى 2.1 لتر للنساء و 2 إلى 3 لترات للرجال. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الاستقصائية في جميع أنحاء العالم أن العديد من الناس لا يصلون حتى إلى الأطراف الدنيا من هذه المستويات. 

ويعتبر مستوى صوديوم مصل الدم مقياساً دقيقاً لحالة الماء في الجسم، فعندما يشرب الشخص كمية أقل من السوائل، يزداد تركيز الصوديوم في الدم. وبالتالي، يحاول الجسم الحفاظ على الماء، ويقوم بتنشيط العمليات المعروفة بالمساهمة في تطور قصور القلب.

تفاصيل الدراسة

فحصت هذه الدراسة ما إذا كان تركيز الصوديوم في الدم في منتصف العمر كمقياس لعادات الترطيب يتنبأ بتطور قصور القلب بعد 25 عاماً. وقام الباحثون أيضاً بفحص العلاقة بين الترطيب وسماكة جدران حجرة الضخ الرئيسية للقلب (البطين الأيسر)، وهو ما يسمى تضخم البطين الأيسر، الذي تعتبر مقدمة لتشخيص قصور القلب.

وقد تم إجراء التحليل على 15792 شخصاً بالغاً، تتراوح أعمارهم من 44 إلى 66 عاماً عند التعيين في الدراسة، وتم تقييمهم على مدار 5 زيارات حتى سن 70 إلى 90 عاماً.

وتم تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات بناءً على متوسط ​​تركيز الصوديوم في الدم عند الزيارات الأولى والثانية التي أجريت في السنوات الثلاث الأولى كما يلي:

  • 135-139.5 مليمول / لتر.
  • 140-141.5 مليمول / لتر.
  • 142-143.5 مليمول / لتر.
  • 144-146 مليمول / لتر.

وقام الباحثون بعد ذلك بتحليل نسبة الأشخاص الذين أصيبوا بفشل القلب وتضخم البطين الأيسر عند الزيارة الخامسة (بعد 25 عاماً).

نتائج الدراسة

ارتبط ارتفاع تركيز الصوديوم في الدم في منتصف العمر بفشل القلب وتضخم البطين الأيسر بعد 25 عاماً. وظل صوديوم المصل مرتبطاً بشكل كبير بفشل القلب وتضخم البطين الأيسر بعد تعديل العوامل الأخرى المتعلقة بتطور قصور القلب، مثل: 

  • العمر.
  • ضغط الدم.
  • وظائف الكلى.
  • كوليسترول الدم.
  • جلوكوز الدم.
  • مؤشر كتلة الجسم.
  • الجنس.
  • التدخين. 

وارتبطت كل زيادة بمقدار 1 مليمول / لتر في تركيز الصوديوم في الدم في منتصف العمر بزيادة احتمالات الإصابة بتضخم بطين القلب بمقدار 1.20، وفشل القلب بمقدار 1.11 بعد 25 عاماً.

كما لاحظ الباحثون أن مخاطر كل من تضخم البطين الأيسر وفشل القلب في سن 70 إلى 90 بدأت في الزيادة عندما تجاوز صوديوم المصل 142 مليمول / لتر في منتصف العمر.

السلام عليكم ولدت قيصري قبل ٤ أشهر وأنوي إن شاء الله ممارسة رياضة المشي مع التخفيف من الأكل وكذلك أفكر في مساج الخشب للتنحيف، ولكن هل له فائدة وهل هو مضر لمن قامت بعملية قيصرية قبل ٤ أشهر ؟

الخلاصة

تشير النتائج إلى أن الترطيب الجيد أي شرب الكميات الكافية من السوائل طوال الحياة قد يقلل من خطر الإصابة بتضخم البطين الأيسر وفشل القلب. بالإضافة إلى ذلك، فإن اكتشاف الباحثين أن زيادة الصوديوم في الدم عن 142 مليمول / لتر يزيد من مخاطر الآثار الضارة في القلب قد يساعد في تحديد الأشخاص الذين يمكن أن يستفيدوا من تقييم مستوى الماء لديهم. 

اقرا ايضاً :

الممارسات الخاطئة المتبعة لتقليل الوزن

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة 34

في صحة عامة

أنا عمري 31 لدي مشكلة قلبية استعمل لها الأسبيرين يومين في الأسبوع أصابني الجدري المائي هل تناول الأسبيرين فترة الإصابة...

السلام عليكم...حسب عمرك 31 سنة فانت تتناول الاسبيرين 100 مغ...لتمييه الدم ..-جذري الماء ( la varicelle). هو مرض فيروسي يصيب خصوصا الاطفال .. ومعدي جدا ....واعراضه في هذا السن مزعجة من حمى وحكة....الخوتناول الاسبيرين مع مرض الجذري خطير وممنوع...لأنه يسبب متلازمة ( راي)..سوف انشر مقالا حول هذا الموضوع قريبا..ولكن بالنسبة لحالتك فانت تتناول الاسبيرين 100 مغ الذي هو ضروري لمرضك..فلا احد يستطيع اجابتك غير طبيب القلب الذي يعالجك ...فانصحك بالاتصال به في اقرب وقت...مع اخذ عطلة مرضية لتفادي انتشار عدوى الفيروس.واطلعناعلى جديد حالتك من فضلك..فامركم يهمنا.....

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

هل شرب عصير الليمون الطبيعي بدون سكر ومرات عديدة في اليوم له مضار على الصحة ؟؟ علما أن التبول يكون...

ولعصير الليمون فوائد عديدة بسب ما يحتويه من مواد مفيدة، حيث لا يحتوي على الكافيين أو الصوديوم، تساعد على الهضم وتسريع عملية هضم الطعام خلال اليوم. ويكون له تأثير في تحسين أداء الجهاز المناعي ضد الالتهاب وضد الرشح، ويساعد على إدرار البول ,يساعد على التئام الجروح. ,ويحتوي على الكالسيوم الذي نحتاجه لبناء العظام، والليمون يقوي الشعر ويذيب الدهون ويرفع المعنوياتن، ولكنه لا يخلو من المضار فهو يؤدى إلى هيجان أغشية الجهاز الهضمى وقد يسبب حروقا فى المعدة وهو كغذاء صعب الهضم،ولهذا ننصحك بعدم تناوله على الريق أو قبل الأكل،وأن تعتدل بتناوله ويكفي كأس في اليوم والمثل يقول: كل شئ زاد عن حده إنقلب ضده

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
أطعمه تقيك خطر الاصابة بأمراض القلب هل شرب الماء يقي من فيروس كورونا؟ عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان