ما هي المخاطر التي يسببها النوم في الضوء؟

ما هي المخاطر التي يسببها النوم في الضوء؟

ربطت دراسة حديثة بين النوم في الضوء وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. حيث توصلت الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة نورث وسترن الأميركية في شيكاغو، إلى أن إطفاء جميع الأنوار وإغلاق الستائر قبل النوم، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

ورجح الباحثون أن يكون تفسير النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الجسم لا يستطيع أن ينعم بالراحة بالشكل الصحيح عندما يكون الضوء قوياً، مما يتسبب في ارتفاع معدل ضربات القلب.

وبينت الدراسة أنه حتى الإضاءة الخافتة (سواء كانت من مصادر طبيعية أو صناعية أثناء النوم) يمكن أن تضر بوظائف القلب والأوعية الدموية، كما أنها قد تزيد من مقاومة الأنسولين، إذ تكافح الخلايا في العضلات، والدهون، والكبد من أجل امتصاص الغلوكوز من الجسم.

واكتشف الباحثون أن التعرض للضوء بشكل معتدل يسبب دخول الجسم في حالة استعداد، مما يشمل زيادة معدل ضربات القلب وقوة انقباضه، ومعدل سرعة توصيل الدم المؤكسج.

كيف انزل ضغط الدماغ؟ فقد أخبرني الطبيب أن هناك ارتفاع في ضغط الدماغ وأنا خائف أن يسبب لي مشاكل خطيرة

وقد علق الباحثون أن الدراسة تظهر أضرار النوم في الضوء، إذ يمكن أن يضعف تنظيم الغلوكوز والتمثيل الغذائي، وبالتالي من المهم أن يتجنب الناس أو يقللوا من كمية التعرض للضوء أثناء النوم.

وقد شدد الباحثون على أن التعرض للضوء أثناء النهار يعتبر عاملاً مهماً داعماً للصحة، بالإضافة إلى النوم والتغذية والتمارين الرياضية. لكن، أثناء الليل يمكن أن يضعف الضوء (حتى الضوء الخافت) مقاييس صحة القلب والغدد الصماء.

للمزيد: أسرار النوم التي لا تعرفها

اقرا ايضاً :

العلاقة المشتركة بين الطبيب و المريض

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

ما هي مدة النوم الكافيه لطالب في الصف الثالث ثانوي و هل يجب أن تكون متقطعه ؟ وكيف ازيد من...

مدة النوم الكافية لمن في عمرك لا تقل عن ثمانية ساعات ليلا لان جميع هرمونات الجسم تفرز ليلا ولزيادة التركيز الاكثار من شرب الماء وممارسة الرياضة والاكثار من الفواكة الطازجة والخضار الملونة والابتعاد عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

اعاني من أعراض مغص و إحساس بالتقيؤ خاصة عند مشاهدة الفتاة التي أحبها أو التفكير العميق بها و بعض المواقف...

تعاني من المغص نستطيع تقبلها اما الاقياء اتوقع ؟؟؟على جميع الاحوال هذه مظاهر خاصة بزيادة النشاط العصبي الودي وقد يصحبه تعرق وشحوب ايضا ...الكولون العصبي ..يجب عليك التقرب منها بالتدريج وكسر حاجز الخوف هذه تحتاج لمعالجة سلوكية.

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

ما هو الغرق الجاف؟ وما هي اعراضه؟

ذات صلة :
هل ارتفاع الضغط يسبب الارق وقلة النوم الضوء الأزرق بين الاضرار والفوائد الاكتئاب الموسمي والعلاج بواسطة الضوء

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان