إن كنت من محبي الإسبريسو.. احذر فقد تسبب هذا الاضطراب

إن كنت من محبي الإسبريسو.. احذر فقد تسبب هذا الاضطراب

يوجد نوعان من الكوليسترول في الجسم، الكوليسترول النافع، والكوليسترول الضار. يسبب الكوليسترول الضار الكثير من المشاكل مثل مرض تصلب الشرايين، حيث يترسب في الأوعية الدموية، أما بالنسبة للكوليسترول النافع فيعمل على التخلص الكوليسترول الضار، ويساعد الجسم في الكثير من الوظائف الحيوية.

كما تعتبر القهوة المشروب الأشهر على مستوى العالم، حيث يشرب ملايين الأشخاص القهوة بصورة يومية، وتستخدم القهوة للحفاظ على نشاط الجسم وحيويته، وهي من ضمن المنبهات التي تعمل على تنبيه المخ.

لكن وجدت دراسة جديدة أن شرب قهوة الإسبريسو بشكل يومي، يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الجسم بشكل عام، سواء النافع أو الضار.

تفاصيل الدراسة 

اشتملت الدراسة على حوالي 21 ألف شخص، بلغ متوسط عمرهم حوالي 56.4 سنة، وكانوا يشربون قهوة الإسبريسو بشكل يومي، وفحص العلماء العلاقة بين شرب الإسبريسو وبين مستوى الكوليسترول في الجسم.

وجد العلماء أن شرب 3 إلى 5 أكواب من قهوة الإسبريسو يومياً، يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول بشكل عام، في كل من الإناث والذكور، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة، كما وجدوا أن شرب 6 أكواب أو أكثر من القهوة المغلية يومياً، يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الإناث والذكور، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة بهذه الطريقة.

هل الدوخة بعد الاكل من اعراض السكر؟ لأنني أشعر بدوخة بعد الإفطار في رمضان وأخشى أن يعني ذلك إصابتي بالسكري

للمزيد: مخاطر ادمان القهوة والكافيين

كما وجدوا أن شرب 6 أكواب أو أكثر من القهوة المصفاة يومياً، يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الإناث فقط، بالإضافة إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الأشخاص الذين يشربون القهوة الفورية، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها، ولكن لم يعرفوا عدد الأكواب التي تؤدي لذلك.

بشكل عام فإن شرب القهوة أياً كانت نوعها، أو طريقة تحضيرها، فإنه قد يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول النافع والضار في الجسم، كما أن شرب القهوة بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى الكثير من المشاكل مثل القلق، وزيادة معدل دقات القلب، والأرق.

اقرا ايضاً :

سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

طبيب امتياز شغوف بصنع وكتابة المحتوى الطبي وتبسيطه ليستفيد به القارئ العربي ليساعده في حياته.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

اشرب عصير البقدونس صباحا على الريق لفائدته في فقر الدم فهل هذا صحيح؟ وكذلك اشرب في المساء حليب الصويا فهل...

يوجد العديد من الفوائد المختلفة للبقدونس، حيث يعتبر مصدر غني بالعناصر الضرورية ومنها الحديد الذي يساعد على الحفاظ على صحة الدورة الدموية وصحة الدم والوقاية من فقر الدم بعوز الحديد حيث يعتبر الحديد عنصر أساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين الضروري لجميع خلايا الجسم. فضلاً عن احتواء البقدونس على نسبة من فيتامين ج الذي يعتبر عنصر أساسي ومساعد في عملية امتصاص الحديد في الجسم خاصة في حالات فقر الدم دون تجاهل نوع فقر الدم حسب نتيجة التحاليل والعلاج الدوائي الذي يحدده الطبيب المختص حسب مقدار النقص بجرعة معينة ولمدة محددة.

وتجدر الإشارة أنه لا يوجد تعارض واضح بين حليب الصويا وبين منقوع البقدونس على وجه الخصوص، ولكن يجب الحذر من كلا المنتجين في حال استخدام أي من الأدوية التي تؤثر على تخثر الدم نظراً لوجود فيتامين ك في كل من البقدونس وحليب الصويا الذي له دور في تخثر الدم والذي قد يتعارض مع الأدوية المضادة للتخثر.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

ماهي الاغذية المناسبة في الفطور والغداء والعشاء لتخفيض نسبة الكولستيرول علماان النسبة 209 H وشكر كبير للطاقم الطبي

النباتات التي تعمل على تخفيض الكولوستيرول بالدم هي :التفاح والخرشوف والجزر والثوم والبصل والزعرور ونخالة الشوفان ، ولك هذه الوصفة : تناول الفطور:كوب عصير جزر+ حبة تفاح حمراء +قطعة خبز أسمر+جبنة بيضاء دايت الغداء:خضار خضراء سواء مطهية أو مشوية أو سلطة +صدر دجاج مشوي أو مسلوق منزوع الجلد +حبة تفاح حمراء + كوب عصير جزر. وإذا كنت غير مصاب بالسكري فيمكنك التنويع باستبدال الخضار بالمعكرونة أو بالرز + كوب عصير جزر أو جريب فروت العشاء :صحن سلطة + حبة تفاح حمراء + لبن رايب دايت وحسب الكمية التي تأكاها يمكنك تناول الرز والمعكرونة والمهم الإمتناع عن تناول الدهون والمأكولات التي تدخل في صناعتها الدهون مثل الجاتو والحلوبات الشرقية والبيض ةالشحم واللية والسمنة والزبدة وتفضيل زيت الزيتون على الزيوت الأخرى لأن زيت الزيتون يخفض الكوليستيرول، ويمكنك وضع 3أفصاص ثوم يوميا في وجبة الغداء أو العشاء ولا تنس من الخرشوف من وجباتك الرئيسة فهو لذيذ ويخفض الكوليستيرول
ذات صلة :
احذر من عضة الثلج كيف تعرف ما إن كنت بحاجة إلى طبيب نفسي طرق للتمرين إذا كنت تكره ممارسة الرياضة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان