إن كنت من محبي الإسبريسو.. احذر فقد تسبب هذا الاضطراب

إن كنت من محبي الإسبريسو.. احذر فقد تسبب هذا الاضطراب

يوجد نوعان من الكوليسترول في الجسم، الكوليسترول النافع، والكوليسترول الضار. يسبب الكوليسترول الضار الكثير من المشاكل مثل مرض تصلب الشرايين، حيث يترسب في الأوعية الدموية، أما بالنسبة للكوليسترول النافع فيعمل على التخلص الكوليسترول الضار، ويساعد الجسم في الكثير من الوظائف الحيوية.

كما تعتبر القهوة المشروب الأشهر على مستوى العالم، حيث يشرب ملايين الأشخاص القهوة بصورة يومية، وتستخدم القهوة للحفاظ على نشاط الجسم وحيويته، وهي من ضمن المنبهات التي تعمل على تنبيه المخ.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

لكن وجدت دراسة جديدة أن شرب قهوة الإسبريسو بشكل يومي، يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الجسم بشكل عام، سواء النافع أو الضار.

تفاصيل الدراسة 

اشتملت الدراسة على حوالي 21 ألف شخص، بلغ متوسط عمرهم حوالي 56.4 سنة، وكانوا يشربون قهوة الإسبريسو بشكل يومي، وفحص العلماء العلاقة بين شرب الإسبريسو وبين مستوى الكوليسترول في الجسم.

وجد العلماء أن شرب 3 إلى 5 أكواب من قهوة الإسبريسو يومياً، يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول بشكل عام، في كل من الإناث والذكور، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة، كما وجدوا أن شرب 6 أكواب أو أكثر من القهوة المغلية يومياً، يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الإناث والذكور، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة بهذه الطريقة.

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

للمزيد: مخاطر ادمان القهوة والكافيين

كما وجدوا أن شرب 6 أكواب أو أكثر من القهوة المصفاة يومياً، يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الإناث فقط، بالإضافة إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الأشخاص الذين يشربون القهوة الفورية، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها، ولكن لم يعرفوا عدد الأكواب التي تؤدي لذلك.

بشكل عام فإن شرب القهوة أياً كانت نوعها، أو طريقة تحضيرها، فإنه قد يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول النافع والضار في الجسم، كما أن شرب القهوة بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى الكثير من المشاكل مثل القلق، وزيادة معدل دقات القلب، والأرق.

اقرا ايضاً :

سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

طبيب امتياز شغوف بصنع وكتابة المحتوى الطبي وتبسيطه ليستفيد به القارئ العربي ليساعده في حياته.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في صحة عامة

انا ٢٨ لااعاني من اي امراض ولا سمنه قمت بعمل تحليل للكوليسترول والنتيجه LDL HDL هل ارتفاع في الكوليسترول

النتيجة كويسة ولاكن نسبة LDL في الحد الاعلى المسوح به . * من اجل خفض قيم الكولسترول في جسمك، عليك: *اتباع نظام صحي ويشمل تناول الأغذية الغنيّة بالألياف من فواكه وخضار , الأسماك , الحبوب الكاملة والبقوليات . وتجنب تناول الوجبات السريعة , الأغذية المشبعة بالدهون واللحوم الحمراء . * زيادة النشاط البدني. الابتعاد عن التوتر * واذا كنتي مدخنة - اقلعي عن التدخين.

سؤال من ذكر

في صحة عامة

تحية طيبه للقائمين على المفيد وتحية خاصه للاطباء اسمحوا لي ان اسال هل يوجد كوليسترول يدخل الدم وما مسبباته وكيف الحذر منه وماهو علاجه

الكوليستيرول عبارة عن مادة شمعية بيضاء, تحتاجه أجسامنا لبناء الخلايا ، فهو موجود في غشاء خلايا الدماغ، والأعصاب ، والعضلات، والجلد ، والكبد، والأمعاء والقلب، ويستخدم أيضاً في إنتاج عدة هرمونات، وفي إنتاج أحماض الصفراء التي تساعد على هضم الدهون، و يحتاج الجسم إلى كميات قليلة من الكوليستيرول لتغطية هذه الاستخدامات، أما زيادة نسبة الكوليستيرول فى الدم فوق المستوى الطبيعي تؤدى الى امراض كثيرة ومنها تصلب الشرايين. والكوليستيرول يتم تصنيعه فى الكبد ثم ينتقل في الدم الى جميع اجزاء الجسم على هيئة مركبات عضوية تدعى البروتينات الدهنية ولا يمكنة الاندماج فى تيار الدم لذا يتم دمجة فى الكبد مع البروتين لإنتاج هذة البروتينات الدهنية، هذا ويوجد أنواع معينة من البروتينات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول في الدم، ولتجنب إرتفاعه ينبغي تجنب أو الإمتناع عن تناول الدهون والمأكولات التي تدخل في صناعتها الدهون مثل الجاتو والحلوبات الشرقية والبيض ةالشحم واللية والسمنة والزبدة وتفضيل الزيوت النباتية خاصة زيت الزيتون على الزيوت الأخرى، والنباتات التي تعمل على تخفيض الكولوستيرول بالدم هي :التفاح والخرشوف والجزر والثوم والبصل والزعرور ونخالة الشوفان ، ويمكنك أيضاً استخدام هذه الوصفة : الفطور:كوب عصير جزر+ حبة تفاح حمراء +قطعة خبز أسمر+جبنة بيضاء دايت الغداء:خضار خضراء سواء مطهية أو مشوية أو سلطة +صدر دجاج مشوي أو مسلوق منزوع الجلد +حبة تفاح حمراء + كوب عصير جزر. وإذا كنت غير مصاب بالسكري فيمكنك التنويع باستبدال الخضار بالمعكرونة أو بالرز + كوب عصير جزر أو جريب فروت العشاء :صحن سلطة + حبة تفاح حمراء + لبن رايب دايت وحسب الكمية التي تأكاها يمكنك تناول الرز والمعكرونة ويمكنك وضع 3أفصاص ثوم يوميا في وجبة الغداء أو العشاء وفي جميع الأحوال ينبغي تجنب الإراط في تناول انشويات لأنها الكمية الزائدة في الطاقة تعود للتحول إلى دهون وتخزن من جديدد في الجسم،

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
اضطرابات الأكل كيف تعرف ما إن كنت بحاجة إلى طبيب نفسي احذر من عضة الثلج

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان