تحذير مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية

حذرت مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية من استخدام أنواع معينة من معقمات الأيدي التي تصنع في مدينة ميكسيكو وذلك لثبات احتوائها على مادة الميثانول السامة (Methanol) والتي تؤذي الجلد بشكل كبير عند تعرضه لها أو حتى عند تناولها عن طريق الخطأ من قبل الأطفال أو حتى البالغين.

وتتضمن هذه المعقمات الأنواع التي تم تصنيعها من قبل شركة أيسبيوكيم الميكسيكية (Eskbiochem SA de CV) مع أن المؤسسة لم توضح الأماكن التي يتم توزيع وبيع هذه المعقمات فيها،  ومنها:

  •  All-Clean Hand Sanitizer
  • Esk Biochem Hand Sanitizer
  • CleanCare NoGerm Advanced Hand Sanitizer 75% Alcohol
  • Lavar 70 Gel Hand Sanitizer
  • The Good Gel Antibacterial Gel Hand Sanitizer
  • CleanCare NoGerm Advanced Hand Sanitizer 80% Alcohol
  • Saniderm Advanced Hand Sanitizer

وأوضحت الغذاء والدواء أنه عند فحص نوعين من هذه المعقمات (Lavar 70 Gel and CleanCare NoGerm) تم الكشف عن وجود كميات من مادة الميثانول في المعقمات ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي أعراض جانبية بعد استخدام هذه المعقمات.

وبينت المؤسسة أيضاََ أن مادة الميثانول مادة سامة وتؤدي لحدوث تهيجات في الجلد عند استخدامها، وأن الأطفال أو حتى البالغين من الممكن أن يقوموا بتناول هذه المعقمات عن طريق الخطأ  مما يؤدي لظهور أعراض مثل ألم في الرأس وتشوش في الرؤية وفشل في الكلى أو حتى دخول الشخص في حالة من الغيبوبة والتي من الممكن أن تؤدي للموت في النهاية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وتدعو مؤسسة الغذاء والدواء الأشخاص الذين قاموا بشراء إحدى هذه المعقمات أن يقوموا بإتلافها أو رميها في مكان مخصص لرمي المواد السامة حتى لا يتم استخدامها من قبل أشخاص آخرين، ودعت أيضاََ لإستخدام معقمات الأيدي التي تحتوي على مادة الإيثانول (Ethanol) بنسبة لا تقل عن 60% إذا لم يتوافر الماء والصابون لغسل الأيدي وتعقيمها.

أرجوا أن تبينوا لي هل هناك مخاطر في ايقاض النائم بشكل مفاجئ مثلا بالماء البارد أو بالصوت العالي له مخاطر نفسية أو جسدية و مدى خطورتها؟

تحذير مؤسسة الغذاء والدواء السعودية

وقد حذرت مؤسسة الغذاء والدواء السعودية من استخدام بعض معقمات الأيدي التي تباع في المملكة العربية السعودية ، ومن هذه المعقمات:

  • Lucky Fair والذي ينتجه مصنع مذهلة للمعقمات والمطهرات، وذلك بسبب إحتوائه على مادة الميثانول السامة (Methanol)  وكميات قليلة من مادتي الإيثانول (Ethanol) و الأيزوبروبانول (IsoPropanol) بحيث تقل فعاليتها كمعقمات الأيدي.
  • جل "جنفكس" والذي ينتجه مصنع شركة الجنيفي، وذلك بسبب إحتوائه على مادة الميثانول السامة (Methanol) وكميات قليلة من مادة الإيثانول (Ethanol) بحيث تقل فعاليتها كمعقمات الأيدي.
  • منتج جواهر والذي ينتجه مصنع مذهلة للمعقمات والمطهرات، وذلك بسبب إحتوائه على مادة الميثانول السامة  (Methanol) وكميات قليلة من مادتي الإيثانول (Ethanol) و الأيزوبروبانول (IsoPropanol) بحيث تقل فعاليتها كمعقمات الأيدي .
  •  جل " Areej Hand Gel Anti Bacterial " تنتجه جهة مجهولة إلى الآن من قبل السلطات، وذلك بسبب إحتوائه على مادة الميثانول السامة   (Methanol) وكميات قليلة من مادتي الإيثانول (Ethanol) و الأيزوبروبانول (IsoPropanol) بحيث تقل فعاليتها كمعقمات الأيدي.
  • جل  " Hibiclens Hand Sanitizer Gel "  تنتجه جهة مجهولة إلى الآن من قبل السلطات وذلك بسبب كميات قليلة من مادة الإيثانول (Ethanol) مما يقلل فعالية التعقيم للمنتج. 
  • بخاخ معقم للأيدي "Cosmo Hand Sanitizer Spray" انتاج شركة Premier Cosmetics  ، وذلك بسبب إحتوائه على مادة الميثانول السامة (Methanol) وكميات قليلة من مادتي الإيثانول (Ethanol) و الأيزوبروبانول (IsoPropanol) بحيث تقل فعاليتها كمعقمات الأيدي. 
  • جل " Super Act’s Instant Hand Sanitizer " انتاج مصنع Blanco Kozmetik Tem. VE ITR. MAD ، وذلك بسبب إحتوائه على مادة الميثانول السامة (Methanol) وكميات قليلة من مادة الإيثانول (Ethanol) و بحيث تقل فعاليتها كمعقمات الأيدي.

للمزيد: مرة أُخرى، الغذاء والدواء تحذر من استعمال بعض أنواع المعقمات

عشرة أخطاء شائعة حول العناية بالجلد