التعرّض للاشعاع يزيد فرصة الاصابة بسرطان الثدي عند بعض النساء

التعرّض للاشعاع يزيد فرصة الاصابة بسرطان الثدي عند بعض النساء

أخبار الطبي. أكدت العديد من المراكز الاوروبية المُتخصصة في الأورام بأن اجراء صورة الثدي الاشعاعية ( Mammograms  )  وبشكل دوري للكشف عن الاصابة بورم الثدي قد تزيد من فرصة الاصابة بهذا النمط من الأورام عند النساء اللواتي يمتلكن الجينات التي تزيد من فرصة اصابتهم بالمرض , حيث تُعد الاشعاعات المُستخدمة في  تصوير الثدي الاشعاعي وغيرها من تقنيات تصوير الصدر ضارة لهذه الفئة ويُستعاض عنها بوسيلة أكثر أمناً كالتصوير بالرنين المغناطيسي وخاصة لفئة النساء اللواتي تقل أعمارهم عن 30 عاماً وظهرت لديهم بعض الطفرات الجينية التي تزيد فرصة اصابتهم بسرطان الثدي .

افترضت بعض الدراسات أن النساء اللواتي ثبت امتلاكهم لبعض الطفرات الجينية أكثر حساسية للاشعاعات وذلك نظراً لدور الجينات في تعديل أي اختلالات في الحمض النووي ( DNA  ) وبالتالي فان تضرر الجينات تحت تأثير الاشعاع يُفقدها قدرتها على تعديل تلك الاختلالات وبالتالي زيادة فرصة الاصابة بالسرطان .

تمت متابعة ما يُقارب 2000 امرأة تزداد أعمارهم عن 18 عاماً وتم تشخيص اصابتهم بواحدة من الطفرات الجينية في كل من بريطانيا , فرنسا وهولندا وتم تسجيل عدد مرات خضوعهم للتصوير بالأشعة السينية واجراء صورة الثدي الاشعاعية و عمر المرأة عند خضوعها للمرة الأولى للتصوير بنمطيه .

لاحقاً تم تشخيص اصابة 850 امرأة منهم بسرطان الثدي , 50 % منهم تعرّضوا للأشعة السينية و 30 % لتصوير الثدي الاشعاعي ( Mammograms ) وبمعدل عمري بلغ 29 عاماً .

لم يكشف الباحثون عن عدد النساء اللواتي تقل أعمارهم عن 30 عاماً وتعرّضوا للأشعة السينية الا أنه تم تقدير اصابة 9 نساء بسرطان الثدي / 100 امرأة ( تم تشخيص اصابتها بأحد الطفرات الجينية ) يقل عمرها عن 30 عاماً ببلوغها سن الأربعين  وأكد الباحثون ان تعرض المرأة لتصوير الصدر الاشعاعي في سن العشرين يزيد من احتمالية اصابتها بسرطان الثدي بمُعدل 43 % أما في المرحلة التي تسبق سن العشرين فتزيد احتمالية الاصابة بمعدل 62 % .

أوصى الباحثون بضرورة التزام العديد من الدول بقوانين تحظر استخدام تصوير الثدي الاشعاعي قبل بلوغ المرأو سن الثلاثين وخاصة في حال ثبوت اصابتها بالطفرات الجينية التي تزيد من فرصة اصابتهم بالورم.

 

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

 

المصدر:   Associated Press 

 

 

اقرا ايضاً :

انخفاض إدرار الحليب لدى الأم المرضعة وكيفية الوقاية منه

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة المرأة

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

ماسبب ارتفاع هرمون fsh لدى المراة في عمر العشرين وهل يؤثر على الحمل وماعلاجه ارجو الرد

هناك حالة مرضية (غير شائعة) تؤدي إلي نقص المخزون الإستراتيجي للمبيض مما يسبب الرتفاعا في معلات هرمون ال FSH السبب قد يكون مناعيا أيضا ، وبعض الحالات ممكن أن تعود طبيعية ويحث حمل. الأمل معقود علي العلاج بالخلايا الجزعية في المستقبل
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان