بعكس الأبحاث السابقة؛ لا علاقة بين الرضاعة الطبيعية والذكاء

بعكس الأبحاث السابقة؛ لا علاقة بين الرضاعة الطبيعية والذكاء
أخبار الطبي-عمّان

ما هي الرضاعة الطبيعية؟

الرضاعة الطبيعية هي الوسيلة الطبيعية لتوفير العناصر الغذائية الأساسية والمتزنة لتطور ونمو الطفل الرضيع عن طريق حليب الثدي, وتُوصي منظمة الصحة العالمية بضرورة البدء بارضاع الطفل خلال الساعات الاولى من ولادته ليكتسب حليب اللبأ الغني بالعناصر الغذائية والأجسام المُضادة التي تؤمن للطفل مناعة مُكتسبة و تؤكد أيضاً على ضرورة اعتمادها بشكل حصري في الأشهر الستة الاولى من عمر الطفل واستكمالها الى جانب الأطعمة المناسبة لعمر الطفل الى أن يبلغ عامين من العمر.
- تُحظر الرضاعة الطبيعية في حال اصابة الأم بالايدز أو التدرن الرئوي أو تناولها للعقاقير الدوائية المُخدرة أو الكحول لانتقالها للطفل عن طريق حليب الثدي.
- في أبحاث سابقة نُشر معظمها على موقع الطبي تم ربط الرضاعة الطبيعية مع العديد من الفوائد لصحة الطفل، بما في ذلك انخفاض خطر الاصابة بالربو والحساسية والسمنة في مرحلة الطفولة، ومرض السكري من النوع الثاني وسرطان الدم.
- في السنوات الأخيرة كان هناك أيضاً أدلة متزايدة على أن الرضاعة الطبيعية تزيد من معدل ذكاء الطفل ( IQ الطفل).
- وعلى عكس الأبحاث السابقة، دراسة جديدة نُشرت في مجلة بلوس ون (PLOS ONE) تقول أنّ الرضاعة الطبيعية لا تحسن ذكاء الطفل.
- الدراسة:
  • تم جمع بيانات حول الرضاعة الطبيعية لمجموعة من الأطفال ومن ثمّ جرى تقييم ذكاء لكل طفل في سن 2 و 3 و 4 و 7 و 9 و 10 و 12 و 14 و 16 عام. هذا ما سمح للفريق لتقييم مدى تأثير الرضاعة الطبيعية على ذكاء الأطفال على مر الزمن.
النتائج:
  • أظهرت الإناث اللواتي تلقين رضاعة طبيعية مستوى أعلى من الذكاء مقارنةً بأقرانهم الذكور في عمر سنتين.
  •  لاحظ الباحثون عدم وجود أي ارتباط بين الرضاعة الطبيعية و معدل الذكاء بين الفتيان أو الفتيات بعد سن الثانية، مشيرين إلى أن الرضاعة الطبيعية لا تؤثر على نمو الطفل المعرفي على مر الزمن.
اقرأ أيضاً:
المصدر: 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة الطفل

سؤال من أنثى سنة

في صحة الطفل

أيهم أفضل لطفل البنية الضعيفة من ناحية النمو واكتساب الوزن الرضاعة الطبيعية أم الرضاعة الصناعية؟؟ ماهي نصائحكم للام التي لآ...

طبعا الأفضل لنمو الطفل واكتساب المناعة هو حليب الأم فإذا كان حليب صدرك قليل ممكن تساعدي بصناعي مع الاستمرار في إعطاء صدرك

سؤال من أنثى سنة

في صحة الطفل

هل الرضاعة الطبيعية من ام تعالج ب kphilozac - durazac - ; هى رضاعة امنة وهل هناك اى اعراض جانبية...

1- تصنيف هذا الدواء بالنسبة للرضاعة الطبيعية هو unknown with concerns - يعني غير معروف آثاره مع خطورة محتملة كطبيب أطفال لا أنصح بأن يتعرض الطفل له. 2- أنصحك بمراجعة اخصائي الأمراض العصبية والنفسية الذي كتب لك هذا الدواء لمعرفة إن كان هناك بديل أكثر امناً على طفلك.لأنه ليس من السهل ان تغيري دواءك. بالسلامة انشالله

سؤال من ذكر سنة 58

في صحة الطفل

هل لي لو سمحتم أن أحصل على جدول زمني بالغذاء الطبيعي الذي يمكن أن يعطى مع حليب الأم للطفل بعد...

في البدايه يعطى الطفل وجبه الساعه العاشره صباحا واخري الساعه الرابعه عصرا .وتكون ارز مع حليب.مثلا سيرلاك.وبعد اسبوعين تغير فى قمح ثم مع الفواكه.يعمل له مجموعه خضار نظيفه وتسلق وتهرص على الخلاط مع رشه ملح الخضار الموجود في السوق مثلا بندوره.بطاطا جزر.كوسا باذنجان.وجنتين ومن ثم بعد الشهر السابع يضاف لهذه مثلا فخذ دجاج بدون عظم وجلد. في هذه الفتره ممكن اعطاءه تفاح او انجاص طازج برش. وبيض برشت.بعد السنه بجرب اكل البيت
ذات صلة :
أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة ارتفاع ضغط الدم الكاذب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان