سرطان اللوزتين هو نمو غير طبيعي لخلايا اللوزتين التي تقعان في اسفل الحلق. خلال علاجه يلجأ الاطباء للعلاج الاشعاعي اولا ثم الجراحة اي استئصال اللوزتين. 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان المرضى المصابين بسرطان اللوزتين المرحلة الاولى او الثانية تزيد نسبة تحسنهم ونسبة نجاتهم , خصوصا عند اخذ العلاج الاشعاعي مرة اخرى بعد استئصال اللوزتين.


قام الباحثون باجراء دراسة باستخدام نتائج بيانات لـ 524 مريض مصاب بسرطان اللوزتين المرحلة الاولى او الثانية والذين تم تشخيصهم بالاصابة منذ عام 1988 الى عام 2006 والذين تلقوا العلاج الاشعاعي.

وفحص الباحثون فيما اذا كان استئصال اللوزتين يضيف اي فائدة على الاورام مقارنة بالحصول على الخزعة لوحدها قبل الخضوع للعلاج الاشعاعي.

السلام عليكم في شهر فبراير قمت بإجراء عملية إستئصال الزائدة. سؤالي هو : هل بإمكاني الدخول لرياضة حمل الأثقال . هل سثأثر على صحتي ؟ أو ستسبب ضرر لي مع العلم أنني قمت بالعملية قبل 4 شهور


ووجد الباحثون ان العمر والحالة الجراحية وسنة التشخيص كانوا من اهم المساهمين في التحسن العام والخاص لمعدل النجاة. وكان معدل النجاة العام للخاضعين للعلاج الاشعاعي بعد استئصال اللوزتين 83% ومعدل النجاة الخاص كان 90% بينما كان معدل النجاة العام للخاضعين للعلاج الاشعاعي لوحده 64% ومعدل النجاة الخاص كان 76%.

وقال الباحثون ان هذه التحاليل تظهر ان العلاج الاشعاعي بعد استئصال اللوزتين مرتبط بتحسن معدل النجاة العام والخاص المرتبط بالمرض مقارنة بالعلاج الاشعاعي بعد الحصول على الخزعة, واضاف الباحثون ان الدراسات المستقبلية قد تتضمن تقييما للعوامل الاخرى التي قد تؤثر على معدل النجاة.

تحضير المريض للجراحة

المصدر: Heakth Day News