أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان تناول 3 وجبات من السمك على الاقل اسبوعيا قد يقلل من احتمال اصابة المراة ببعض انواع من سليلات القولون.

سليلات القولون هي كتل نامية صغيرة في بطانة الامعاء والتي قد تتطور الى سرطان، واقترحت ابحاث سابقة وجود رابط بين الالتهابات وتكون سليلات القولون.

دهون الاوميغا -3 الموجودة في الاسماك قد تقلل من الالتهابات وتساعد في الحماية من تطور سليلات القولون.

الدراسة التي شملت اكثر من 5,300 شخص وجدت ان النساء اللاتي تناولن على الاقل 3 وجبات من السمك اسبوعيا كانوا اقل احتمالا للاصابة بسليلات القولون بنسبة 33%، كما كان

للهرمون المرتبط بالالتهابات والمسمى البروستاغلاندين E2 اقل المستويات.

وقال الباحثون انهم كانوا متحمسون لهذا الجانب من الدراسة حيث انه من المعروف ان البروستاغلاندين E2 مرتبط بالاورام او السليلات بسرطان القولون بانواعه.

كما ظهر ان لزيت السمك اثر مماثل للاسبيرين في تقليل الالتهابات، وفوجئ الباحثون عندما وجدوا ان تناول السمك يقلل من احتمال الاصابة بسليلات القولون للنساء دون الرجال.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

واوضح الباحثون انه الفرق بين الرجال والنساء قد يرتبط بنظامهم الغذائي الاساسي، حيث ان الرجال يتناولون الاحماض الدهنية اوميغا-3 بشكل اكبر الا انهم ايضا يتناولون الاحماض

الدهنية اوميغا-6 بكميات اكبر ايضا وهذا قد يخفف اثر الاوميغا-3 ، تتواجد الاحماض الدهنية اوميغا-6 في اللحوم والحبوب وزيت البذور بما في ذلك زيت الذرة.

انواع الاسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الاحماض الدهنية الاوميغا-3 هي التونا و السلمون وسمك السردين.

بينما وجدت الدراسة رابط بين تناول الاسماك وتقليل احتمال الاصابة بسليلات القولون ولكنها لم تثبت ان النظام الغذائي الغني بالاسماك قد يكون السبب في تقليل الاصابة ، حيث العوامل

الاخرى قد تلغب دورا في ذلك.

المصدر: healthday

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي